أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

من الألف إلى الياء.. تعرف على أفضل الأطعمة لتعزيز جهاز المناعة في الشتاء

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 10 يناير 2024 - 04:37 م

المناعة هي حائط السد الأول داخل الجسم الذي يتولى الدفاع عنه في مواجهة الأمراض التي قد يتعرض لها، لذا عندما يكون قويًا ونشطًا يصبح الشخص أكثر قدرة على المقاومة، ومنع الفيروسات من اختراقه وإصابته بالأمراض المختلفة.

تقول كيت ليولين ووترز، أخصائية التغذية، إن تغذية أجسامنا بالمغذيات الصحيحة من أجل نظام مناعي قوي ومتوازن أمر أساسي للحفاظ على الصحة، موضحة أن "نظام المناعة القوي والمتوازن أمر حيوي وهو أهم مواردنا وخط دفاعنا الرئيسي".

أهم الأطعمة والفيتامينات المعززة للمناعة


وقدمت ووترز، مجموعة من النصائح متضمنة أهم الأطعمة والفيتامينات المعززة للمناعة التي يمكنك تضمينها في الوجبات، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن" على النحو التالي:

التفاح: يحتوي على البريبايوتكس ومضادات الأكسدة وهي جزيئات طبيعية تساعد في مكافحة "الجذور الحرة" الضارة في أجسامنا، والتي تهاجم الخلايا وتؤدي إلى المرض.

التوت الأزرق: غني بمضادات الأكسدة المغذية، كما أنه يحتوي على فيتامين B6 (البيريدوكسين)، الذي يساعد على دعم جهاز المناعة والجهاز العصبي وإنتاج خلايا الدم الحمراء الحيوية.


فيتامين سي: أحد مضادات الأكسدة الموجودة بكثرة في الفاكهة والخضروات، بما في ذلك البروكلي، وكرنب بروكسل، واللفت والبرتقال، وهو عنصر غذائي حيوي داعم للمناعة يمكن أن يساعد في تقليل شدة البرد ومدته.

الشوكولاتة الداكنة: تحتوي على الزنك ومضادات الأكسدة وتساعد على تنشيط الخلايا التائية، والتي تعد جزءًا أساسيًا من نظام المناعة.

فيتامين إي: فيتامين آخر قوي مضاد للأكسدة، يوجد في المكسرات والبذور وزيت الزيتون والأفوكادو، والذي يحمي أغشية الخلايا من التلف لتنظيم الاستجابة المناعية "المناسبة".

الألياف: توجد في الشوفان والفول والتفاح والموز والقرنبيط، والألياف القابلة للذوبان "تغذي" بكتيريا الأمعاء، وبالتالي تقوي نظام المناعة لدينا والصحة العامة.

الثوم: تم استخدامه لعدة قرون لفوائده الصحية. يحتوي على مركبات تساعد جهاز المناعة على محاربة الغزاة من مسببات الأمراض، ويتوافر فيه صفات قوية من المضادات الحيوية.


الأعشاب: يحتوي إكليل الجبل والريحان والزعتر، على سبيل المثال، على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات - ويمكن استخدام العديد منها في وقت واحد في وجبة واحدة.

الحديد: يوجد في اللحوم الحمراء والكبد والأسماك والفاصوليا والحمص والمشمش المجفف والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ واللفت والخضر الربيعية. ويمكن أن يكون للنقص آثار سلبية على قدرة الجسم على محاربة الفيروسات.

الفلفل الحار: عند إضافته إلى الوجبات سيمنحك فيتامينات A و C والكاروتين، مما يساعد على محاربة تلف الخلايا. تأتي العديد من فوائدها الصحية من مركب يسمى الكابسيسين، وهو ما يجعلها حارة.

الكيوي: غني بفيتامين سي، ويعتقد أنه يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء - وهو أمر حيوي لمكافحة العدوى. يحتوي الكيوي متوسط الحجم على أكثر من 50 في المائة من كمية فيتامين سي اليومية الموصى بها.

العدس: من البروتينات النباتية غير المكلفة والمغذية مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن التي تدعم صحة الأمعاء والمناعة وتساهم في تناولنا اليومي الموصى به من الألياف والذي يبلغ 30 جرامًا.

الدهون غير المشبعة: توجد في الأفوكادو والزيوت النباتية، مثل الزيتون وبذور اللفت والسمسم، وتستخدمها خلايانا المناعية لأداء وظائفها اليومية، فضلاً عن امتلاكها خصائص مضادة للالتهابات.

المكملات: مصادر ممتازة للألياف والدهون الصحية الأحادية غير المشبعة والعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية والبروتينات النباتية. إنها بديل جيد للوجبات الخفيفة المجهزة للغاية والمحملة بالسكر، والتي تؤثر سلبًا على صحة الأمعاء ومستويات المناعة.

أوميجا 3: توجد في الأسماك الدهنية، مثل السلمون أو الأنشوجة. المعروفة باسم الأحماض الدهنية الأساسية، والتي لا تستطيع الأجسام صنعها ولكنها حيوية لعمل الخلايا المناعية.

البازلاء: مصدر كبير للألياف القابلة للذوبان ومضادات الأكسدة التي تعتبر حيوية لنظام المناعة القوي.

الكينوا: تحتوي على ألياف حيوية فائقة الأهمية وجميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة (اللبنات الأساسية للبروتين) التي لا تستطيع أجسامنا صنعها بمفردها.

ريسفيراترول: يوجد في العنب البري والفراولة والشوكولاتة الداكنة والفول السوداني، وهو بوليفينول (مركب قوي تنتجه النباتات) يظهر أن له تأثيرات مهمة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، ويدعم المناعة والعديد من الاضطرابات المرتبطة بالعمر.

السيلينيوم: ضروري لوظيفة المناعة ويشارك في إنتاج الأجسام المضادة.

الطماطم: مليئة بالبوليفينول اللايكوبين (مركب نباتي قوي) والذي له آثار مفيدة على المناعة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

الفيتامينات والمعادن: العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك الزنك والحديد والنحاس وحمض الفوليك والمغنيسيوم والعديد من فيتامينات ب .

فيتامين (أ) فيتامين (أ) و ( د ): فيتامين (أ) هو عنصر غذائي دقيق وفعال مضاد للفيروسات يساعد على تقوية جدران الخلايا. يمكن أن يساعد تناول مكمل فيتامين د يوميًا خلال أشهر الشتاء في تعزيز وظيفة خلايا المناعة الحيوية الأخرى.

الحبوب الكاملة: هذه الكربوهيدرات المعقدة، بما في ذلك الشوفان والقمح الكامل والكينوا والأرز البني، غنية بالألياف ومليئة بالفيتامينات الحيوية والمعادن والمغذيات النباتية (مركبات نباتية قوية).

البطيخ: مليء بالعناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات المغذية للمناعة إيه وسي.

الزبادي الطبيعي: أحد أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها من أجل صحة الأمعاء الجيدة، حيث أنه مخمر، وهذه هي البكتيريا "الجيدة" التي تساعد على تقوية وتوازن جهاز المناعة.

الزنك: معدن مهم جدًا موجود في اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والبقول والعدس والحبوب ومنتجات الألبان، وهو ضروري لنظام المناعة الصحي.

الكلمات المفتاحية

أهم الأطعمة والفيتامينات المعززة للمناعة أفضل الأطعمة لتعزيز جهاز المناعة في الشتاء جهاز المناعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled المناعة هي حائط السد الأول داخل الجسم الذي يتولى الدفاع عنه في مواجهة الأمراض التي قد يتعرض لها، لذا عندما يكون قويًا ونشطًا يصبح الشخص أكثر قدرة على