أخبار

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

أعيش مرعوبة لأنني آنسة وأمارس العادة السرية والله غاضب عليّ.. ما الحل؟

زنيت فهل لي من توبة تنجني من العذاب أم سأعاقب يوم القيامة؟

كيف فضح الله الجن بموت سليمان؟.. قصة تدل على ضعفهم حتى لا تقع في شركهم

حكايات مثيرة للصحابة مع اليهود

لماذا لقب عثمان بـ "ذي النورين"؟.. فضائل مبهرة غير زواجه من ابنتي النبي

الشباب طاقة لا يستهان بها.. ولهذا اهتم بهم الإسلام

لذة المعصية ساعة ثم تتوالى الهموم.. تعرف على أخطر آثار المعصية على القلب والبدن

تحذير من خطورة تجاهلها.. 4أمراض "غير تقليدية" تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 30 مارس 2022 - 10:50 ص

غالبية الناس على دراية بالأعراض الشائعة التي تسببها العدوى المنقولة جنسيًا، مثل القروح أو الإحساس بالحرقان في الجهاز التناسلي، إلا أن هناك أعراضًا أخرى قد لايعرفها البعض، ويمكن أن تظهر في مناطق مختلفة من الجسم.

وحث الدكتور مانوج مالو، طبيب الأمراض التناسلية، مؤسس ومدير كلارويل كلينيك، على البحث عن أي أعراض مقلقة، حتى تلك التي قد لايتوقعها الناس.

وقال لصحيفة "ديلي ستار": "عندما يفكر شخص ما في الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، فإنهم يفكرون عمومًا في الأعراض التناسلية. من المهم أن تدرك أن معظم الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي قادرة تمامًا على إنتاج أعراض بعيدًا عن منطقة الأعضاء التناسلية".

الثآليل الشرجية والبواسير 


وأضاف إن العديد من المرضى الذين يعانون من كتل حول فتحة الشرج غالبًا ما يخلطون بين الثآليل الشرجية والبواسير، وبالتالي يتم علاجهم بشكل غير صحيح.

احمرار العين 


وفي حين يشير إلى أن البعض ينظر إلى احمرار العين على أنه أحد أعراض ما تعرف بـ "حمى القش"، إلا أن الدكتور مالو حذر من أن الكلاميديا والسيلان يمكن أن يسببان أيضًا أعراضًا مماثلة، خاصة إذا كنت قد اتصلت بشخص مصاب بهذه العدوى".

وتابع: "يمكن لمرض الزهري أيضًا أن يتسبب في احمرار العينين جنبًا إلى جنب مع بعض العوائم واضطراب في الرؤية".

علاوة على ذلك "قد يكون لدى المرء بعض الأعراض التي يسهل التخلص منها - مثل الطفح الجلدي الخفيف والشعور ببعض الحمى والتعب" وفقُا للدكتور مالو، محذرًا من أن "مرض الزهري الذي يصيب العين هو أمر خطير لا ينبغي الاستخفاف به".

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

تساقط الشعر


قال الدكتور مالو: "مرض الزهري في مرحلته الثانية، والذي يمكن أن يحدث في أي وقت من شهرين إلى عامين بعد الإصابة به لأول مرة، يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر".

وأضاف: "على الرغم من أن تساقط الشعر لا يظهر على فروة الرأس فحسب، بل يمكن أن يحدث أيضًا في الحواجب والرموش والإبط وكذلك في الذراعين والساقين والجذع".

ألم المفاصل


و"يعاني بعض المرضى من تورم مؤلم في المفاصل الكبيرة (الكوع والرسغ والركبة والكاحلين) بسبب عدوى الكلاميديا الكامنة"، بحسب تحذير الدكتور مالو، مرجعًا الأمر إلى أن "بطانة مفاصلنا تحتوي على مضادات مشابهة جدًا لتلك الموجودة في هذه البكتيريا".

وتابع محذرًا: "الشكوى الخطيرة بشكل خاص هي عدوى المفاصل الانتاني ناتجة عن السيلان حيث يصبح المفصل أحمر بشكل حاد وساخنًا ومنتفخًا، وتتطلب الحالة علاجًا طارئًا في المستشفى".

وقال: "تدمير مفاصل الركبة بسبب مرض الزهري المتأخر كان مألوفًا قبل ظهور البنسلين، ولكنه نادرًا لحسن الحظ الآن".

الكلمات المفتاحية

ألم المفاصل تساقط الشعر احمرار العين الثآليل الشرجية والبواسير أمراض تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled غالبية الناس على دراية بالأعراض الشائعة التي تسببها العدوى المنقولة جنسيًا، مثل القروح أو الإحساس بالحرقان في الجهاز التناسلي، إلا أن هناك أعراضًا أخر