أخبار

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

أعيش مرعوبة لأنني آنسة وأمارس العادة السرية والله غاضب عليّ.. ما الحل؟

زنيت فهل لي من توبة تنجني من العذاب أم سأعاقب يوم القيامة؟

كيف فضح الله الجن بموت سليمان؟.. قصة تدل على ضعفهم حتى لا تقع في شركهم

حكايات مثيرة للصحابة مع اليهود

لماذا لقب عثمان بـ "ذي النورين"؟.. فضائل مبهرة غير زواجه من ابنتي النبي

الشباب طاقة لا يستهان بها.. ولهذا اهتم بهم الإسلام

لذة المعصية ساعة ثم تتوالى الهموم.. تعرف على أخطر آثار المعصية على القلب والبدن

5 مداخل للشعور بالسعادة في الحياة.. تعرفي عليها

5 علامات تدل أنك تعاني من نقص الحديد.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 29 مارس 2022 - 02:01 ص
النظام الغذائي الصحي ليس فقط لمن يرغبون في إنقاص وزنهم بل هو ضرورة للجميع، فالنظام الغذائي الذي يفتقر إلى الدهون والسعرات الحرارية الزائدة مفيد في إنقاص الوزن، لكن في نفس الوقت يجب ملاحظة أن الطعام الذي يأكله المرء غني بالعناصر الغذائية الأساسية اللازمة للأنشطة اليومية والعمليات الجسدية والوظيفة العقلية.
ومن بين جميع العناصر الغذائية، يستهلك الناس الفيتامينات والمعادن إلى حد كبير في شكل مكملات بسبب عدم كفاءة النظام الغذائي المنتظم الذي يفشل في توفير هذه العناصر الغذائية بكميات كافية.
الحديد هو أحد المعادن التي يحتاجها الجسم للوظائف الحيوية مثل نقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ويؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم وهي حالة منتشرة للغاية بين النساء من جميع الفئات العمرية ولا ينبغي الاستخفاف بها، وفيما يلي المؤشرات الخمسة الأكثر انتشارًا لنقص الحديد والتي تحتاج إلى الانتباه لها، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

التعب الشديد 

إذا تناولت جميع وجباتك بانتظام وحصلت علي ما يكفي من النوم الجيد لكنك مازلت تشعر بالتعب الشديد، فقد يكون ذلك مؤشر واضح على نقص الحديد، وخاصة التعب الشديد بشكل غير عادي والذي يمكن أن يتحول إلى شيء مزمن.
وعندما تصبح ممارسة الأنشطة اليومية مهمة صعبة، فهي علامة واضحة على نقص الحديد لأن أجزاء جسمك لا تحصل على كمية كافية من الأكسجين مما يؤدي إلى أكسدة غير فعالة للطعام وبالتالي انخفاض مستويات الطاقة.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

 صداع أو دوار 

يؤدي انخفاض مستويات الحديد إلى نقص إمداد الأكسجين لأجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك الدماغ، ويمكن أن يؤدي نقص الأكسجين في الدماغ إلى الدوخة وعدم الارتياح والصداع، وعند النساء في فترة الحيض، تم ربط نقص الحديد أيضًا بالصداع النصفي.

تقصف الأظافر 

الأظافر الهشة هي مؤشر واضح على نقص الحديد، حيث يؤدي انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء إلى ضعف وهشاشة الأظافر التي تتكسر بسهولة بالغة، وفي بعض الأحيان، يُلاحظ وجود تجويف داخلي في الأظافر الضعيفة، وهو في الأساس تشوه في الأظافر.

الشحوب 

بما أن الحديد ضروري لنقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم، فإن نقص الحديد يؤدي إلى الشحوب بسبب عدم كفاية تدفق الدم، ويبدو الجلد أصفر إذا كان نقص الحديد مرتفعًا جدًا.

ألم في الصدر 

نتيجة لانخفاض مستويات إمداد الأكسجين لجميع أجزاء الجسم، ونظرًا لأن الأكسجين ينتقل عن طريق الدم، ويلعب الحديد دورًا حيويًا في القيام بذلك، فإن نقص الحديد في الجسم يعطل تدفق الدم ويؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين وصعوبة التنفس في النهاية.
ويمكن أن يؤدي هذا أحيانًا إلى ألم في الصدر أيضًا، لذا قم بقياس مستويات الهيموجلوبين لديك إذا كنت تعاني من نوبات ألم متكررة في الصدر.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان نقص الحديد علامات تدل أنك تعاني من نقص الحديد النظام الغذائي الصحي فقر الدم التعب الشديد صداع أو دوار تقصف الأظافر الشحوب ألم في الصدر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled النظام الغذائي الصحي ليس فقط لمن يرغبون في إنقاص وزنهم بل هو ضرورة للجميع، فالنظام الغذائي الذي يفتقر إلى الدهون والسعرات الحرارية الزائدة مفيد في