أخبار

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

أعيش مرعوبة لأنني آنسة وأمارس العادة السرية والله غاضب عليّ.. ما الحل؟

زنيت فهل لي من توبة تنجني من العذاب أم سأعاقب يوم القيامة؟

كيف فضح الله الجن بموت سليمان؟.. قصة تدل على ضعفهم حتى لا تقع في شركهم

حكايات مثيرة للصحابة مع اليهود

لماذا لقب عثمان بـ "ذي النورين"؟.. فضائل مبهرة غير زواجه من ابنتي النبي

الشباب طاقة لا يستهان بها.. ولهذا اهتم بهم الإسلام

6 علاجات منزلية فعالة لعلاج الحموضة.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 28 مارس 2022 - 11:45 م
الحموضة المعوية هي مشكلة شائعة تسبب إحساسًا بالحرقان في صدرك (خلف عظمة الصدر مباشرة) والحلق، وقد يصحبه مرارة الفم، وتشمل الأعراض الأخرى لهذه الحالة الغازات والغثيان والانتفاخ وصعوبة التنفس، وتزداد الأعراض سوءًا عادةً بعد تناول وجبة كبيرة أو أثناء الاستلقاء.
وينتج الإحساس بالحرقان عن ارتفاع عصارة المعدة الحمضية إلى المريء عندما لا ينغلق الصمام الموجود بين المريء والمعدة بشكل صحيح، لهذا السبب تحدث الحموضة في كثير من الأحيان بعد تناول الأطعمة الدهنية أو المقلية أو الحمضية.
ويمكن أن تكون الحموضة المعوية أيضًا ناتجة عن فتق الحجاب الحاجز، مما يعني أن جزءًا من المعدة يندفع من خلال فتحة في الحجاب الحاجز إلى الصدر، وعادة ما تعاني النساء من الحموضة المعوية أثناء الحمل.
يمكن علاج الحموضة بالأدوية لكن قبل ذلك حاول تجربة العلاجات المنزلية التالية التي يمكن أن تخفف من الشعور بالحرقان بفاعلية، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

صودا الخبز 

توفر صودا الخبز المعروفة أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم راحة سريعة وسهلة من حرقة المعدة، كونها مضادًا طبيعيًا للحموضة، فهي تعمل على تحييد أحماض المعدة وتظهر نتائجها في غضون دقائق، مما يمنحك الراحة من آلام الحرقة.
- امزج 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء.
- اختياريا، يمكنك أيضا خلط بضع قطرات من عصير الليمون.
- اشربه لراحة فورية.
- كرر 2 أو 3 مرات يوميا إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

خل التفاح 

إذا كنت تعاني من الحموضة المعوية جرب خل التفاح، حيث يحفز هذا العنصر العضلة العاصرة الموجودة أسفل المريء على الانغلاق، وبالتالي يمنع الحمض من الارتفاع، كما أنه يساعد على خفض درجة الحموضة في محتويات المعدة، مما يجعلها أكثر حمضية لتحسين عملية الهضم.
- اخلط ملعقة كبيرة من خل التفاح غير المصفى الخام في كوب من الماء الفاتر.
- يضاف القليل من العسل ويخلط جيدا.
- اشربه قبل كل وجبة.

بذور الشمر 

بذور الشمر علاج شعبي آخر للحموضة المعوية، حيث توجد عدة مركبات في بذور الشمر تساعد في التحكم في إنتاج حمض المعدة، كما أنها تدعم الهضم السليم.
- امضغ بذور الشمر الجافة، خاصة بعد تناول وجبتك.
- يمكنك أيضا شرب الشاي المصنوع من بذور الشمر، لتحضير شاي الأعشاب هذا، أضف ملعقتين صغيرتين من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي، اتركه لمدة 10 دقائق، ثم صفيه واشربه.

الخردل 

الخردل من الأغذية الفعالة للغاية في علاج حرقة المعدة، حيث يساعد في معادلة الحمض الذي قد يسبب طعمًا سيئًا في الحلق أو الفم.
- فقط ابتلع ملعقتين صغيرتين من بذور الخردل الصفراء مع كوب من الماء، تذكر ألا تمضغ البذور، بعدها ستشعر براحة فورية من حرقة المعدة.
- بدلا من ذلك، امزج ملعقتين صغيرتين من معجون الخردل في كوب من اللبن، اشربه مرة أو مرتين يوميًا.

الزنجبيل 

يوفر الزنجبيل الطازج الراحة من حرقة المعدة بطريقتين، فهو يمتص الأحماض الموجودة في المعدة ويساعد على تهدئة الأعصاب التي تساهم في حدوث حرقة المعدة، كما يقلل من احتمالية تدفق حمض المعدة إلى المريء، كما أنه يقلل الالتهاب، وبالتالي يوفر راحة سريعة من أعراض حرقة المعدة.
يمكنك استخدام الزنجبيل كتوابل في الطبخ أو تناول قطع الزنجبيل النيئة أو شرب شاي الزنجبيل، ويمكن تناول هذه العشبة الطبيعية بانتظام لمنع تكرار الحموضة المعوية.
لتحضير شاي الزنجبيل:
- إضافة 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور إلى 1 كوب من الماء المغلي.
- اتركه منقوعًا لبضع دقائق.
- اشرب هذا الشاي العشبي عدة مرات في اليوم.

عصير الصبار 

يعتبر العصير المستخرج من نبات الصبار علاجًا منزليًا شهيرًا للحموضة المعوية، حيث يتحكم عصير الصبار في حرقة المعدة عن طريق تقليل الالتهاب وشفاء الجهاز الهضمي، كما أنه يعزز الهضم ويزيل السموم من الجسم.
وتشير دراسة نشرت عام 2015 في مجلة الطب الصيني التقليدي إلى أن عصير الصبار يمكن أن يقلل من أعراض ارتداد الحمض دون أي آثار جانبية، حيث لاحظ الباحثون أن الصبار يقلل من إنتاج الحمض من خلال العمل كعامل مضاد للالتهابات.
وللحصول على أفضل النتائج، اشرب نصف كوب من العصير بحوالي 20 إلى 30 دقيقة قبل تناول الوجبة، لكن احرص على عدم شرب الكثير منه في يوم واحد، حيث يمكن أن يسبب الإسهال وآلام البطن.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان علاجات منزلية فعالة لعلاج الحموضة صودا الخبز خل التفاح بذور الشمر الخردل الزنجبيل عصير الصبار بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الحموضة المعوية هي مشكلة شائعة تسبب إحساسًا بالحرقان في صدرك (خلف عظمة الصدر مباشرة) والحلق، وقد يصحبه مرارة الفم، وتشمل الأعراض الأخرى لهذه الحالة