أخبار

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

كيف خالف "أبو لؤلؤة المجوسي" بروتوكول عمر ودخل المدينة؟

3أنطقهم الله في المهد .. تعرف علي تفاصيل معجزاتهم .. سيدنا عيسي أبرزهم وابن الراعي انقذ جريج العابد

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 30 اغسطس 2022 - 08:25 م

من المعجزات التي شهدها البشر حديث ثلاثة شخصيات او لنقل أطفال في المهدباعتبار ذلك أمرا مخالفا لكل الأعراف والفطرة الإنسانية فحديث الطفل في هذه المرحلة السنية أمر شبه مستحيل لعدم استكمال أجهزته وسمعه وقدرته علي الحديث ولكن ما جري في هذا السياق يعد معه الأمر معجزا.

من خلال ما ورد في السير وقصص الأنبياء وغيرها نجد أن الذين تكلموا في المهد ثلاثة في مقدمتهم سيدنا عيسي ابن مريم عليه السلام فهو أشهر من تكلم في المهد ليُعلن عبوديته لله حيث قال تعالي: "فَأَشَارَتۡ إِلَيۡهِۖ قَالُواْ كَيۡفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ في ٱلۡمَهۡدِ صَبِيّٗ * قَالَ إِنِّي عَبۡدُ ٱللَّهِ ءَاتَىٰنِيَ ٱلۡكِتَٰبَ وَجَعَلَنِي نَبِيّٗا * وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيۡنَ مَا كُنتُ وَأَوۡصَٰنِي بِٱلصَّلَوٰةِ  وَٱلزَّكَوٰةِ مَا دُمۡتُ حَيّٗا * وَبَرَّۢا بِوَٰلِدَتِي وَلَمۡ يَجۡعَلۡنِي  جَبَّارٗا شَقِيّٗا * وَٱلسَّلَٰمُ عَلَيَّ يَوۡمَ وُلِدتُّ وَيَوۡمَ أَمُوتُ وَيَوۡمَ أُبۡعَثُ حَيّٗا * ذَٰلِكَ عِيسَى ٱبۡنُ مَرۡيَمَۖ قَوۡلَ ٱلۡحَقِّ ٱلَّذِي فِيهِ يَمۡتَرُونَ" سورة مريم

3أطفال تحدثوا في المهد

حديث 3أطفال في المهد يعد من الأمور الخارقة التي لا يتصورها عقل ولكنها رسالة من الله عز وجل للعالمين على بديع خلق الله ، ومن بين الأشخاص الذين تكلموا في المهد ما جاء في حديث رسول الله صل الله عليه وسلم الذي رواه ابو هريرة " لَمْ يَتَكَلَّمْ فِي الْمَهْدِ إِلَّا ثَلَاثَةٌ عِيسَى ، وَكَانَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ جُرَيْجٌ كَانَ يُصَلِّي جَاءَتْهُ أُمُّهُ فَدَعَتْهُ فَقَالَ : أُجِيبُهَا أَوْ أُصَلِّي فَقَالَتْ : اللَّهُمَّ لَا تُمِتْهُ حَتَّى تُرِيَهُ وُجُوهَ الْمُومِسَاتِ

وَكَانَ جُرَيْجٌ فِي صَوْمَعَتِهِ فَتَعَرَّضَتْ لَهُ امْرَأَةٌ وَكَلَّمَتْهُ ، فَأَبَى فَأَتَتْ رَاعِيًا فَأَمْكَنَتْهُ مِنْ نَفْسِهَا فَوَلَدَتْ غُلَامًا فَقَالَتْ: مِنْ جُرَيْجٍ فَأَتَوْهُ فَكَسَرُوا صَوْمَعَتَهُ وَأَنْزَلُوهُ وَسَبُّوه .

فَتَوَضَّأَ وَصَلَّى ثُمَّ أَتَى الْغُلَامَ فَقَالَ: مَنْ أَبُوكَ يَا غُلَامُ ؟ قَالَ: الرَّاعِي! قَالُوا: نَبْنِي صَوْمَعَتَكَ مِنْ ذَهَبٍ قَال:َ لَا إِلَّا مِنْ طِينٍ ، وَكَانَتْ امْرَأَةٌ تُرْضِعُ ابْنًا لَهَا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَمَرَّ بِهَا رَجُلٌ رَاكِبٌ ذُو شَارَةٍ فَقَالَتْ: اللَّهُمَّ اجْعَلْ ابْنِي مِثْلَهُ فَتَرَكَ ثَدْيَهَا وَأَقْبَلَ عَلَى الرَّاكِبِ فَقَالَ: اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْنِي مِثْلَهُ! ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى ثَدْيِهَا يَمَصُّهُ .

وفي هذا السياق قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمَصُّ إِصْبَعَهُ ثُمَّ مُرَّ بِأَمَةٍ َتْ: اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ ابْنِي مِثْلَ هَذِهِ فَتَرَكَ ثَدْيَهَا فَقَالَ: اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِثْلَهَا! فَقَالَتْ لِمَ ذَاكَ؟ فَقَالَ: الرَّاكِبُ جَبَّارٌ مِنْ الْجَبَابِرَةِ، وَهَذِهِ الْأَمَةُ يَقُولُونَ: سَرَقْتِ زَنَيْتِ وَلَمْ تَفْعَل )  رواه البخاري ومسلم

سيدنا عيسي عليه السلام كان من أبرز من تحدثوا في المهد  حيث  نفخ الله عز وجل في بطن مريم عليها السلام من روحه سبحانه وتعالى لتكون آية للعالمين ، ولقد أنعم الله على سيدنا عيسي عليه السلام بمعجزاتٍ كثيرة لتبرهن على بديع خلق الله ، ومنها أنه تكلم وهو رضيع ليبرأ السيدة مريم في معجزة عظيمة ،

وعندما عادت السيدة مريم إلى قومها ومعها ابنها سيدنا عيسي وبدأ الهمز واللمز ومن أين لك بهذا الطفل ؟ لم تتكلم ولكنها أشارت إلى الطفل وتعجب القوم كيف سيتكلم الرضيع ؟ ولكن أنطقه الله سبحانه وتعالى بمعجزة من عنده وتتجلى تلك الصورة في سورة مريم حين قال الله سبحانه وتعالى : {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا * قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ} {سورة مريم ، الآية 29 ، 30

أما ثاني من تحدثوا في المهد فكان  ابن الراعي صاحب جريج العابدإذ كان جريج رجلًا من بني إسرائيل وكان عابدًا كثير التعبد لله سبحانه وتعالى ، واتخذ من صومعته مكانًا للعبادة يبتعد فيها عن الناس ، وفي يوم من الأيام أتته أمه وهو يصلي لله وقالت له يا جريج : فقال جريج يا ربي أمي وصلاتي فكان حائرًا أيهما يختار ؟ واستمر في صلاته فانصرفت أمه وفي اليوم التالي أتته أمه أيضًا وهو يصلي ، وقالت يا جريج : فقال جريج أمي أم صلاتي ؟

جريج العابدوابن الراعي

وهنا أقبل  على صلاته ثم انصرفت أمه مرة أخري وتكرر هذا ليوم أخر ، فدعت عليه أمه وقالت اللهم لا تمته حتى ينظر إلى وجوه المومسات ، وبعد ذلك أراد بني إسرائيل أن يفتنوا جريجًا وكانت هناك امرأة ممن يمتهنون البغاء كان جمالها فتنة فاتفقوا معها على فتنته ، وبالفعل ذهبت إليه ولكن جريج لم يلتفت لها وكان هناك راعيًا يأتي إلى صومعة جريج فأمكنته من نفسها .

وفي هذا السياق  وضعت طفلها من الراعي قالت إنه من جريج ، فتجمع بني إسرائيل وأنزلوا جريج وهدموا صومعته وضربوه وأذوه ، فسألهم عن سبب ما فعلوه فقالوا : إنك زنيت بتلك المرأة  فولدت منك فقال لهم أين الصبي ؟  فجاءوا بالصبي ثم قام فصلي وبعد ذلك وضع إصبعه على بطن الصبي وقال له من أبوك ؟

فتكلم الصبي وقال إنه الراعي فلان وأخبر اسم أبيه ، وهنا نطق الصبي بمعجزة برأت جريج العابد من هذا الإثم فسبحان الله عز وجل ، وهنا أقبل بنو إسرائيل يريدون أن يبنوا صومعةً لجريج من ذهب ، ولكنه قال لهم أعيدوها فقط من طين كما كانت من قبل .

ثالث من تحدثوا في المهد كان  وليد ا يرضع من أمه حيث تمنت أم هذا الرضيع ذات يوم أن يكون مثل رجل وجيه يمر بها وهي ترضعه ، لكن هذا الرضيع أنطقه الله عز وجل وقال اللهم لا تجعلني مثله ، وقد كان هذا الرجل بالفعل جبارًا في الأرض ، وبعد ذلك مرت عليهم امرأة كان يتهمها الناس بالزنا ويجرونها على الأرض أمامهم ، فقالت الأم : اللهم لا تجعل ابني مثلها فأنطق الله الرضيع وقال : اللهم اجعلني مثلها فقد كانت تلك المرأة مظلومة واتهمها الناس بالباطل ،  .

وبحسب حديث ابو هريرة رضي الله عنه هؤلاء هم الثلاثة الذين ذكرهم حديث رسول الله صلّ الله عليه وسلم ، ولكن في المقابل  يتوارد في الأثر آخرون تحدثوا في المهد حيث ذكر في قصة أصحاب الأخدود وعندما كان يلقي الكفار بهم في النار ، أنه كان هناك امرأة تحمل رضيعًا ومن خوفها على رضيعها تأخرت وتشبثت به حتى لا يحترق معها في تلك النار الحامية ، ولكن ربط الله سبحانه وتعالى على قلبها حينما نطق الرضيع وقال لها : يا أمي اصبري إنكِ على الحق.

هكذا انطق الله رضيعا أمام جبار

مما ورد في القصص والسير ذكر أن ماشطة فرعون عندما وقع منها مشطًا قالت : بسم الله ولما علم فرعون بما قالته علم أنها أمنت بالله وكفرت به ، فأمر بإلقائها في النار وهنا نطق رضيعها : وقال لها لا تتقاعسي إنك على الحق .

فريق من المؤرخين تحدث كذلك عن طفل تحدث في المهد حيث ورد  في الأثر أن ممن شهد ببراءة سيدنا يوسف من التهمة التي ألصقتها به زليخة ، هو رضيع نطق ببرائته وتلك هي المعجزات التي حدثت لأطفالٍ صغارٍ تكلموا في المهد ، وقد أرسلها الله عز وجل لعباده ليحق الحق ويزهق الباطل. .


الكلمات المفتاحية

ثلاثة انطقهم الله في المهد عيسي ابن مريم ابن الراعي جريج العابد ابن ماشطة فرعون

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حديث 3أطفال في المهد يعد من الأمور الخارقة التي لا يتصورها عقل ولكنها رسالة من الله عز وجل للعالمين على بديع خلق الله ، ومن بين الأشخاص الذين تكلموا ف