أخبار

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

صمتك أمام الأذى اليوم.. هو فخرك ومباهاتك أمام الله غدًا

وصفة رائعة مجربة لتفريج الهموم والكروب والأحزان.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 22 اغسطس 2022 - 03:01 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مشاهديه ومتابعيه عن وصفة رائعة ومجربة من 3 أشياء لتفريج الهموم والكروب والأحزان.
يقول "خالد" إن "الهم والغم والكرب والحزن كلمات موجعة، 4 كلمات مؤلمة جدًا.. هل ممكن أن يلغوا من حياتنا نهائيًا؟، بالطبع لا وذلك لأن الدنيا هي الدنيا ولكن يمكن أن يخففوا إلى الحد الأدنى الذي يجعلك قادر على تحملهم وأنت صلب وتقف على رجلك مبتسم، فما سأطرحه عليكم ليس حل نهائي لإنهاء الهم والغم والحزن فأنا في هذه الحالة اضحك على نفسي وعليكم ونصبح نغالط طبيعة الحياة، ولكن تخفيفهم إلى الحد الأدنى أمر يمكن تنفيذه، بكلام عملي جدًا".
ويضيف الداعية الإسلامي "الوصفة التي سأطرحها عليكم مكونة من 3 أشياء، أولها هو عدم الاسترسال مع الهم والغم والحزن فما يحدث أنك تسترسل أو الشيطان يجذبك، فمثلا تقول (أنا زعلان وشكل الزعل مطول والدنيا كلها ضدي ساترك العمل، وإذا تركت العمل أولادي سوف يشردوا، وإذا أولادي تشردوا سيحدث لي مرض خطير أو سأموت، فأكون قد انتهيت) وذلك كله رغم أنه لم يحدث أي شيء سوى أنك زعلان شوية أن مديرك قد عنفك بعض الشيء، هل ترى كيف استرسلت، وماذا فعل بك الاسترسال؟ فقد أوصلك إلى دائرة واسعة من الهم والحزن والغم رغم أنها كان أمر بسيط وصغير جدًا، إذن فالوصفة العملية الأولى لكم هي عدم الاسترسال، ولكن عليك أن تقطع وتوقف وغير الموضوع ولذلك يقول لنا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عندما تغضب غير مكانك أو أذهب وتوضأ أو شاهد مباراة مثلا واضحك وانبسط، غير المكان والزمان والطريقة و"المود" الذي أنت فيه الآن".
وتابع الدكتور "خالد" بالقول "الوصفة الثانية لكي تقلل الهم والغم والحزن هو حسن الظن بالله تبارك وتعالى، فمن سترك في الماضي سوف يسترك في المستقبل وما هو قادم، ومن رزقك في الماضي سوف يرزقك في المستقبل وما هو قادم، ومن عوضك في الماضي سوف يعوضك في المستقبل وما هو قادم، فالسند هو الله سبحانه وتعالى والشعور بالطمأنينة مع الله تبارك وتعالى، ويجب أن يكون لديك شعور أنك لديك من ترجع له ولن يتركك، {الله الصمد} فنحن نقرأها في قل هو الله أحد والصمد تعني الذي يلجأ له عند الشدائد، فأين حسن الظن بالله يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي (أنا عند ظن عبدي بي فاليظن عبدي بي ما شاء، إن ظن خيرًا فله، وإن ظن شرًا فعليه) فيجب عليك دائما أن يكون حسن ظن بالله كبير وأنه سوف يكرمك ويعوضك ويسترك ويرزقك".
وأردف الداعية الإسلامي قائلا "الوصفة الثالثة والأخيرة من أجل أن تخرج من دائرة الهم والغم والحزن، عليك بالإحسان فحاول أن تخرج أحسن ما عندك وذلك لأن ربنا سبحانه وتعالى وعد {إنا لانضيع أجر من أحسن عملا}، فعليك أن تعلم أنه لا يوجد في الدنيا ضمان مائة بالمائة إلا في شيء واحد فقط ألا وهو الإحسان، وذلك لأن الله وعدك {لا نضيع أجر من أحسن عملا} فإذا اخرج ما عندك حسنًا فبالتأكيد أن كسبان لا تخف"، مضيفا "ثلاثة أشياء تقلل الهم والغم والحزن وتقويك في الدنيا الصعبة.. فاللهم أزل الهم والغم والحزن، اللهم بدل حزننا إنشراحًا في الصدور وسعة في الرزق، اللهم حول كل ضيق إلى سعة ويسر وكرم من عندك يا أكرم الأكرمين".

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد وصفة مجربة لتفريج الهموم والكروب والأحزان تفريج الهم والغم حسن الظن بالله الإحسان منزلة الإحسان الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مشاهديه ومتابعيه عن وصفة