أخبار

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

أعيش مرعوبة لأنني آنسة وأمارس العادة السرية والله غاضب عليّ.. ما الحل؟

زنيت فهل لي من توبة تنجني من العذاب أم سأعاقب يوم القيامة؟

كيف فضح الله الجن بموت سليمان؟.. قصة تدل على ضعفهم حتى لا تقع في شركهم

حكايات مثيرة للصحابة مع اليهود

لماذا لقب عثمان بـ "ذي النورين"؟.. فضائل مبهرة غير زواجه من ابنتي النبي

الشباب طاقة لا يستهان بها.. ولهذا اهتم بهم الإسلام

لذة المعصية ساعة ثم تتوالى الهموم.. تعرف على أخطر آثار المعصية على القلب والبدن

بديلاً للدهون غير الصحية.. دراسة: تناول الأفوكادو يحميك من أمراض القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 02 ابريل 2022 - 11:03 ص

أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون ثمرة الأفوكادو أقل عرضة للمشاكل الصحية في القلب.

توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتناولون نصف ثمرة أفوكادو مرتين في الأسبوع لديهم خطر أقل بنسبة 16 في المائة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 21 في المائة، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا هذه الفاكهة مطلقًا أو نادرًا.

وجمع الباحثون بقيادة لورينا باتشيكو، زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في قسم التغذية في كلية الطب بحامعة هارفارد الأمريكية، بيانات عن أكثر من 110 آلاف رجل وامرأة شاركوا في دراسة صحة الممرضات (ما يقرب من 69 ألف امرأة)، ودراسة متابعة المهنيين الصحيين (حوالي 42 ألف رجل).

على مدى أكثر من 30 عامًا من المتابعة، أصيب أكثر من 9 آلاف و100 مشارك بأمراض القلب، وأصيب أكثر من 5 آلاف و200 بسكتة دماغية.

وتوصل الباحثون إلى أن استبدال نصف حصة يومية من السمن النباتي، أو الزبدة أو البيض أو الزبادي أو الجبن أو اللحوم المصنعة بنفس الكمية من الأفوكادو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 16 في المائة إلى 22 في المائة.


فوائد أكبر للأفوكادو 


في المقابل، أشار الباحثون إلى أن استبدال نصف حصة في اليوم من الأفوكادو بزيت الزيتون أو المكسرات أو الزيوت النباتية الأخرى لم يظهر أي فائدة إضافية. ووجدوا أيضًا أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لم يتغير، بغض النظر عن كمية الأفوكادو التي يأكلها الشخص.

قالت باتشيكو: "تقدم هذه الدراسة دليلًا إضافيًا على أن تناول الدهون غير المشبعة من مصادر نباتية يمكن أن يحسن جودة النظام الغذائي وهو عنصر مهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية في عموم السكان".

وأصافت أن "نتائجنا جاءت في الوقت المناسب ، حيث ارتفع استهلاك الأفوكادو على مستوى البلاد بشكل حاد في الولايات المتحدة في العشرين عامًا الماضية".

لكن باتشيكو حذرت من أن هذا النوع من الدراسة القائمة على الملاحظة لا يمكن أن يثبت بشكل قاطع أن تناول الأفوكادو يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أنه قد يكون هناك صلة.

وتم تمويل الدراسة من معاهد الصحة الوطنية الأمريكية والمعهد الوطني الأمريكي للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى. ونُشرت النتائج في مجلة جمعية القلب الأمريكية.

والأفوكادو غني بالألياف الغذائية والدهون غير المشبعة؛ مثل الدهون الأحادية غير المشبعة (الدهون الصحية) والمكونات الأخرى التي تم ربطها بصحة القلب والأوعية الدموية الجيدة.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

نظام غذائي صحي للقلب


قالت باتشيكو إن الأفوكادو يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي للقلب، لكنه "بالتأكيد ليس رصاصة سحرية في حد ذاته".

وأضافت: "تدعم هذه النتائج الأدلة على استبدال بعض الأطعمة القابلة للدهن والأطعمة المحتوية على الدهون المشبعة، مثل الجبن واللحوم المصنعة، بدهن من مصادر نباتية مثل الأفوكادو، والذي يعتبر في الغالب مقبولًا وشائعًا".

وتابعت: "بالإضافة إلى ذلك، فإن نتائج هذه الدراسة تشبه نتائج الأطعمة الأخرى الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون والمكسرات ".

قالت سامانثا هيلر، أخصائية التغذية السريرية في مركز لانجون هيلث الطبي بجامعة نيويورك، إن الأفوكادو مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية المهمة، بما فيها الدهون الصحية والألياف والفيتامينات C و E والمعادن مثل البوتاسيوم، كما أنه خال من الكوليسترول بشكل طبيعي.

أضافت هيلر، التي لم تكن جزءًا من الدراسة: "تتمتع الأفوكادو بقوام كريمي ومذاق مُرضي، كما أنها إضافة جيدة إلى أسلوب الأكل الصحي، والنباتي، والمتوازن".


الكلمات المفتاحية

تناول الأفوكادو يحميك من أمراض القلب نظام غذائي صحي للقلب الأفوكادو مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية المهمة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون ثمرة الأفوكادو أقل عرضة للمشاكل الصحية في القلب.