أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

علاج ارتفاع ضغط الدم يقلل من مخاطر تسمم الحمل (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 12 ابريل 2022 - 02:46 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن علاج ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل آمن ولايشكل خطرًا على الجنين.

ووفقًا للنتائج، فإن علاج النساء المصابات بارتفاع خفيف في ضغط الدم يمكن أن يقلل من مخاطر التهديدات الصحية لأنفسهن وأطفالهن.

وتشكل النتائج تطورًا في علاج ارتفاع ضغط الدم لدى الحوامل. إذ كانت هناك مخاوف من أنه قد يقلل من تدفق الدم إلى الجنين، مما قد يضعف النمو.

غير أن نتائج التجربة الجديدة، التي نُشرت مؤخرًا في مجلة "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين"، لم تتحقق هذه المخاوف. وبدلاً من ذلك، قلل العلاج من خطر تعرض النساء لتسمم الحمل الحاد - أحد مضاعفات الحمل الخطيرة - وساعد في منع بعض الولادات المبكرة.

نتائج مشجعة


قال الدكتور كجيرستي أجارد، الباحث المشارك في التجربة، وأستاذ التوليد وأمراض النساء في كلية بايلور للطب في هيوستن، إن النتائج يجب أن تغير الممارسة.

وأضاف وفقًا لوكالة "يو بي آي": "هذه واحدة من تلك التجارب النادرة حيث تقول: "نعم، سأفعل شيئًا مختلفًا غدًا عن الطريقة التي أفعلها اليوم".

ويتوافق الخبراء على ضرورة العلاج عندما يكون ارتفاع ضغط الدم المزمن لدى المرأة الحامل شديدًا - حوالي 160/110 - أو أعلى من ذلك، لكن لم تكن هناك إرشادات واضحة حول كيفية التعامل مع ارتفاع ضغط الدم المعتدل.

وقال الدكتور مايكل جرين، الأستاذ الفخري لأمراض النساء والتوليد في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد، إن النتيجة هي أن العلاج "موجود في كل مكان".

في بعض الحالات، قد تقرر المرأة والطبيب العلاج. لكن في كثير من الأحيان، يتم وقفه ما لم يرتفع ضغط الدم إلى النطاق الحاد.

وأضاف جرين أن المرأة التي تتناول أدوية لضغط الدم قبل الحمل تتوقف عنها في بعض الأحيان. لكن جرين، الذي شارك في كتابة افتتاحية نُشرت مع الدراسة، قال إن نتائج تجربة واحدة قد لا تقنع الجميع، "لكن بصفتي مقدم خدمة، أقول، نعم، يجب أن يغير هذا كيفية معالجة النساء الحوامل لارتفاع ضغط الدم المزمن".

اقرأ أيضا:

8 ارشادات للتعامل مع التنمر في بيئة العمل

تفاصيل التجربة 


شملت التجربة أكثر من 2400 امرأة حامل في المراكز الطبية في جميع أنحاء الولايات المتحدة. جميعهن يعانين من ارتفاع معتدل في ضغط الدم المزمن. تم اختيار نصفهن بشكل عشوائي لاستخدام أدوية خفض الدم لأقل من 140/90. والنصف الآخر خضعن للعلاج عند ارتفاع ضغط الدم إلى 160/105 أو أعلى.

ووجدت التجربة أن تشديد السيطرة يقلل من خطر إصابة المرأة بمقدمات الارتعاج الشديدة (تسمم الحمل)، والتي تتميز بارتفاع ضغط الدم وعلامات خلل في الأعضاء الحيوية مثل الكلى والكبد. وعندما تكون المقدمات شديدة، قد يضطر الأطباء إلى تحفيز المخاض، أو إجراء ولادة قيصرية لولادة الطفل مبكرًا.

في التجربة، خضعت 23 من النساء اللواتي لضوابط أكثر صرامة لضغط الدم أصبن بمقدمات الارتعاج مع "سمات شديدة"، مقابل 29 في المائة من النساء في مجموعة المقارنة.

وبالمثل، تقلصت احتمالات الحاجة إلى ولادة "محددة طبيا" قبل الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل - إلى 12 في المائة بين النساء اللواتي يخضعن لضبط ضغط الدم بشكل أكثر صرامة، مقابل ما يقرب من 17 في المائة في مجموعة المقارنة.

قال الدكتور إمري سيلي، كبير مسؤولي العلوم في منظمة "مارش أوف دايمز" غير الربحية، إن هذه اختلافات مهمة بالنسبة للنساء والأطفال والصحة العامة.

وأضاف إن النتائج تؤكد أهمية الدخول في الحمل بصحة جيدة للقلب والأوعية الدموية - والتي تشمل بشكل مثالي الامتناع عن التدخين وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بانتظام والتمتع بوزن صحي وضغط دم صحي.

وأشار جرين إلى أنه إذا كانت هناك حاجة إلى دواء، فهناك بعض أدوية ضغط الدم التي يتم منع استخدامها أثناء الحمل، بما في ذلك مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

ولفت إلى أن النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم اللواتي يخططن للحمل يجب أن يتحدثن مع طبيبهن للتأكد من أنهن يتناولن دواء ضغط الدم المناسب.

تم تمويل الدراسة من قبل معاهد الصحة الوطنية الأمريكية.


الكلمات المفتاحية

علاج ارتفاع ضغط الدم يقلل من مخاطر تسمم الحمل ارتفاع ضغط الحامل العلاج من ضغط الدم أثناء الحمل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن علاج ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل آمن ولايشكل خطرًا على الجنين.