أخبار

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

أعيش مرعوبة لأنني آنسة وأمارس العادة السرية والله غاضب عليّ.. ما الحل؟

زنيت فهل لي من توبة تنجني من العذاب أم سأعاقب يوم القيامة؟

كيف فضح الله الجن بموت سليمان؟.. قصة تدل على ضعفهم حتى لا تقع في شركهم

حكايات مثيرة للصحابة مع اليهود

لماذا لقب عثمان بـ "ذي النورين"؟.. فضائل مبهرة غير زواجه من ابنتي النبي

الشباب طاقة لا يستهان بها.. ولهذا اهتم بهم الإسلام

علماء أوروبيون يرجحون ظهور سلالة خطيرة من فيروس كورونا تتجاوز مخاطر أوميكرون

بقلم | علي الكومي | الخميس 24 مارس 2022 - 04:43 م

رجحت  مجموعة علماء من بريطانيا وإيطاليا، أن يكون التطور اللاحق للفيروس التاجي المستجد أكثر خطورة وأسرع انتشارا، مقارنة بالمعروفة حاليا.

الدراسة الإيطالية البريطانية المشتركة ، اعتبرت  أن مسار "كوفيد-19" الخفيف الذي سببه متحور "أوميكرون" مجرد مصادفة، لأنه من المرجح أن يؤدي تطور المستضدات، إلى ظهور أنواع جديدة من الفيروس التاجي، يمكنها تجنب منظومة المناعة، مسببة إصابات شديدة بالمرض".

ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا 

ويعتقد العديد من الباحثين، أن التطور يملي الطفرات على فيروس، وتجعل مسار الإصابة بالعدوى خفيفا. ويزعمون ليس من مصلحة الفيروس موت حامله، بل على العكس من مصلحته أن يبقى حيا ليستمر في نشر العدوى. ووفقا لهذه النظرية، فإن ظهور متحور "أوميكرون" هو مرحلة طبيعية في تطور الفيروس

وبدا الباحثون واثقين من أن طفرات الفيروس تتحدد قبل كل شيء بتزايد عدواه وقدرته على تجنب منظومة المناعة. لأن انتشاره يعتمد بالذات على هاتين الخاصيتين. وأما شدة المرض، فهي ليست سوى نتيجة جانبية للتطور.

الباحثون في الدراسة المشتركة يعتقدون كذلك  أن ضعف الفيروس التدريجي، يساعد على بلوغ مستوى المناعة الجماعية المطلوب. ولكن  يقولون أيضا، إن ما يسمى بتطور المضادات  هي قدرة الفيروس على التغير، بحيث يمكن تجنب حماية المريض أو الشخص الملقح. وإن متحور "أوميكرون" الذي يتجنب منظومة المناعة بسهولة مقارنة بالمتغيرات السابقة، يؤكد على أن الفيروس قادر بسرعة على اكتساب هذه الخصائص.

وفس سياق متصل توقع  بيوتر تشوماكوف، الأكاديمي الروسي والأخصائي في مجال الأحياء الجزيئية إن روسيا تشهد الآن انخفاضا سريعا لعدد الإصابات بـ"كوفيد 19- الأمر الذي يسمح لنا بالحديث عن انتهاء موجة فيروس كورونا التي أثارها متحور "أوميكرون". ".

ومضى قائلا:" في حال لن تظهر متغيرات خطيرة جديدة لفيروس كورونا فإن ذروات تالية لتفشي العدوى قد تكون ظواهر متبقية".

فاعلية اللقاح وخطورة المتحور الجديد 

وأوضح قائلا:" إن غالبية السكان محميون جيدا من الفيروس بواسطة اللقاح أو المناعة الناجمة عن الإصابة بمرض "كوفيد - 19". ولم يبق في روسيا إلا قليل من الناس الذين يمكن أن يتشبث بهم. لذلك نشهد  تلاشي الموجة. وقد تستمر تلك الحالة لمدة بضعة أشهر، إذ أن الموجة الكثيفة عادة ما تسبّب ظهور مناعة القطيع القوية. لكن انخفاض مستوى مناعة القطيع بعد بضعة أسابيع قد يؤدي إلى  ظهور موجة متبقية لتفشي العدوى".

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير ورجح الأكاديمي الروسي أن تأتي فيما بعد سلسلة من الموجات المتبقية. وتتوقف شدتها على فاعلية حملة إعادة التطعيم. وأوضح أن مثل هذه الموجات ستظهر بعد كل 3 أو 4 أشهر، ثم ستتلاشى. وقال:" أتوقع أن يتحول فيروس كورونا عن طريق التطور إلى فيروس موسمي عادي. وهناك 5 أنواع منه. أما "كورونا" فسيصبح نوعا خامسا لن يثير قلقا لأنه لن يشكل خطورة

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا كوفيد 19 اوميكرون اللقاح فعالية اللقاح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن مسار "كوفيد-19" الخفيف الذي سببه متحور "أوميكرون" مجرد مصادفة، لأنه من المرجح أن يؤدي تطور المستضدات، إلى ظهور أنواع جديدة من الفيروس التاجي، يمكنه