أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

تحذير للحوامل: هذا الدواء يزيد من مخاطر تشوهات الجنين

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 21 ابريل 2022 - 10:04 ص

حذر الخبراء، الحوامل من عقار شائع يستخدم لعلاج القلق قالوا إنه يزيد من مخاطر التشوهات عند الأطفال.

ويصف الأطباء عقار "بريجابالين" للمرضى الذين يعانون من القلق والصرع وآلام الأعصاب. وعند وصفه للقلق، يمنع الدواء المخ من إطلاق المواد الكيميائية التي تجعل الشخص يشعر بالقلق.


لكن الأطباء وجدوا ارتباطًا بين الدواء و"زيادة طفيفة" في خطر حدوث تشوهات عند الأطفال، خاصة تلك التي تؤثر على الجهاز العصبي والعين والوجه والجهاز البولي والأعضاء التناسلية.

وصدرت توصيات للأطباء في بريطانيا بعدم وصف الدواء للنساء الحوامل، وذلك بعد دراسة في دول الشمال، على أن تتجنب أي مريضة يوصف لها الدواء حدوث الحمل خلال فترة تعاطي الدواء باستخدام وسائل منع الحمل.

ودعت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا، في العام الماضي النساء الحوامل إلى التوقف عن استخدام "البريجابالين" ما لم يكن ذلك ضروريًا تمامًا.


وتنص الإرشادات الطبية على أنه لا ينبغي استخدام الدواء "ما لم يكن ذلك ضروريًا بشكل واضح وفقط إذا كانت الفوائد التي تعود على المريض تفوق بوضوح المخاطر المحتملة على الجنين".

ارتفاع معدل التشوهات


ووجدت دراسة اسكندنافية، أن معدل التشوهات كان 5.6 في المائة بين النساء اللواتي يستخدمن "بريجابالين" في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، مقارنة بـ 4.1 في المائة ممن لم يستخدمن الدواء أو أي دواء آخر مضاد للصرع.

وشملت الدراسة، 2700 حالة حمل لنساء استخدمن "البريجابالين" في الأشهر الثلاثة الأولى بين عامي 2005 و 2016. وارتفع عدد النساء الحوامل اللواتي يتناولن الدواء خلال الفترة المذكورة، وفي الغالب خلال الأشهر الثلاثة الأولى. وعادة ما يحصل المريض على جرعتين أو ثلاث جرعات منفصلة، حسب توجيهات الطبيب.

وتنص توجيهات هيئة الرعاية الصحية في بريطانيا على أنه "إذا كنت تتناول دواء بريجابالين لتسكين آلام الأعصاب أو القلق، فمن المحتمل أنه بمجرد اختفاء الأعراض، ستستمر في تناولها لعدة أشهر لمنعها من العودة".

بالنسبة للنساء اللواتي وصفن له بالفعل، تقول إنه يجب إخبار الطبيب إذا كن يعتزمن الحمل، أو حوامل بالفعل أو مرضعات.

وقالت الدكتورة أليسون كيف، كبيرة مسؤولي السلامة في وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا، إن الوكالة "راجعت بعناية" النتائج، موصية بأنه "إذا كنت تتناولين بريجابالين، يجب عليك الاستمرار في استخدام وسائل منع الحمل الفعالة أثناء العلاج وتجنب استخدامها أثناء الحمل ما لم ينصح الطبيب بذلك".

وأضافت: "إذا كنت تخططين للحمل أو إذا كنت تعتقدين أنك حامل، فاستشيري طبيبك ليقرر بشكل مشترك أفضل مسار في حالتك الفردية. من المهم أن تتحدثي مع طبيبك قبل التوقف عن عقار بريجابالين أو إجراء أي تغييرات على الأدوية المعتادة".

وحذرت الدكتورة أليسون قائلة: "يمكن للألم أو القلق أو الصرع غير المعالجين أن يضرّك أنت وطفلك الذي لم يولد بعد".

الكلمات المفتاحية

دواء يزيد من مخاطر تشوهات الجنين عقار بريجابالين للمرضى الذين يعانون من القلق والصرع وآلام الأعصاب أدوية تصيب الأجنة بالتشوهات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حذر الخبراء، الحوامل من عقار شائع يستخدم لعلاج القلق قالوا إنه يزيد من مخاطر التشوهات عند الأطفال.