أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

"فرسان الإسلام".. زيد بن الخطاب سبق "الفاروق" إلى الإسلام والشهادة

بقلم | عمر نبيل | الخميس 07 يوليو 2022 - 09:38 ص

هناك من هم من يصفون بأنهم (خير فرسان الأرض)، فعن يسير بن جابر قال هاجت ريح حمراء بالكوفة فجاء رجل وقال: يا عبد الله بن مسعود أجاءت الساعة؟، قال: فقعد وكان متكئا فقال: إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة ثم قال بيده هكذا ونحاها نحو الشأم فقال عدو يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام قلت الروم تعني قال نعم وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يمسوا فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة فإذا كان يوم الرابع نهد إليهم بقية أهل الإسلام فيجعل الله الدبرة عليهم فيقتلون مقتلة إما قال لا يرى مثلها وإما قال لم ير مثلها حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم فما يخلفهم حتى يخر ميتا فيتعاد بنو الأب كانوا مائة فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد فبأي غنيمة يفرح أو أي ميراث يقاسم فبينما هم كذلك إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك فجاءهم الصريخ إن الدجال قد خلفهم في ذراريهم فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون فيبعثون عشرة فوارس طليعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ.


فرسان الإسلام


وهناك بالفعل فرسان شهدهم الإسلام لم يروا مثلهم على الإطلاق، ولعل أبرزهم سيدنا زيد بن الخطاب، شقيق سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وقد كان فارسًا يُضرب به المثل في السرعة والقوة والإقدام.

وكان قد أسلم قبل إسلام عمر، وشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المشاهد والغزوات كلها، وكان يحبه سيدنا عمر بن الخطاب حبًا جمًا.. وفي غزوة بدر قال له عمر: يازيد البس درعي. فرد عليه زيد: إني أريد من الشهادة ما تريد. فتركوا هم الاثنين الدرع.


بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، شارك زيد في حروب الردة وأبلى بلاءً عظيمًا، وكان حامل راية المسلمين فى معركة اليمامة، قبل أن ينتصر المسلمين انتصارًا ساحقًا على المرتدين فى اليمامة، وفي بداية المعركة حدث تراجع للمسلمين في انهزام، وعندما كان يتراجع بعض جنود المسلمين تقدم زيد بالراية وقال: أما الرجال فلا رجال، وجعل يصيح بأعلي صوته: اللهم إني أعتذر إليك من فرار أصحابي، وأبرأ إليك مما جاء به مسيلمة ومحكم اليمامة، ظل يسير براية المسلمين ويقاتل المرتدين بشدة حتى قتله أبو مريم الحنفي واستُشهد.

اقرأ أيضا:

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

حزن عمر


ويروى أنه بعد انتهاء معركة اليمامة وانتصار المسلمين، عاد بعض الصحابة إلى المدينة ليُبشروا الناس بالنصر في اليمامة، وكان سيدنا عبدالله بن عمر من ضمن الذين عادوا، وبعد أن بشروا الناس وعم الفرح، ذهب عمر بن الخطاب لابنه عبد الله وسأله: ما صنع عمك زيد بن الخطاب؟ فقال له: إنه استُشهد، فغضب عمر بن الخطاب ونغز ابنه على كتفه قائلًا: ألا هلكتَ قبل زيد؟ هلك زيد وأنت حي؟ ألا واريت وجهك عني؟، فرد عبدالله وقال: سأل اللهَ الشهادة فأُعطيها، وجَهدتُ أن تُساق إليَّ فلم أعطها، فقال عمر: سبقني إلى الحُسنيين، أسلم قبلي، واستُشهد قبلي، وكان يقول عمر أيضًا في حقه: «ما هبت الصبا، إلا وأنا أجد ريح زيد».

الكلمات المفتاحية

زيد بن الخطاب صحابة النبي فرسان الإسلام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هناك من هم من يصفون بأنهم (خير فرسان الأرض)، فعن يسير بن جابر قال هاجت ريح حمراء بالكوفة فجاء رجل وقال: يا عبد الله بن مسعود أجاءت الساعة؟، قال: فقعد