أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

لو عايز حياتك تنور وتبنى وتحسن شخصيتك .. اسمع المقطع ده

بقلم | مصطفى محمد | السبت 14 مايو 2022 - 03:31 ص
حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ، لمشاهديه ومتابعيه على جوانب رائعة تساعدك فى حياتك وتقوى شخصيتك قائلا "لو عايز حياتك تنور وتبنى وتحسن شخصيتك .. اسمع المقطع ده".
يقول "خالد" إن هدف هذا الدرس هو بناء شخصيتك من خلال 4 جوانب هي: (الجانب الروحي ـ الجانب الأخلاقي ـ  الجانب المهاري "مهارات الحياة" ـ الجانب الفكري او العفلي).
وفي حديثه حول الجانب الروحي قال الدكتور عمرو خالد: لا تبدأ أي عمل قبل التوكل على الله ..أي عمل في حياتك سواء وظيفة أو زواج أو مشروع أو صفقة بيع وشراء ،ولكن يجب أن تردد صيغة التوكل على الله بوعي واستحضار القلب، والله عز وجل هو الوكيل الأصلي الرئيس وأي احد غيره فهو وكيل ثانوي سواء كان الأب أو الأم أو صديق أو أي قريب.، "وتوكل على الحي الذي لا يموت".
وتابع الداعية الإسلامي: إنني لا أبدأ أي عمل إلا باستحضار نية التوكل على الله، ولا أترك ترديد الذكر المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم ضمن أذكار الصباح كل يوم بعد صلاة الفجر وهو قول" حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" (7 مرات)"، ومن قالها كفته هم الدنيا والآخرة كما أخبرنا الرسول عليه الصلاة والسلام.، فالتوكل على الله هو أقوى طوبة في بناءك الروحي.، فالواجب العملي لا تعش بدون توكل على الله.
وأضاف الدكتور عمرو خالد: الجزء الثاني من الجانب الروحي هو حكمة عطائية أي تنسب لابن عطاء الله السكندري، وتقول الحكمة: " ادفن وجودك في أرض الخلوة مع الله ، فما نبت مما لم يتم دفنه لا يتم نتاجه"..أي انك مثل الزرعة يجب أن تثبت جذور روحك في الخلوة مع الله.
فيجب أن تفرغ نفسك لمدة ثلث ساعة لتعيش فيها مع الله وذكره والدعاء لكي يعينك على أمور حياتك، فهذا هو الدواء الذي يحصنك من الضياع والتوهان في الحياة، وهذه الخلوة ليست عزلة ولا انغلاق ولكنها فرصة لتشحن طاقتك الروحية ، ويمكن أن تقوم بهذه الخلوة في سطح منزلك أو سيارتك أو أي مكان تشعر فيه بلذة الخلوة، ولكن يجب استشعار ما تقوله من أذكار وأدعية ، وهي الاستغفار 100 مرة ولا حول ولا قوة إلا بالله 100 مرة والباقيات الصالحات (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) 500 مرة.
وقال الداعية الإسلامي: إنني أعمل في مجال الدعوة منذ 27 سنة وربما أمر بلحظات الإحساس بالتعب وأني مش قادر.. فكيف اكملت طريقي،؟، لأن هذه اللحظات لا تطول لأن لدي ورد ذكر يومي مع الله عز وجل، وهذا هو الواجب الثاني في الجانب الروحي.
يجب ألا تترك فرصة إلا وتبني فيها علاقة مع من حولك سواء في دراستك أو عملك ، قد تكون غير مهتم بأرقام التلفونات في هاتفك رغم أنها خطوة كبيرة في بناء العلاقات، اسأل من تقابله عن طبيعة عمله فربما أقمت مشروع معه ، فالناس عواطف وليس ماكينات ومن تحبه تحب أن تعمل معه ، التعارف جزء من بناء العلاقات، عدم الخجل عنصر في بناء العلاقات .
وتساءل الداعية الإسلامي: كيف أوفق بين كون الله أرحم الراحمين وهناك قبض ومنع في حياتي ؟ وأجاب: يجب أن تعلم أن المنع هو عطاء من الله وأن الله عندما يظهر لك أنه يمنع فإنه يعطي أكثر من أي عطاء، فالمنع قد يكون خير من العطاء، وقد تدرك ذلك في الدنيا وقد لا تدركه إلا يوم القيامة .
"ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم" ..آية فيها رحمة وحنان بلا حدود فهي تخاطب العقل والروح ، فيجب أن تسلم أمرك لله حتى لو لم تفهم حكمة المنع وتأمل سيرة النبي صلى الله عليه وسلم الذي ظل يدعو الله بفتح مكة والعودة إليها ولم يتحقق ذلك إلا قبل وفاته بعام، فكان لابد من معاناة 23 عامًا لتنمو شجرة الدعوة الإسلامية وتكبر منذ أكثر من 1400 عام .
وواصل الدكتور عمرو خالد حديثه فقال يجب أن تحدد لنفسك هدفًا تعبديًا كأن تصلي ركعتين قيام ليل فتستيقظ فبل صلاة الفجر بنصف ساعة من أجل هذا الهدف، وبعد صلاة الركعتين تذكر اله وتستغفره لتكون من "المستغفرين بالأسحار"، وفيما تبقى من وقت قبل الفجر تدعو الله عز وجل بما تشاء في هذا الوقت الغالي، ويمكن القيام بهذه الصلاة مرتين فقط في الأسبوع بالبداية حتى تقوى عزيمتك بالتدريج.
واختتم الداعية الإسلامي بقوله: بأن هذا الدرس في إطار "عش محسنًا" فتعبد الله كأنك تراه وتبني مهاراتك في الحياة ، وسيكون مع كل درس واجب عملي ، وواجب هذه الأسبوع هو ذكر الله لمدة 20 دقيقة يوميًا وصلاة ركعتي قيام ليل مرتين أسبوعيًا، وفي ختام الدرس كان الدعاء.

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

حياة الإحسان رمضان ٢٠٢٢

ابتداءً من اليوم الأول من رمضان، سيذاع برنامج "منازل الروح" للداعية الإسلامي، الدكتور عمرو خالد، "حياة الإحسان" بشكل يومي على منصاته الرسمية عبر موقع "يوتيوب" ووسائل التواصل الاجتماعي، عمرو خالد رمضان ٢٠٢٢.
حياة الإحسان رمضان ٢٠٢٢، وسيذاع البرنامج في تمام الساعة 3 عصرًا (بتوقيت القاهرة) عبر القناة الرسمية للدكتور عمرو خالد على قناة "يوتيوب"، على أن يذاع الساعة الرابعة (بتوقيت القاهرة) عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وكذلك عبر حسابه على تطبيق "إنستجرام"، برنامج عمرو خالد الجديد في رمضان.
برنامج حياة الإحسان عمرو خالد ٢٠٢٢، وكان الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، قد طرح عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أول "برومو" لبرنامجه المقرر عرضه في شهر رمضان القادم 2022، برنامج (حياة الإحسان).
وأرفق البرومو بتعليق كتب فيه: "برومو برنامج #حياة_الإحسان فى رمضان 2022..بسم الله توكلنا على الله ودعواتكم بالعون والفتح والتوفيق".
اهم البرامج الدينية رمضان ٢٠٢٢، ويقول "خالد": "(حياة الإحسان)).. لو عايز توصل في حياتك للنفس المطمئنة، فأنت محتاج تطلع معانا الرحلة دي.. لو مهموم، موجوع، حزين، مكسور، أنت محتاج تعيش معانا رحلة (حياة الإحسان).. لو بتعاني من التعامل مع أصناف من الناس الصعبة أو المؤذية، أنت محتاج تتعامل معاهم وتفكر بطريقة (حياة الإحسان).. لو محتاج وصفة تنجيك من التخبط في ظلمات الدنيا وطاحونة الحياة، اعتقد إن احنا بنقدم الوصفة دي في (حياة الإحسان).. لو نفسك تنقي روحك وتصفي قلبك وتحس بحلاوة القرب من ربنا، (حياة الإحسان) بيوصل بقلبك في 30 يوم لمعنى أن تعبد الله كأنك تراه، إحساس عميق بحب الله يجعلك تحسن في كل جزئيات حياتك.. اطلعوا معانا الرحلة وعيشوا معانا رحلة (حياة الإحسان) مع 12 شاب وفتاة من 8 دول عربية بروح رائعة.. عيشوا معانا الرحلة وانتظرونا في رمضان".

برنامج حياة الإحسان عمرو خالد ٢٠٢٢

حياة الإحسان: برنامج الدكتور عمرو خالد رمضان 2022 وهو عبارة عن: رحلة روحية تعبر بك أزمات الحياة بسلام وتنقي روحك وتصفي قلبك وتصل بك للأمان النفسي وتغير حياتك للأفضل وتنتصر على النفس الأمارة بالسوء.
رحلة تشعرك بحلاوة القرب من الله، تعرف بها أقوى الطرق التى تفتح لك أبواب الرزق الواسع.. لو عشت معانا حياة الإحسان بقلبك في 30 يوم هنعرف ازاى تعبد الله كأنك تراه.. رحلة تعرف بها كيف تتعامل مع أصناف الناس الصعبة أو المؤذية، وكذلك وصفة تنجيك من التخبط في ظلمات وتقلبات الدنيا وطاحونة الحياة.

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الدرس الأسبوعي الحياة الإحسان حياة الإحسان التوكل على الله المنع والعطاء ذكر الله قيام الليل الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ، لمشاهديه ومتابعيه على جوانب رائعة تساعدك فى