أخبار

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

نصائح نبوية تزيل عنك همك وحزنك وتشفي صدرك

إذا كان الملائكة لا إرادة لهم ولا تكليف فما معنى مدحهم بأنهم يفعلون ما يؤمرون؟

سنة نبوية مهجورة.. ماذا يجب أن يفعل الرجل قبل عودته إلى المنزل؟

كنت مستودع أسرار أمي تحكي لي معاناتها مع أبي.. والآن لا أريد الزواج.. ما العمل؟

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

شاهد د. عمرو خالد .. 8بشريات عظيمة في أغلي ليلة في العمر "ليلة القدر"

بقلم | علي الكومي | الخميس 28 ابريل 2022 - 12:11 ص

قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن هذه الليلة بحسب إجماع نفر ذا قدر من العلماء والفقهاء وفي مقدمتهم سيدنا عبدالله بن عباس ابن عم النبي صلي الله عليه وسلم  يرون ان ليلة السابع والعشرين من رمضان هي ليلة القدر وعليك إيها العبد المؤمن ان تتخيل أنك تعيش في هذه اللحظات ليلة القدر وأي شرف عظيم هذا وهل تتخيل مدي عظمة هذه الليلة وعلو مقامها عند الله سبحانه وتعالي وكيف لا وهي ليلة خير من ألف شهر

وتابع الدكتور خالد خلال بث مباشر علي صفحته علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " كل الدلائل تشير إلي أن هذه الليلة المباركة هي ليلة القدر وليس أدل علي ذلك من ان كلمة هي في أية "سلام هي حتي مطلع الفجر " هي الكلمة السابعة والعشرين من السورة الكريمة وهي ليلة يمن الله علينا ويمنحنا ويكرمنا ويفتح علينا بفتح عظيم يجعل قلوبنا تلين وتخشع ولساننا ينطلق بالدعاء بأن يجعلنا الله من يشهدون هذه الليلة ونكون من العتقاء من النار.

ليلة القدر ونزول جبريل والملائكة للأرض

ودلل خالد علي علو مقام ليلة القدر بحادثين تشهدهما هذه الليلة تتمثل الأولي في نزول الملائكة في حشود طاغية لتؤمن علي دعاء المؤمنين في تلك الليلة وكذلك الروح فيها يقصد بها نزول أمين الوحي لتفقد القرآن في آمة القرآن متابعا :تخيل اسمك في قائمة العتقاء من النار حيث يخاطب الرب ملائكته :"اكتبوا اسم عبدي من العتقاء من النار وهو ما يعني دخولك الجنة فأي شرف تناله في هذه الليلة المباركة .

وتطرق الداعية الإسلامي إلي 8بشريات في تلك الليلة المباركة غيره أنها تحدث عن معني لافت قبل الحديث عن البشريات حين أشار إلي الكهف وغار ثور حيث قال الله تعالي "  يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِه" فمن هذا المكان الضيق ينشر لكم ربكم من واسع رحمته وكذلك كان غار ثور علي ضيقه كان مصدر لانتشار الدعوة المحمدية .

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

  وقد يقول قائل وفقا للداعية الإسلامي  ما علاقة ذلك بليلة القدر ويرد بشكل مباشر ان ليلة القدر في معني من معانيها تعني الضيق أي أنها محدودة الزمان ووقتها ضيق غير أن خيرها عظيم والعبادة فيها خير من ألف شهروفتح عظيم إذ كانت ممن من الله عليها أن تشهدها  .

وعاد خالد الحديث عن البشريات الثمانية في ليلة القدر قائلا أنا انزلناه في ليلة القدر والقدر هنا يعني قدرك في العام المقبل أي أن يقدرك يكتب في صحائف الملائكة وانت عابد لربك وبين يديه بالدعاء وقيام الله بشكل يشير إلي أن قدر خير أن شاء الله يتبعه خير كبير.

علاقة ليلة القدر بالكهف وغار ثور

ومن بشريات ليلة القدر كذلك والكلام مازال للدكتور خالد ان رسول الله صلي الله عليه وسلم أوصي السيدة عائشة رضي الله عنها ان تقول إذ ادركت ليلة القدر : "اللهم أنك عفو تحب العفو فأعف عنا " والعفو هنا له ثلاثة معاني الأول المحو والطمس أي ان ذنبك سيمحي من الصحائف كأنه لم يحدث متجاوزا غفران الذنب بمعني عدم المعاقبة عليه وكذلك العفو بمعني الرضا من الله وكذلك يعني العفو العطاء مصداقا للأية الكريمة يسألونك ماذا ينفقون قل العفو " بمعني ان هذه الليلة هي ليلة محو الذنوب والرضا من الله والعطاء اللامحدود منها والسخي اي انك اذا قمت هذه الليلة إيمان ا احتسابك فإن هذه النعم العظيمة بانتظارك .

ومن بشريات تلك الليلة بحسب الدكتور خالد  كذلك العتق من النار واستجابة الدعاء وفضلا عن كونها ليلة خير من الف شهر أي أن عمرك في كفة وهذه الليلة من طاعات وحسنات ودعاء ودخول الجنة بانتظارك بشكل يدعونا لإدراك هذه الليلة المباركة والتقرب إلي الله خلالها بالإكثار من الطاعات والقربات والدعاء وقراءة القرآن.

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنكواشار خالد الي عدد من الخطوات العملية التي يجب ان نقبل عليها في هذه الليلة وفي مقدمتها التوبة فلا يمكن أن يعطيك الله كل هذا الخير والعطاء السخي بدون التوبة من الذنوب وعليك هنا أن تقول : تبنا إلي الله وندمنا علي ما فعلنا وعزمنا علي الا  نعود إلي الذنوب والمعاصي أبدا " وكذلك التوجه إلي الله من ان يكتبنا في هذه الليلة من عباده المتقين المحسنين وهي أغلي أمنية نرغب في تحقيقها طوال عمرنا فإكثروا من هذا الدعاء في هذه الليلة المباركة التي هي خير من ألف شهر.


الكلمات المفتاحية

الدكتور عمرو خالد ليلة القدر بشريات ليلة القدر ليلة القدر واهل الكهف ليلة القدر وغار ثور حياة الإحسان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كل الدلائل تشير إلي أن هذه الليلة المباركة هي ليلة القدر وليس أدل علي ذلك من ان كلمة هي في أية "سلام هي حتي مطلع الفجر " هي الكلمة السابعة والعشرين من