أخبار

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

لدوام النعمة.. علم نفسك وأسرتك هذا الدعاء عند الطعام

" أصابع زينب وبول اللات".. أغرب الحكايات عن الحلوى والأطعمة

انتكاس الفطرة هوة سحيقة.. احذر أن تقع فيها بهذه الأفعال

بالفيديو..د.عمرو خالد: أوقف الهم و التوتر من حياتك بلا رجعة.. وصفة مجربة تريح بالك

بقلم | خالد يونس | الخميس 14 يوليو 2022 - 10:00 م

في أول بث مباشر بعد عيد الأضحى المبارك التقى الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد مع متابعيه عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك منذ قليل متحدثًا عن ضغوط الحياة المادية والاقتصادية وتأثيرها على النفس وإصابتها بالهم والتوترمما يستلزم اللجوء إلى العلاج الروحي حتى تستعيد النفس قوتها وحيويتها وقدرتها على الاستمرار في مواجهة متاعب الحياة.

وقال: أحيانًا ندخل في مشكلة ولا نعرف كيف نخرج منها وندور في دائرة من التوتر والهم والغم، ويزداد ذلك في ظل الأوضاع الصعبة بشكل عام ، وتجد ان السوشيال ميديا تزيد من هذه الكآبة بأخبار وتوقعات غير سارة..احنا داخلين على أسأ أزمة اقتصادية.. احنا داخلين على ركود اقتصادي.. احنا داخلين على حرب نووية ..وناس تقول ده علامات نهاية الدنيا وقيام الساعة.

وتابع الداعية الإسلامي فقال: لن أتحدث عن كيفية حل مشكلتك المالية أو الاقتصادية، ولكن كيف تحل مشكلتك النفسية بالعلاج الروحي، والهم والتوتر ليس مشكلة تتعلق بالحاضر ولكن بالقلق على المستقبل ..على الوظيفة ..على الأولاد.

سر الإيمان بالقدر


وأضاف الدكتور عمرو خالد: إن العلاج الذي أقترحه وأنا شخصيًا أعالج به نفسي لكي أهدأ وأرتاح هو استشعار أن كل شيىء يحدث في الكون هو بقدر الله ، وأن قدر الله كله خير للناس الطيبين والناس المؤمنين ..فأنا أحب قدر الله ومطكئن إلى أن قدر الله كله خير ، فالناس الطيبين لا يخافون من قدر الله ولكن الذي يخاف من قدر الله هو الذي عمل مصيبة أو معصية وذنب عظيم ، ولكنه لو استغفر وتاب لا يخاف من قدر الله.

وشرح الداعية الإسلامي طريقة التخلص من الهم والتوتر وقال: اقطع السلسلة التي تجعلك محصورًا ومقيدًا في دائرة التوتر بسلاح الإيمان بالقدر وأن توقن أن كل شيىء بأمر الله وبيديه مهما خطط العالم وكل من حولك ..يكيد من يكيد..ويتصارع من يتصارع..ويخطط من يخطط ..في الآخر كل شيىء في الكون بقدر الله ..لا فاعل في الكون إلا الله ..لا يكون في الكون إلا ما يريده الله.

قدر الله كله خير


والعنصر الثاني في الإيمان بالقدر أن توقن أن قدر الله كله خير، وما يعزز في نفسك هذه المعنى هو كثرة ذكر الله وخاصة قول " لا حول ولا قوة إلا بالله" ، وتأمل آيات القرآن الكريم عن إرادة الله تجاه أهل الباطل ،  حيث يقول عز وجل " ولو شاء ربك ما فعلوه"، فلا تشغل نفسك بتأثير ما يحدث في العالم على حياتك، اعمل ما يرضي ربك وضع في يقينك "إنا لا نضيع أجر من أحسن عملًا"، فلا يوجد شيىء في الحياة له ضمان إلا الإحسان .. اعمل ما عليك ووقف التوتر بالقين بأن قدر الله كله خير.

وأكد الدكتور عمرو خالد: إن الأمر ليس صعبًا والإيمان بقدر الله يزيد بذكر الله وخاصة قول" لا حول ولا قوة إلا بالله"..جرب أن تقول يوميًا" لا حول ولا قوة إلا بالله"، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة وهي فعلا كنز لأنها تريح البال واجمل ما في الجنة هو راحة البال وانت بترديد لا حول ولا قوة إلا بالله تعتبر قطفت حتة من الجنة ، ولذلك يقول النبي صلى اله عليه وسلم: " لا حول ولا قوة إلا بالله دواء لمائة داء أدناهم الهم" ، يعني ما هو أعلى من الهم العشرات من الأمراض النفسية، فأغلق الباب على الشيطان واقطع سلسلة الهم والتوتر بالإيمان بالقدر وذكر الله وخاصة لا حول ولا قوة إلا بالله مع إحسان العمل.

 


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الهم التوتر القلق على المستقبل الإيمان بالقدر راحة البال لا حول ولا قوة إلا بالله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في أول بث مباشر بعد عيد الأضحى المبارك التقى الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد مع متابعيه عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك منذ قل