أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

دراسة : العمل بنظام الورديات يؤخر سن اليأس ويزيد مخاطر الإصابة بالسرطان

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 27 مارس 2022 - 12:45 م

أظهرت دراسة كندية، أن النساء اللواتي يعملن في وظائف تتطلب منهن العمل بنظام الورديات قد يعانين من تأخر في سن اليأس، وقد يكون ذلك ضارًا بصحتهن.

وسواء كان العمل في الوردية الليلية، أو ساعات مختلفة من يوم لآخر، فقد ارتبط العمل بنظام الورديات بارتفاع مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وأمراض القلب والسكري، ومشاكل الصحة العقلية؛ مثل الاكتئاب.

وتوصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة بين العمل بنظام الورديات، وتأخر انقطاع الطمث (نهاية الدورة الشهرية للمرأة)، فيما يشتبه الباحثون في أن العمل بنظام الورديات قد يعطل إيقاعات الساعة البيولوجية (ساعة الجسم الداخلية على مدار 24 ساعة)، مما قد يؤدي إلى تغييرات في إنتاج هرمون الاستروجين.

وقالت الباحثة الرئيسية، دوردانا خان، طالبة الدكتوراه في علم الحركة وعلوم الصحة بجامعة يورك في تورنتو بكندا: "نعلم جميعًا أننا في المجتمع أو أي مجتمع لا يمكن أن نحيا بدون العمل بنظام الورديات".

وأضافت: "إنه موجود في كل مكان. نحن بحاجة إلى عاملين في مجال الرعاية الصحية. في وزارة الأمن، نحتاج إلى العمل بنظام الورديات. لكن تأثيره السلبي على صحة العمال لا يمكن التغاضي عنه. أعتقد أنه يجب على جميع النساء أن يدركن تأثير العمل بنظام الورديات على صحتهن".

ما دفع خان إلى الاهتمام بذلك هو تجربتها الخاصة كعامل مناوبة، مثل العديد من الأطباء، وقالت إن الأدبيات السابقة أشارت إلى أن العمل بنظام الورديات يمكن أن يعطل دورات الطمث، مما يجعلها أقصر، أو أقل، أو أكثر إزعاجًا.

خلال الدراسة التي نشرت نتائجها في "مينوبيس"، مجلة جمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية، حلل الباحثون بيانات من 3700 امرأة في فترة ما قبل انقطاع الطمث كن جزءًا من دراسة طويلة الأمد للشيخوخة في كندا، وأخذوا في الاعتبار التعرض الكلي للعمل بنظام الورديات، ووظيفة المرأة الحالية، وطول المنصب.

إجمالاً، كانت حوالي 20 في المائة من النساء يعملن في وظائف تشمل العمل بنظام الورديات، سواء كان ذلك في المساء، أو في الليل، أو بالتناوب، أو في نوبات عمل غير منتظمة، أو تحت الطلب. وهي النسبة نفسها تقريبًا بين جميع العاملين النشطين في أمريكا الشمالية وأوروبا.

وفي المتوسط، تدخل المرأة سن اليأس في سن 52. وقد يكون قبل ذلك، لكنه يمكن أن يزيد من خطر التعرض لمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، من بينها هشاشة العظام وأمراض القلب، فيما يرتبط التأخر بزيادة مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.


تأثر خصوبة المرأة عند تعطل ساعة الجسم 


ورجحت دراسات أخرى، أن الإباضة والخصوبة قد تتأثر عندما تتعطل ساعة جسم المرأة. وقد يؤدي التعرض المفرط للضوء الاصطناعي أثناء ساعات الليل إلى تثبيط هرمون النوم الميلاتونين ويؤثر على الإباضة.

وأشارت خان إلى أن العوامل الاجتماعية والديموغرافية يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير على بداية انقطاع الطمث - على سبيل المثال إذا كانت العاملات يعانين من زيادة الوزن، أو السمنة، أو كن مدخنات.

مع ذلك، أكدت أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد النتائج الجديدة، إذ "يجب أن تركز الدراسات المستقبلية على بعض الجوانب المهمة جدًا للعمل بنظام الورديات التي لا يمكننا قياسها لأن ذلك لم يكن متاحًا في بياناتنا، مثل نوع واتجاه الورديات المتتالية، وعدد أعمال الورديات الليلية المتتالية، وعدد أيام الإجازة بين العمل بنظام المناوبة".

وقالت أيضًا: "أود أن أقترح أن تتضمن الدراسات المستقبلية بعض العوامل الإنجابية مثل الرضاعة الطبيعية وفترة الحيض (الدورة الأولى للفتاة)"، وفقًا لما أوردته وكالة "يو بي آي".

سن اليأس المبكر


قالت الدكتورة ستيفاني فوبيون، المديرة الطبية لجمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية، ومديرة مركز "مايو كلينيك" لصحة المرأة في روتشستر بولاية مينيسوتا الأمريكية، إن المزيد من الدراسة قد تساعد في تحديد ما إذا كانت التغييرات في بداية انقطاع الطمث مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بتغيرات الإيقاع اليومي، أو بالتغيرات الاجتماعية الديموغرافية الأخرى، مثل الإجهاد المزمن، وانعدام الأمن الاقتصادي، وتعاطي المخدرات.

وأضافت، إن العمر الإنجابي ومدة إنتاج الإستروجين لهما تأثير على صحة المخ والعظام والقلب والثدي.

وتابعت: "سن اليأس المبكر سيقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي لأن تعرضك لهرمون الاستروجين أقل، لكنه يزيد من مخاطر معظم الأشياء الأخرى. إنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب... وأيضًا صحة العظام. لديك نسبة أقل من هرمون الاستروجين الذي يحمي العظام. بالنسبة للجزء الأكبر، فإن العمر الإنجابي الممتد مفيد لكل شيء ما عدا الثدي وتقصير واحد يضر بكل شيء ما عدا الصدر".

أشارت فوبيون إلى أنه قد يكون من الصعب على المرأة أن ترى نتائج واضحة من الدراسة، لأنها لا تستطيع التغيير عندما تمر بسن اليأس بأي طريقة أخرى غير محاولة عيش حياة صحية.

ومع ذلك، إذا وجدت المرأة نفسها تعاني من علامات انقطاع الطمث المبكر - عدم انتظام الدورة الشهرية، والهبات الساخنة، والتعرق الليلي، وتغيرات الحالة المزاجية، فعليها الاتصال بطبيبها، على حد قول فوبيون.

ويُعرَّف انقطاع الطمث المبكر بأنه أقل من 45 عامًا وانقطاع الطمث المبكر يكون أقل من 40 عامًا.

وقال فوبيون "عندما تمر بهذا مبكرًا، هناك بالتأكيد بعض الآثار الصحية السلبية المرتبطة به. لذلك، نود بالتأكيد أن نوصي هؤلاء النساء، ما لم يكن لديهن موانع حقيقية لاستخدام العلاج بالهرمونات، باستخدامه على الأقل حتى بلوغ سن اليأس الطبيعي، وهو حوالي 52 عامًا".


الكلمات المفتاحية

سن اليأس المبكر تأثر خصوبة المرأة عند تعطل ساعة الجسم العمل بنظام الورديات يؤخر سن اليأس ويزيد مخاطر الإصابة بالسرطان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة كندية، أن النساء اللواتي يعملن في وظائف تتطلب منهن العمل بنظام الورديات قد يعانين من تأخر في سن اليأس، وقد يكون ذلك ضارًا بصحتهن.