أخبار

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

أعيش مرعوبة لأنني آنسة وأمارس العادة السرية والله غاضب عليّ.. ما الحل؟

زنيت فهل لي من توبة تنجني من العذاب أم سأعاقب يوم القيامة؟

كيف فضح الله الجن بموت سليمان؟.. قصة تدل على ضعفهم حتى لا تقع في شركهم

حكايات مثيرة للصحابة مع اليهود

لماذا لقب عثمان بـ "ذي النورين"؟.. فضائل مبهرة غير زواجه من ابنتي النبي

الشباب طاقة لا يستهان بها.. ولهذا اهتم بهم الإسلام

لذة المعصية ساعة ثم تتوالى الهموم.. تعرف على أخطر آثار المعصية على القلب والبدن

لا تفوتك.. قائمة بالأطعمة التي تحفز السعادة وتحسن المزاج

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 28 مارس 2022 - 02:01 ص
من المعروف أن الطعام له تأثير هائل على الحالة المزاجية العامة للشخص، فالمعدة السعيدة والراضية والممتلئة والصحية لا تقل أهمية عن دماغ الإنسان، ومن ثم، لا ينبغي للمرء أن يأكل الطعام فقط من أجل البقاء؛ بدلاً من ذلك، يجب التركيز على تناول طعام صحي.
ووفقًا للطبيب النفسي لعلم الأعصاب السريري، دانيال آمين، "أحد أسرار علم الأعصاب السبعة للسعادة هو الاستمتاع بالأطعمة والمشروبات السعيدة الحقيقية التي ستجعلك تشعر بتحسن، ليس فقط في الوقت الحالي ولكن على المدى الطويل."
ويقول الخبراء إن الأطعمة التي تشعرك بالرضا أو الراحة مثل البيتزا والآيس كريم تمنحك لحظة فقط من السعادة، لكن الأطعمة التي تحتوي بالفعل على عناصر مغذية تؤدي إلى تحفيز المواد الكيميائية وهرمونات السعادة في الجسم مما سيمنحك سعادة دائمة على المدى الطويل.
ولم يتم التوصية بالأطعمة العضوية والصحية علميًا لتلائم ذوقك، بل لأنها تحتوي علي المغذيات بداخلها والتي تتعامل مع آلية جسم الإنسان بطريقة تحسن الصحة، وفيما يلي أبرز الأطعمة التي تحفز السعادة وتحسن المزاج علي المدي الطويل، بحسب ما نشره موقع "Food".

الفواكه والتوت الموسمي 

للفاكهة والتوت الملون تأثير ملون على الجسم أيضًا، هذه الأطعمة غنية جدًا بمضادات الأكسدة الضرورية لصحة الإنسان، والتي تعمل علي الجانب الآخر علي تحفيز الهرمونات المسوؤلة عن الشعور بالسعادة بشكل تلقائي.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها


الزيوت الصحية 

غالبًا ما يُنظر إلى الزيوت على أنها السبب عندما تتدهور صحة الشخص، لكن على عكس كل هذه المعتقدات، يقترح الدكتور أمين استهلاك الزيوت الصحية المناسبة، وزيوت الطهي الصحية هي تلك الغنية بمضادات الأكسدة، والتي لم يتم نزع محتوياتها المعدنية الأصلية من خلال عملية تكرير عالية.

البيض 

يعتبر البيض من الأطعمة التي تعزز الحالة المزاجية، ويقول الخبراء إن البيض مليء بمادة الكولين التي تساعد على إنتاج الناقلات العصبية وبالتالي تحسين الحالة المزاجية، ووفقًا لتقرير: "يوفر البيض فيتامين B-12 وحمض الفوليك والبروتين والدهون الصحية - وكلها مهمة جدًا من حيث وظائف المخ".
وبخلاف ذلك، صفار البيض مليء بالكاروتينات، وهي التي تمنحه لونه الأصفر، وقد أظهرت الدراسات الحديثة في جامعة هارفارد أن الكاروتينات مرتبطة بالتفاؤل.

الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض 

من المعروف أن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع تسبب النعاس لأنها تسبب تغيرات مفاجئة في مستوى السكر في الدم، كما تؤدي هذه الأطعمة إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم ثم تحطمه على عكس الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض.
لذلك يُنصح بتناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض من أجل التمتع بجسم صحي وعقل إيجابي، ويمكن التعرف علي المؤشر الجلايسيمي لكل طعام علي حدا بسهولة من خلال مواقع البحث علي الإنترنت.

الشوكولاتة الداكنة 

إن تأثير الشوكولاتة الداكنة على المزاج معروف للجميع، يرفع السكر الموجود في الشوكولاتة الداكنة المزاج الذي يعزز هرمون السيروتونين في الجسم، وبالتالي يحسن المزاج العام للشخص.
ويسهل السكر إفراز الأنسولين الذي ينتج مواد كيميائية جيدة تُعرف باسم الإندورفين المعروف أنها تحفز الشعور بالنشوة لدى الإنسان.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

الكلمات المفتاحية

قائمة بالأطعمة التي تحفز السعادة وتحسن المزاج السعادة تحسين المزاج اطعمة تحسن المزاج اطعمة تفحز السعادة الفواكه والتوت الموسمي الزيوت الصحية البيض الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض الشوكولاتة الداكنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من المعروف أن الطعام له تأثير هائل على الحالة المزاجية العامة للشخص، فالمعدة السعيدة والراضية والممتلئة والصحية لا تقل أهمية عن دماغ الإنسان، ومن