أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

النظام الغذائي المتوسطي يحمي من مخاطر الإصابة بتسمم الحمل

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 21 ابريل 2022 - 01:40 م

أظهرت دراسة حديثة أن النظام الغذائي، المعروف باسم "نظام البحر الأبيض المتوسط" يقلل من خطر تعرض الأم لتسمم الحمل الذي يهدد حياتها.

وركزت الدراسة على أكثر من 8500 امرأة في منطقة بوسطن بالولايات المتحدة، واللائي كن جزءًا من دراسة أوسع للحمل والرضع وصحة الطفل. وكان بعضهن عرضة لخطر الولادة المبكرة، والتي تتداخل مع تسمم الحمل. شكلت النساء السود ما يقرب من نصف المشاركات في الدراسة.

أعطى الباحثون لكل امرأة درجة بناءً على مدى التزامها بنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي. وإجمالاً، أصيب 10 في المائة منهن بتسمم الحمل. لكن الدراسة وجدت أن الخطر كان أقل بنسبة 22 في المائة بين النساء اللائي اتبعت عن كثب نظامًا غذائيًا على طراز البحر الأبيض المتوسط أثناء الحمل، وكان الانخفاض أكبر بين النساء السود، علمًا بأنهن أكثر عرضة للإصابة بمقدمات تسمم الحمل.
ويحدث تسمم الحمل عند الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم أو وجود بروتين في البول أو مشاكل أخرى أثناء الحمل، ويمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة للأمهات والأطفال عند تركه دون علاج. ويزيد أيضًا من خطر إصابة المرأة بأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة.

ويحتوي النظام الغذائي التقليدي للبحر الأبيض المتوسط المفيد لصحة القلب على بالفواكه والخضروات والأسماك الدهنية والحبوب الكاملة والبقوليات والدهون الصحية مثل زيت الزيتون.

اقرأ أيضا:

8 ارشادات للتعامل مع التنمر في بيئة العمل

ولم تكن الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة جمعية القلب الأمريكية، مصممة لمعرفة كيف، أو حتى إذا كان، هذا النمط الغذائي يقلل من خطر الإصابة بمقدمات تسمم الحمل، لكنها وجدت ارتباطًا فقط. وكان لدى الباحثين بعض الافتراضات حول ذلك.

قالت الدكتور أنوم مينهاس، مؤلفة الدراسة، زميلة في أمراض القلب وأمراض القلب والولادة بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية: "تظهر بعض الدراسات أن حمية البحر الأبيض المتوسط يمكن أن تقلل الإجهاد التأكسدي وتحسن وظائف الأوعية الدموية، أو مرونة الأوعية الدموية، عندما تنقبض الأوعية الدموية حول الرحم أثناء الحمل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم".

وأضافت وفقًا لوكالة "يو بي آي": "من الممكن أيضًا أن يقلل هذا النظام الغذائي من زيادة الوزن أثناء الحمل". وقد تكون النساء اللائي يكتسبن وزنًا كبيرًا أثناء الحمل أكثر عرضة للإصابة بمقدمات تسمم الحمل.

وتابعت مينهاس: "النساء السود اللواتي يتمتعن بأكبر قدر من الالتزام بنظام غذائي متوسطي كان لديهن انخفاض أكبر في مخاطر تسمم الحمل، مما يدعم فكرة أن هذا التدخل قد ينجح مع النساء من خلفيات عرقية وإثنية مختلفة".

ويخطط الباحثون لمعرفة كيف يمكن لهذا النمط الغذائي أن يقلل من مخاطر تسمم الحمل. ويأملون في إجراء تجربة عشوائية خاضعة للرقابة لمقارنة النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط بنظام غذائي آخر بين النساء المعرضات لخطر الإصابة بمقدمات تسمم الحمل.

وهناك عدد قليل جدًا من العلاجات الآمنة لتسمم الحمل والتي لها أيضًا فوائد مفيدة. والعلاج الوحيد هو ولادة الطفل، مما يؤدي غالبًا إلى الولادة المبكرة.

قالت مينهاس: "هذا هو أحد الأسباب التي تجعلنا متحمسين للنتائج لأن حمية البحر الأبيض المتوسط مفيدة وآمنة للأم والطفل".

واعتبارًا من الآن، يتم علاج النساء المعرضات لخطر تسمم الحمل عادةً بأسبرين الأطفال ويتم مراقبتهن عن كثب. ولم يتتبع الباحثون ما إذا كانت النساء في الدراسة قد تناولن الأسبرين يوميًا.

الكلمات المفتاحية

النظام الغذائي المتوسطي يحمي من مخاطر الإصابة بتسمم الحمل فوائد نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي حمية البحر الأبيض المتوسط

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة حديثة أن النظام الغذائي، المعروف باسم "نظام البحر الأبيض المتوسط" يقلل من خطر تعرض الأم لتسمم الحمل الذي يهدد حياتها.