أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

"ملك التمور".. فوائد صحية مذهلة للتمر المجدول لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الخميس 14 ديسمبر 2023 - 04:17 م
يساعد "تمر المجدول" على الهضم، وينظم ضغط الدم، ويعزز عملية التمثيل الغذائي، وينظم امتصاص العناصر الغذائية، ويحسن الرؤية، ويقلل من نسبة الكوليسترول، وينظم الهرمونات، ويعزز النمو، ويقوي العظام.
"تمور المجدول" هي ثمرة من أشجار النخيل، ويتراوح لونها من الأحمر إلى الأصفر عند النضج حسب النوع.
وغالبًا ما يطلق على تمور "المجدول" اسم "ملك التمور"، نظرًا لانتشارها عالميًا ، وعادة ما تكون التمور مستطيلة الشكل، بطول يصل إلى 7 سم وعرض 3 سم، وغالبًا ما يكون لها مظهر متجعد أو مجففة.
ويتم تجفيف معظم أنواع التمور المتوفرة في المتاجر، لكن التمور الطازجة متوفرة في بعض متاجر الاستيراد والأسواق في المناطق التي تنمو فيها التمور.

يساعد في الهضم 

من أفضل الأشياء في "تمور المجدول" هو محتواها العالي من الألياف الغذائية، حيث تحتوي الحصة الواحدة من التمر على أكثر من 6 جرامات من الألياف الغذائية، أي ما يقرب من 20-25٪ من الكمية اليومية المطلوبة.
والألياف الغذائية ضرورية أيضًا لسير عمل الجهاز الهضمي بشكل سليم، فيمكن أن تساعد في القضاء على الإمساك عن طريق تنظيم حركات الأمعاء.
ويمكن أن تساعد أيضًا في تخفيف البواسير والانتفاخ والتشنج واضطراب المعدة العام، وسيساعد هذا أطفالك المراهقين بشكل كبير، وخاصة الفتيات.

اقرأ أيضا:

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

ينظم ضغط الدم 

مستويات البوتاسيوم الملحوظة في "تمور المجدول" تعني أن لها تأثير إيجابي على ضغط الدم، ف البوتاسيوم هو موسع للأوعية الدموية، لذلك فهو قادر على تخفيف التوتر في الأوعية الدموية والشرايين، مما يمكن أن يخفف من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وهو مفيد للأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة.

يعزز "الأيض" 

تعتبر فيتامينات ب الموجودة في "تمر المجدول"، مثل النياسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك، مهمة جدًا لتنظيم عملية التمثيل الغذائي، بما في ذلك أكثر من 300 عملية أيضية مختلفة تحدث داخل الجسم كل يوم. كما يوجد النحاس أيضًا بمستويات عالية بما يساهم في توليد الطاقة داخل الجسم.

تنظيم امتصاص المغذيات 

من خلال تحسين الهضم، يمكن أن تضمن "تمور المجدول" كفاءة عملية الهضم، وتعمل المستويات الكبيرة من النحاس والكالسيوم أيضًا على تحسين التوافر البيولوجي للحديد والبوتاسيوم، مما يحسن الصحة بشكل أكبر.

يحسن الرؤية 

تحتوي "تمور المجدول" على "بيتا كاروتين" الذي يمكن تحويله إلى فيتامين أ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية والفعالة بشكل خاص في العناية بالعيون. ويرتبط فيتامين (أ) بمستويات منخفضة من الضمور البقعي، وبطء تطور إعتام عدسة العين، وتقليل الإجهاد التأكسدي في شبكية العين.

يقلل من نسبة الكوليسترول 

تعد المستويات العالية من الألياف الغذائية مفيدة دائمًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
وتحتوي التمر على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ويمكن أن يساعد التمر، بالنسبة لمن يعانون سمنة عالية، في الهضم، والتحكم في مستويات الكوليسترول ، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضا:

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

اقرأ أيضا:

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان التمر فوائد التمر التمر المجدول فوائد صحية مذهلة للتمر المجدول ملك التمور يساعد في الهضم ينظم ضغط الدم يعزز الأيض تنظيم امتصاص المغذيات يحسن الرؤية يقلل من نسبة الكوليسترول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يساعد "تمر المجدول" على الهضم، وينظم ضغط الدم، ويعزز عملية التمثيل الغذائي، وينظم امتصاص العناصر الغذائية، ويحسن الرؤية، ويقلل من نسبة الكوليسترول،