أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

عمرو خالد يكشف: أجمل عبادات "شهر رجب" شهر البركة ! .. احرص عليها

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 23 يناير 2023 - 04:42 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو  على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" لمشاهديه ومتابعيه عن أجمل عبادات "شهر رجب" شهر البركة !، قائلا "اعرف الفرق بين الحمد لله والشكر لله لأنهما من أجمل عبادات شهر رجب".
يقول "خالد" إن "جميعنا يقول الحمد لله وأيضًا نقول (الشكر لله) ولكن كثيرون لا يعلمون الفرق بين الحمد لله والشكر لله"، مضيفًا "الحمد لله هو الجانب النظري والشكر لله هو الجانب العملي.. فالحمد لله هو الثناء على الله باللسان، الحمد لله أن كل ذرة في كيانك متغلغل بها الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا، وكل أنواع الثناء وهو أيضًا ذكر اللسان فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول (الحمد لله تملأ الميزان) ويقول أيضًا (الحمد لله تملأ ما بين السماء والأرض نورًا) فالحمد لله ثواب كبير جدًا وهذا هو الجانب الأول.
ويضيف الداعية الإسلامي "أما الشكر لله هو أن تفعل شيء تشكر به ربنا عز وجل على نعمته، فالشكر لله هو الأداء العملي، إذن الحمد لله هو قول اللسان من القلب ولكن المولى عز وجل يريدك أن تحول هذا الحمد إلى طريقة عملية وترد الخير الذي أعطاك إياه {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} فمثلما أكرمك الله تعطي"، مشيرا إلى أن "الدليل على أن الشكر لله هو الشيء العملي قول الله تبارك وتعالى {أعلموا آل داود شكرًا} بمعنى أن توظف النعم التي أعطاك إياها المولى عز وجل أن تعمل بها خير، أيًا كانت هذه النعم من فلوس أو صحة أو ذكاء أو موهبة".
وتابع الدكتور "خالد" قائلا "كما لو أن معنى الشكر لله هو أن تخرج أحسن ما عندك مما أعطاك إياه الله شكرًا لله، أخرج أحسن ما عندك من ملابس، أخرج أحسن ما عندك من مواهب لخدمة الدين، أخرج أحسن ما عندك من أموال، ولذلك الشكر معناه الإحسان {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان}".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "إذا جمعت بين الحمد والشكر فقد أستوفيت حمد وشكر النعمة، وهنا يقال لك كلمة جميلة جدًا ألا وهي (والنعمة قيدها الحمد والشكر).. فإذا كنت تريد أن تحفظ النعم من أن تزول عليك بحمد الله وشكره، فإذا جمعت الاثنان فإنت محفوظ النعم بالنسبة لك وهي طريقة حفظ النعم"، مضيفا "يقول الله تبارك وتعالى {ولأن شكرتم لأزيدنكم} فكلما تحمد الله وتشكره يعطيك المزيد".
واستكمل الدكتور عمرو خالد قائلا "ولكن لماذا حمد الله وشكره في شهر رجب بالأخص؟، مجيبًا "لأن شهر رجب شهر عطاء الله الكبير، فهو من أكثر الشهور التي يتفضل الله فيها على عباده بالرزق الواسع والروحانيات الكبيرة وتفريج الهموم، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان) فإذا دعا النبي بالبركة لشيء فهو يتضاعف أضعاف مضاعفة، أي شيء يدعو لها النبي فعندما دعا للصحابة بالبركة حصلوا على أضعاف مضاعفة من البركة، ولما دعا للمدينة المنورة بالبركة ظل خيرها حتى اليوم، فكلمة البركة تعني أضعاف مضاعفة والنبي دعاء لشهر رجب بالبركة".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "شهر رجب يملاؤه الخير، وكان الصحابة ينتظروا من الله سبحانه وتعالى مزيد من الرزق في شهر رجب ويقولون الشهر (الأصب) بمعنى الذي يصب الله فيه الرزق صبًا على عباده"، مضيفا "أكثروا من الحمد والشكر على نعم الله الكثيرة عليها في شهر رجب يعطيكم المزيد في شعبان وفي رمضان، وابدءوا ممارسة هذه الفكرة الجميلة حمد وشكر يوميًا وانتظر البركة في شهر رجب، اللهم اجعلنا في شهر رجب من عبادك المحسنين، وادخلنا رمضان من عبادك المحسنين، وبارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان".

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد شهر رجب رجب فضائل شهر رجب الشهر الأصب النبي رسول الله حمد لله شكر الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء أجمل عبادات شهر رجب شهر البركة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" لمشاهديه ومتابعيه عن أجمل عبادات "شهر رجب" شهر