أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

10محطات بارزة في مسيرة الدكتور إسماعيل الدفتار .. لهذه الأسباب لقب بخطيب المنبرين ..تعرف علي تراثه العلمي في خدمة الدعوة

بقلم | علي الكومي | الاثنين 07 مارس 2022 - 09:20 م

في إطار مشروعه التثقيفي «قُدوة».. القي  مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية علي مسيرة  الدكتور/ إسماعيل الدِّفتار، خطيب المنبرين، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، في ذكرى وفاته التي توافق السادس من مارس.

أولي المحطات في حياة الدكتور الدفتار تتعلق بمولده حيث وُلِد فضيلة الدكتور إسماعيل عبد الخالق الدفتار في 16 من مايو عام 1936م، في قرية قشطوخ، بمركز تلا، محافظة المنوفية بل ونشأ في رحاب أسرة علمية أزهرية نمت معارفه وأصقلت مهاراته، فأتمَّ حفظ القرآن في كُتَّاب القرية قبل بلوغه التاسعة من عمره، ثم كانت مشيئة الله بفقدانه والده وقد قارب سنّ العاشرة.

من هو إسماعيل الدفتار ؟

المحطة الثالثة  تعلقت بحياته العلمية والعملية إذ كان -رَحِمَه الله- شغوفًا بالعلم والتعلُّم، دائم التّفوق في مُختلف مراحل تعليمه، إذ انتقل إلى طنطا للدراسة في معهد الأحمدي الأزهري، وحصل منه على الشهادتين الإعدادية والثانوية الأزهرية التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، وتفوق بها فعُيِّن بعد تخرجه معيدًا بقسم الحديث والتفسيرفي ذلك الوقت

المحطة الرابعة في حياة الدفتار تعلقت بتدرجه في سُلَّم المناصب الأكاديمية بعد حصوله على الدكتوراة عام 1977م، وكان عنوان رسالته: المكانة العلمية لعبد الرزَّاق الصنعاني في الحديث النبوي الشريف -والتي زادت على أربع مجلدات- حتى ارتقى إلى درجة الأستاذية.

ومن المحطات البارزة في حياة الدفتار كذلك تعيينه  أستاذًا بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، وناقش فيها العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة، وكان يلتقي بطلابه بين صلاة العشائين؛ يجيب على استفساراتهم، ويفيض عليهم من واسع علمه -طيَّب الله ثراه-.

ومن أهم المناقب التي تمتع بها الدفتار خلال مسيرته قدراته الخطابية الراقية والتي مكنته لأن يكون خطيبًا  مُفوَّهًا للجامع الأزهر مدة ثمانية عشر عامًا؛ صدح خلالها بكلمات الهدى والنور وقدم نموذجًا دعويًّا وسطيًّا ومستنيرًا.

مسيرة الدفتار لم تخلو من طابع سياسي حيث تقلَّد عضوية مجلس الشورى المصري عام 1986م، وشغل فيه رئاسة اللجنة الدينية، فأدى دوره في خدمة دينه ووطنه على خير وأتم وجه

وخلال هذه المسيرة ُلقِّب -رحمه الله- بـ «خطيب المنبرين»؛ إذ كان يخطب في آخر حياته في مسجد «عمرو ابن العاص»، بعد خطبه الرائدة في صرح الجامع الأزهر الشريف، فجمع بين منبري الجامعين الأكبرين، وقيل: أنَّه سُمِّي بذلك؛ إذ جمع بين منبري الخطابة والبرلمان بل تُوِّجَت حياته العملية، باختياره عضوًا بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، في تشكيلها عام 2012م..

إسماعيل الدفتار خطيب المنبرين

مسيرة الدفتار الظافرة توفت كذلك بما تركه -رَحِمَه الله- مؤلفات عديدة أثرت المكتبة العربية والإسلامية، منها: أعلام الابتهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، وقبسٌ من هدى الرسول، ومعجزة الإسراء والمعراج الخالدة، وشفاعة الرسول في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومناهج الأئمة في تصنيف مرويات السنة، وذكرى مولد النور بعد ملحمة العبور، ويوم الفرقان وبدء العاشر من رمضان، كما أثر في طلابه بمحاضراته ولقاءاته وندواته وعلومه النافعة.

وبعد مسيرة طويلة في خدمة الدعوة لبي الدكتور إسماعيل الدفتار نداء ربه وفي السادس من مارس عام 2018م حيث وافته المنيّة، عن عمرٍ ناهز الواحد والثمانين عامًا، وبقي علمه يُنتفع به على مَرِّ السنين.

اقرأ أيضا:

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟
جوانب القُدوة في شخصيته إذ تضمنت  وعكست مسيرة الدفتار في خدمة الدعوة  الاجتهاد في طلب العلم من سمات العلماء المؤثرين النابغينوكذلك التنبيه إلي الشدائد تصنع الرجال، ومن المحن تخرج المنحفضلا عن أن الدعوة إلى الله أمانة ومسئولية مع الوضع في الاعتبار أن الخطابة فن راقٍ يخاطب العقل والفكر، ويؤثر في المشاعر والوجدان مع الجمع بين العمل الدعوي والاجتماعي الواعي من أهم أدوار الداعية المستنير

.



الكلمات المفتاحية

اسماعيل الدفتار خطيب المنبرين محطات مهمة في حياة الدفتار مؤلفات اسماعيل الدفتار مركز الازهر العالمي للفتوي الاليكترونية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled المحطة الرابعة في حياة الدفتار تعلقت بتدرجه في سُلَّم المناصب الأكاديمية بعد حصوله على الدكتوراة عام 1977م، وكان عنوان رسالته: المكانة العلمية لعبد ال