أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

الصحابي ذو الشهادتين.. ما سر تسميته بهذا الاسم ؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 21 ابريل 2022 - 03:23 م

من المعروف دينيًا أن شهادة الرجل بواحدة، والمرأتين بواحدة، لكن تخيل عزيزي المسلم، لو أن هناك رجل شهادته باثنين!.. نعم هناك أحد الصحابة الأجلاء رضي الله عنهم جميعًا، احتسب رسول الله صلى الله عليه وسلم، شهادته بشهادتين.. فمن هو؟

يروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشترى جملا صغيرًا (قعود) من يهودي ، فأنكر اليهودى البيع وادعى بأن رسول الله لم يعطه ثمن الجمل.. فقال رسول الله : أنا أعطيتك ثمن الجمل.. فقال اليهودي : لم تعطيني ، فأتني بشهود، ولم يكن أحد من الصحابة شاهد على البيع والشراء، فقال الصحابي خزيمة بن ثابت، وقال: "أنا رأيتك يا رسول الله وأنت تعطيه ثمن الجمل ، فسكت اليهودى وذهب ولم يحاجج بعدها".

وبعد يومين نادى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابي خزيمة، فقال له: يا خزيمة أنا بعت واشتريت مع اليهودي ووفيته حقه ولم يكن أحد موجود فكيف تشهد بأني أعطيته ثمن القعود وأنت لم تكن حاضرًا؟، فقال خزيمة: يا رسول الله أصدقك فى خبر السماء وكل ما جئت به وأكذبك في بضع دراهم؟، فتبسم النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: «من شهد له خزيمة أو عليه فحسبه»، فأصبح خزيمة شهادته برجلين ويلقب بذو الشهادتين.


من المؤمنين رجال


تخيل أن عظمة الصحابي الجليل خزيمة بن ثابت، لم تقف عند هذا الموقف، بل أنه كان الحافظ للآية الكريمة: «مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا» (الأحزاب 23)، إذ يقول الإمام البخاري، حدثنا أبو اليمان ، أخبرنا شعيب ، عن الزهري قال : أخبرني خارجة بن زيد بن ثابت ، عن أبيه قال : لما نسخنا الصحف ، فقدت آية من " سورة الأحزاب " كنت أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرؤها ، لم أجدها مع أحد إلا مع خزيمة بن ثابت الأنصاري، فكانت هي قوله تعالى: ( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ).

اقرأ أيضا:

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

فخر الأوس


أيضًا مما يحسب لهذا الصحابي الجليل، أن الأوس وهم أحد طرفي الأنصار الذين آخاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الخزرج، كانوا يفتخرون به، إذ قال قتادة ، عن أنس ، قال : افتخر الحيان من الأنصار ، فقالت الأوس : منا غسيل الملائكة : حنظلة بن الراهب ; ومنا من اهتز له العرش : سعد ، ومنا من حمته الدبر عاصم بن أبي الأقلح ; ومنا من أجيزت شهادته بشهادتين : خزيمة بن ثابت، ويروى أنه كان من كبار جيش الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، واستشهد معه يوم صفين، سنة سبع وثلاثين من الهجرة، وكان حامل راية بني خطمة، وشهد مؤتة.

الكلمات المفتاحية

خزيمة بن ثابت الصحابي ذو الشهادتين مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من المعروف دينيًا أن شهادة الرجل بواحدة، والمرأتين بواحدة، لكن تخيل عزيزي المسلم، لو أن هناك رجل شهادته باثنين!.. نعم هناك أحد الصحابة الأجلاء رضي الل