أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

بالفيديو.. د. عمرو خالد: إزاي تكون شهم وجدع في علاقتك مع الله والناس.. ونموذج عملي للتسليم بقضاء الله

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 14 ابريل 2022 - 11:39 م
يبين الداعية الإسلامي د. عمرو خالد أن كتير بيقابلنا في الحياة ناس جدعة بمعنى رجل في معاملاته معك يحترم مواعيد وقرارته رجل في تعاملاته تحب تصحب وتعتمد عليه في الحياة.

ويضيف في فيديو له على صفحته الرسمية على اليوتيوب أن الجدعنة أو الرجولة والشهامة صفات يحبها ربنا، لافتًا إلى أن الله تعالى ذكر الرجولة في القرآن في أكثر من موضع كصفة من الصفات الإيجابية منها قوله تعالى: "رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله..".   

ويستطرد أن الناس تحب الشخص الجدع والبنت الجدعة صاحبة المواقف التي لا تخزل من يعتمد عليها.. فهي بنت جدع وهو رجل جدع شهم تلاقيه في أصعب المواقف واقف معاك ولا يخزلك أبدا ويبادر بتقديم النصح والمساعدة وإن لم تطلب منه.

ويشير "خالد"  إلى معنى جميل في الشهامة والجدعنة وهي أن تكون شهم وراجل حتى في علاقتك مع الله بان تفي بوعودك معه في التوبة وتصر على الرجوع إليه وكلما اذنب تصر على التوبة وكلما أغلق باب لا تيأس وتكون شهم وجدع وتنبحث عن باب آخر ولا تمل .

وفي مدخلة على البث شارك د. "عمرو" أحد المشاركين معه في برنامجه هذا العام حياة الإحسان وهو عبد الله الأردني كنموذج للشهامة والجدعنة والتسليم لقضاء الله.

يقول "عبد الله" أنه ولد كفيفا لا يرى وأن هذا لم يمنعه أبدا من مواصلة طريق الحياة بنجاح وإصرار بل العكس اتخذ هذا الابتلاء وسيلة تقويه وتشحذ همته فحفظ نحو عشرين جزءًا من القرآن وتعلم أربع لغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية التي يتقنها تما بحكم عمله كمترجم للحكومة في إسبانيا.

ويحكي "عبد الله" إصراره في الحياة ومنها إصراره على صلاة الفجر التي لها مذاق خاص وأنه ذات يوم خرج ليصلي فوقع في حفرة بعمق 2-3 متر وبرغم هذا لم يمنعه من إصراره من الصلاة في المسجد بعد التعافي من آلام الوقوع.

وتابع انه يصر على أن يثبت وجوده وان الابتلاء لم يكن شرا له بل خير له حيث يواصل دراسته فهو الآن في مرحلة الدكتوراه لبحث خدمات السعودية للتعامل مع الناطقين بغير العربية وهو في سبيل ذلك سافر أكثر من مرة وحده ودون مرافق إلى المملكة يتحدى الإعاقة ويثبت وجوده ولا يجد مشكلة كبيرة في التعامل.

وينصح "عبد الله" الجميع بمواصلة لكفاح والإصرار والتسليم بأمر الله ولا يقف عند مرحلة الابتلاء بل يبدأ كلما وقع، لافتا إلى أن ابتلاء الله كله خير.

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك



الكلمات المفتاحية

الجدعنة الشهامة التسليم بقضاء الله رمضان برنامج حياة الإحسان برنامج د. عمرو خالد2022

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يبين الداعية الإسلامي د. عمرو خالد أن كتير بيقابلنا في الحياة ناس جدعة بمعنى رجل في معاملاته معك يحترم مواعيد وقرارته رجل في تعاملاته تحب تصحب وتعتمد