أخبار

كن شجاعُا ولا تكن متهورًا.. تعرف على صور من شجاعة النبي والصحابة

زوال ملكه سيكون على غلام من بني إسرائيل.. كيف وصلت القصة إلى فرعون؟

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

تخلص من كل همومك في لحظة بهذه الطريقة الرائعة.. مقطع لا يفوتك

بقلم | مصطفى محمد | السبت 27 اغسطس 2022 - 11:31 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن طريقة رائعة تخلصك من كل همومك في لحظة.
يقول "خالد" إن "هناك معنى شعرت به وأعيشه وفضلت أن أنقل لكم هذا المعنى، المعنى يقول تخلص من كل همومك وأوجاعك في لحظة بطريقة بسيطة جدًا، اخرج برة بيتك واذهب إلى مكان بعيد.. اخرج إلى الصحراء مثلا أو حديقة عادية وعش مع الله.. اخرج برة الزمان والمكان وانسى من أنت وارمي مشاكلك وراء ظهرك، فالهموم كثيرة والقلق على المستقبل كثير جدًا والخوف أيضًا وبهذه الطريقة سوف نرهق ونتعب جدًا وتصبح الحياة قاسية للغاية وموجعة".
ويضيف الداعية الإسلامي "لكن هناك طريقة جميلة جدًا وسهلة جدًا إذا استطعت أن تقوم بها كل يوم فهو أمر جيد، وإذا استطعت أن تقوم بها مرة كل أسبوع فجيد أيضًا، وأنا شخصيًا ارتاح جدًا عندما أقوم بها، فلدي حجم من المسئوليات والهموم وموجوع فاترك كل ذلك وقل (أنا آتي إليك يا رب)، يسموها في الغرب (Meditation) ويسموها أيضًا الوصول إلى حالة (Mindfulness) وهو قمة الصفاء النفسي، ونحن نسميها في ديننا التفكر مع ذكر الله تبارك وتعالى".
وتابع الدكتور "خالد" بالقول "{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} فهذا هو الذكر مع التفكر أو الذكر مع الفكر.. أحيانًا تكون همومك كبيرة جدًا فتخرج إلى مكان تتأمل وتتفكر وتذكر الله أيضًا وسيفرق معك الذكر، سوف ترجع شخص آخر وأنا جربت هذا الأمر فلدي هموم مثلكم، فالدنيا تخبط فينا فما الدنيا سوى دار اختبار {وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً}، والمهم كيف تسحب نفسك وكيف تكون أنت من تقود وليس الدنيا هي من تقودك، ومن أجل أن تقود جيدًا يجب أن تصفي عقلك وتهدأ"
وأردف الداعية الإسلامي قائلا "ولكي تقوم بهذا عليك بالخروج وليس مهمًا أين تخرج ولكن المهم أن ترى خلق الله تبارك وتعالى.. يمكن أن تقف على ضفاف النيل في أي مكان قريب منك أو أمام البحر أو وسط الأشجار المهم أن تخرج وتطلع برة الزمان والمكان، كلم المولى عز وجل وناجيه وشاهد ملكه، ويجب أن تعرف أن الكون مرآة لأسماء الله الحسنى ففي كل ذرة من الكون أنت ترى اسم من أسماء الله الحسنى.. العظيم، القوي، القادر، مالك الملك، ذي الجلال والإكرام، في تسبيح الطيور فهي تسبح بذكر الله سبحانه وتعالى {وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ}.. عش مع الملك وعش مع خلقه ومع الكون كله والطبيعة واشعر أن الدنيا بسيطة وأن جميع المشاكل يمكن أن تنتهي وإننا سنرحل فالحياة بسيطة".
ولفت الدكتور عمرو خالد إلى أنه "من الجميل أن تعيش بهذه الفكرة، وأنا أعيشها الآن.. ماذا أقول وأنا في هذا المكان قل (سبحان الله) لا يوجد في خلق الله شيء ناقص، وقل (الحمد لله) الحمد لله أن لديك القدرة على أن ترى جمال الكون وتشعر به، قل أيضًا (لا إله إلا الله) لولا الله لما كان الوجود ولا كنت أنا أو أنت موجودون، ولا إله إلا الله معناها لا وجود إلا بالله تبارك وتعالى، وقل أيضًا (الله أكبر) الله أكبر من همومي ومشاكلي ومن أوجاعي، وأيضا قل (لا حول ولا قوة إلا بالله) فكله بيد الله سبحانه وتعالى رزقي ومشاكلي وتخوفاتي، وقل أيضًا (اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد) ينشرح قلبك، وقل أيضًا (اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك)، ونادي المولى عز وجل بأسمائه الحسنى (يا كريم أكرمني.. يا عظيم عظم محبتك في قلبي.. يا ولي تولى أمري.. يا رزاق ارزقني.. يا وهاب هب لي من لدنك مالا كثيرًا ورزقًا واسعًا.. يا عزيز عزني ولا تذلني.. يا ودود أسألك ودك.. يا فتاح افتح لي فتحًا مبينًا.. يا نور السموات والأرض نور قلبي وبصيرتي)".
واختتم الداعية الإسلامي، مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "قل واشعر واخرج إلى عظيم خلق الله تبارك وتعالى وشاهد أسماء الله الحسنى، فالكون مرآة لأسماء الله الحنسى، أو بمثابة لوحة كبيرة مكتوب عليها (صنع الله).. وبالتأكيد بعد هذه الرحلة الرائع وبعد عودتك منها ستختلف وتصبح أكثر قوة وأكثر إبداعًا، وذلك لأنك ذهنك أصبح صافي وتبدأ في التفكير في حلول لمشاكلك التي كنت ترى أنه ليس لها حلول، وبدلا من تظل تدور في ساقية وتبكي ليلا ونهارًا.. حاول أن تجرب هذه الفكرة الجميلة التي عرضتها عليكم واتمنى أن تعيشوها وتجربوها فهي تفرق معي شخصيًا جدًا في حياتي.. ويعتبر نصف الحلقات التي أقوم بتحضيرها تكون بعد رحلة مثل هذه الرحلة أكون بها وحيدًا.. فاللهم تقبل منا ومنكم ويفتح علينا ويعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته ويتقبل منا".

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد التفكر في خلق الله الهموم والأحزان تخلص من كل همومك في لحظة بهذه الطريقة الذكر الأذكار ذكر الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن طريقة رائعة تخلصك من