أخبار

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

كل ما تريده عن طريقة الدفن الشرعي وكيفية إدخال جسد المتوفى إلى القبر

٣ مواقف رائعة تعلمك وتزيد من يقينك فى الله.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 05 يونيو 2023 - 05:45 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن ٣ مواقف رائعة تعلمك وتزيد من يقينك فى الله.
يقول "خالد" أن منزلة اليقين تعنى: الثقة الكاملة والتأكد الكامل، وإرضاء الله، والثقة في الله، والتأكد أن الله سيستجيب دعاءك، ويحقق حلمك، ولابد أن يكون اليقين 100%.
واستدرك قائلًا: «العرب تقول يقن الماء إذ استقر مكانه وكمن، فلابد أن يكون اليقين في الله كاملًا، لابد أن تعيش بثقة في قوه تعالى: «إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملًا»؛ وأنا أعيش حياتي بهذه الآية، وهذه الفكرة؛ بأن الله لن يضيع جهدي أبدًا طالما يقنت فيه، وأحسنت عملي».
وتطرق خالد، إلى منزلة اليقين، وعلاقتها بمناسك الحج، قائلًا: «الحج هو عملية تدريب على منزلة اليقين، وهناك ثلاثة مناسك كبيرة في الحج مرتبطة بفكرة ومنزلة اليقين، وهذه الثلاثة مناسك مرتبطة بأسرة سيدنا إبراهيم، الموقف الأول: عندما أمر الله سيدنا إبراهيم بالأذان في الناس بالحج؛ رغم أنه في الصحراء ولا يوجد أحد يسمعه، ولن يبلغ صوته إلى أي أحد في الجوار، ولكنه يقن في الله فأذن في الناس والله بلغ صوته للعالمين، على يومنا هذا يذهب الملايين إلى الحج ويقولون «لبيك اللهم لبيك» استجابة لأذان سيدنا إبراهيم عليه السلام».
وأردف: «ثم يقن أيضًا سيدنا إبراهيم بأن ترك زوجته هاجر، وولده إسماعيل في الصحراء بلا أكل ولا ماء؛ يقينا في الله، فعائله سيدنا إبراهيم هي عائلة اليقين، والموقف الثاني من المناسك المرتبطة باليقين، هو عندما كانت تنادي السيدة هاجر على سيدنا إبراهيم، وتقول له: أتتركنا هنا بلا ماء؟ فلا يرد عليها؛ لأنه لا يجد ردًا يقوله لها، فتقول: أتتركنا هنا بلا طعام؟ فلا يرد، وعندما قالت له: آلله أمرك بهذا؟ فقال نعم؛ وعندها يقنت في الله وقالت: «إذا لن يضيعنا»، وهذا قمة اليقين، فكم من بناتنا لديها هذا اليقين عندما يتأخر زواجها أو يتأخر الإنجاب، هل تبذل الجهد والدعاء، ويكون لديها يقين في الله أنه سيكرمها ويحقق حلمها.
اظهار أخبار متعلقة
وعرج خالد إلى الموقف الثالث من مناسك الحج الكبرى المرتبطة بمنزلة اليقين، قائلًا: «موقف الذبح عندما أمر الله سيدنا إبراهيم عليه السلام بأن يذبح ابنه إسماعيل فأتى له الشيطان في صورة إنسان وقال له: أتذبح ابنك فلذة كبدك، فلقد أنجبته بعد سنين طويلة؛ فما كان من سيدنا إبراهيم إلا أن قذفه بسبع جمرات، وهي الجمرة الكبرى في الحج التي ينفذها المسلمون اليوم، وبعد ذلك ذهب الشيطان إلى السيدة هاجر رضي الله عنها، وقال لها: أدركِ ابنك، فزوجك يريد أن يذبحه؛ فما كان منها إلا أن قذفته بسبع جمرات، وهي الجمرة الوسطي في الحج، ثم ذهب الشيطان بعد ذلك إلى سيدنا إسماعيل وقال له: اذهب أدرك نفسك واهرب حتى لا يذبحك أبوك؛ فما كان من سيدنا إسماعيل إلا أن قذفه بسبع جمرات وألقاها عليه، وهذه هي الجمرة الصغرى التي يقوم المسلمون بها في الحج تقليدًا لما فعله سيدنا إبراهيم، والسيدة هاجر، وسيدنا إسماعيل، يقينا بالله».

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل ومناسك اليقين منزلة اليقين اليقين في الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء مواقف رائعة تعلمك وتزيد من يقينك فى الله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن ٣ مواقف رائعة تعلمك