أخبار

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

أعيش مرعوبة لأنني آنسة وأمارس العادة السرية والله غاضب عليّ.. ما الحل؟

زنيت فهل لي من توبة تنجني من العذاب أم سأعاقب يوم القيامة؟

كيف فضح الله الجن بموت سليمان؟.. قصة تدل على ضعفهم حتى لا تقع في شركهم

حكايات مثيرة للصحابة مع اليهود

لماذا لقب عثمان بـ "ذي النورين"؟.. فضائل مبهرة غير زواجه من ابنتي النبي

الشباب طاقة لا يستهان بها.. ولهذا اهتم بهم الإسلام

خبر سار لعشاق القهوة: مفيدة لصحة القلب وتساعد على العيش لفترة أطول

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 26 مارس 2022 - 11:08 ص

في أحدث الأبحاث التي تسلط الضوء على الفوائد الصحية للقهوة، أظهرت دراسات جديدة، أن تناول كوبين إلى ثلاثة أكواب منها في اليوم مفيد لصحة القلب ويساعد على العيش لفترة أطول.

جاءت النتائج استنادًا إلى التحليل هو الأكبر من نوعه شمل لما يقرب من 383 ألف شخص من البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

إذ اكتشف الباحثون أن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب والوفاة على مدى 10 سنوات، ومن أمراض القلب والموت لأي سبب بنسبة تتراوح ما بين 10 في المائة إلى 15 في المائة.

شرب القهوة مرتبط بانخفاض معدل الوفيات


وجد تحليل سابق للبنك الحيوي في المملكة المتحدة، أن شرب القهوة مرتبط بانخفاض معدل الوفيات، حتى بين أولئك الذين يشربون ما يصل إلى ثمانية أكواب في اليوم.

قال الدكتور جريج فونارو، مدير مركز عضلة القلب بجامعة كاليفورنيا، الذي لم يشارك في الدراسة الأخيرة، إن هذه الارتباطات كانت متسقة مع القهوة المطحونة والفورية منزوعة الكافيين.

وأضاف: "هذه الدراسة الجديدة تعزز هذه النتائج المرتبطة بتناول كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم من حيث عدم انتظام ضربات القلب والوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب".

مع ذلك، أشار فونارو إلى أنه نظرًا لأن هذه دراسة قائمة على الملاحظة، فلا يمكنها إثبات أن القهوة كانت مسؤولة عن هذه التأثيرات الوقائية، ولكن يبدو أن هناك صلة فقط، "بشكل عام، تقدم هذه النتائج دليلًا إضافيًا على أن شرب القهوة يبدو آمنًا وقد يكون جزءًا من نهج غذائي صحي"، وفق قوله.

لا تحمي القهوة منزوعة الكافيين من عدم انتظام ضربات القلب، ولكنها مرتبطة بانخفاض أمراض القلب والأوعية الدموية، باستثناء قصور القلب. وقال الباحثون إن هذا يشير إلى أن القهوة المحتوية على الكافيين أفضل قليلاً.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

تناول القهوة يوميًا 


الدكتور بيتر كيستلر، كبير الباحثين، ورئيس أبحاث عدم انتظام ضربات القلب في مستشفى ألفريد ومعهد القلب بيكر في ملبورن بأستراليا. قال: "لأن القهوة يمكن أن تسرع من معدل ضربات القلب، يشعر بعض الناس بالقلق من أن شربها يمكن أن يؤدي إلى بعض مشاكل القلب أو تفاقمها. وهذا هو المكان الذي قد تأتي منه النصائح الطبية العامة للتوقف عن شرب القهوة".

لكن وفقًا لما ذكره في بيان صحفي صادر عن الكلية الأمريكية لأمراض القلب، فإن البيانات الجديدة تشير إلى أنه "لا ينبغي عدم تشجيع تناول القهوة يوميًا، بل يجب تضمينها كجزء من نظام غذائي صحي للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والذين لا يعانون منها. لقد وجدنا كان لشرب القهوة تأثير محايد - بمعنى أنه لا يسبب أي ضرر - أو كان مرتبطًا بفوائد على صحة القلب".

وأشار كيستلر إلى أن القهوة تحتوي على أكثر من 100 مركب نشط بيولوجيًا، لافتًا إلى أن هذه المواد الكيميائية يمكن أن تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وتحسين حساسية الأنسولين، وزيادة التمثيل الغذائي، وتثبيط امتصاص الأمعاء للدهون، ومنع المستقبلات ذات الصلة بإيقاعات القلب غير الطبيعية.

قال كيستلر: "هناك مجموعة كاملة من الآليات التي من خلالها يمكن أن تقلل القهوة من معدل الوفيات ولها تأثيرات إيجابية على أمراض القلب والأوعية الدموية. يجب أن يشعر شاربو القهوة بالاطمئنان إلى أنه يمكنهم الاستمرار في الاستمتاع بالقهوة حتى لو كانوا يعانون من أمراض القلب. القهوة هي المحسن المعرفي الأكثر شيوعًا - فهي توقظك، وتجعلك ذهنك متقدًا أكثر، وهي عنصر مهم جدًا في حياة الكثير من الناس اليومية".

ومن المقرر أن تقدم الدراسة في الاجتماع السنوي للكلية الأمريكية لأمراض القلب في واشنطن في الفترة من 2 إلى 3 أبريل وتعتبر النتائج المقدمة خلال الاجتماعات الطبية أولية حتى يتم نشرها في مجلة يراجعها الأقران.

الكلمات المفتاحية

شرب القهوة مرتبط بانخفاض معدل الوفيات القهوة مفيدة لصحة القلب وتساعد على العيش لفترة أطول فوائد القهوة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في أحدث الأبحاث التي تسلط الضوء على الفوائد الصحية للقهوة، أظهرت دراسات جديدة، أن تناول كوبين إلى ثلاثة أكواب منها في اليوم مفيد لصحة القلب ويساعد على