أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

من أعظم قصص الزواج.. ماذا فعل القاضي "شريح" مع زوجته حين لدغها عقرب؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الجمعة 29 ديسمبر 2023 - 04:44 م

اشتهر القاضي شريح بالذكاء النجابة، وكان يقضي بحضرة الإمام علي رضي الله عنه، حيث صار رمزا وأيقونة من أيقونات القضاء في عصر التابعين.

زواج القاضي شريح:

يقول الإمام الشعبي ، قال لنا شريح: يا شعبي عليكم بنساء بني تميم فإنهن النساء، قلنا: وكيف ذلك يا أبا أمية؟

 قال: رجعت يوما من جنازة مظهرا فمررت بخباء فإذا بعجوز معها جارية حسناء، فاستسقيت فقالت: اللبن أعجب إليك أم الماء أم النبيذ؟

 قال : قلت: اللبن أعجب إليّ، قالت: يا بنيّة اسقيه لبنا فإني أظنه غريبا، فسقتني.

 فلما شربت قلت: من هذه الجارية؟ قالت: هذه بنتي زينب بنت حدير إحدى نساء بني تميم، قلت: أتزوجينيها، قالت: نعم إن كنت كفؤنا.

 قال: فانصرفت إلي منزلي، فامتنعت من القائلة- نوم القيلولة-، فلما صليت الظهر وجهت إلى إخواني الثقات، فصليت العصر ثم رحت إلى عمها وهو في مسجده.

خطبته لعروسه:

فلما رآني عمها،  تنحى لي عن مجلسه، فقلت: أنت أحق بمجلسك، ونحن طالبو حاجة، فقال: مرحبا بك يا أبا أمية، ما حاجتك؟

 قلت: إني ذكرت زينب بنت أخيك، فقال: والله ما بها عنك رغبة ولا بك عنها مقصر، قال: وتكلمت فزوجني ثم انصرفت فما وصلت إلى منزلي حتى ندمت وقلت: ماذا صنعت بنفسي، فهممت أن أرسل إليها بطلاقها، ثم قلت: لا أجمع بين حمقتين، ولكني أضمّها إلي، فإن رأيت ما أحب حمدت الله تعالى، وإن تكن الأخرى طلقتها.

في ليلة الدخلة:

فأرسلت إليها بصداقها وكرامتها، فلما أهديت إلي وقام النساء عنها قلت: يا هذه إن من السنة إذا أهديت المرأة إلى زوجها أن تصلي ركعتين خلفه ويسألا الله عز وجل البركة، فقمت أصلي فإذا هي خلفي.

 فلما فرغت رجعت إلى مكانها، ومددت يدي فقالت: على رسلك، فقلت: إحداهن ورب الكعبة، فقالت: الحمد لله وصلى الله على محمد وآله، أما بعد، فإني امرأة غريبة، ولا والله ما ركبت مركبا هو أصعب عليّ من هذا، وأنت رجل لا أعرف أخلاقك، فخبّرني بما تحب آته وبما تكره أزدجر عنه، أقول قولي هذا، واستغفر الله لي ولك.

 قال فقلت: الحمد لله وصلى الله على محمد وآله، أما بعد فقد قدمت خير مقدم، قدمت على أهل دار زوجك سيد رجالهم، وأنت إن شاء الله سيدة نسائهم، أحب كذا وأكره كذا، قالت: فحدثني عن أصهارك، أتحب أن يزوروك؟

 قال قلت: إني رجل قاضٍ وأكره أن يملّوني، وأكره أن ينقطعوا عني، قال: فأقمت معها سنة أنا كل يوم أشد سرورا مني باليوم الذي مضى، فرجعت يوما من مجلس القضاء فإذا عجوز تأمر وتنهي في منزلي، فقلت: من هذه يا زينب؟ قالت: هذه ختنتك، هذه أمي، قلت: كيف حالك يا هذه؟ قالت: كيف حالك يا أبا أمية، وكيف رأيت أهلك؟ قال قلت: كل الخير.

 قالت: إن المرأة لا تكون أسوأ خلقا منها في حالتين:

1-إذا ولدت غلاما.

2- وإذا حظيت عند زوجها.

 فإن رابك من أهلك ريب فالسوط السوط، قلت: أشهد أنها ابنتك، قد كفيتني الرياضة وأحسنت الأدب.

عشرين سنة زواج :

يقول القاضي شريح: فأقمت معها عشرين سنة ما غضبت عليها يوما ولا ليلة، إلا يوما وكنت لها ظالما وذلك أني ركعت ركعتي الفجر وأبصرت عقربا فعجلت عن قتلها فكفأت عليها الإناء وبادرت إلى الصلاة .

وقلت: يا زينب إياك والإناء، فعجلت إليه فحركته فضربتها العقرب، فلو رأيتني يا شعبي وأنا أمص إصبعيها وأقرأ عليهما المعوذتين.

اقرأ أيضا:

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الكلمات المفتاحية

من أعظم قصص الزواج ماذا فعل القاضي "شريح" مع زوجته حين لدغها عقرب؟ القاشي شريح

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled اشتهر القاضي شريح بالذكاء النجابة، وكان يقضي بحضرة الإمام علي رضي الله عنه، حيث صار رمزا وأيقونة من أيقونات القضاء في عصر التابعين.