أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

لقاح كوفيد – 19 يحمي الحوامل من مخاطر ولادة أجنة ميتة (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 13 فبراير 2022 - 10:31 ص

حذرت دراسة حديثة من أن النساء الحوامل اللواتي لم يحصلن على لقاح كوفيد – 19 أكثر عرضة لولادة أطفال ميتين.

على عكس الالتهابات الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية الأخرى، التي تعبر المشيمة لتؤثر على الجنين، فإن سارس – كوفيد -2 قاتل بشكل خاص لنمو المشيمة، وهذا الضرر يحرم الجنين من الأكسجين والتغذية، كما قال مؤلف الدراسة، الدكتور ديفيد شوارتز، أخصائي علم أمراض الفترة المحيطة بالولادة في أتلانتا بالولايات المتحدة.

في نوفمبر الماضي، أفادت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن النساء الحوامل المصابات بـ كوفيد – 19 معرضات بشكل متزايد لخطر الإملاص، وهو فقدان طفل قبل أو أثناء الولادة. لكن شوارتز قال إن الخطر لا يزال نادرًا.

وفي محاولة لفهم سبب زيادة خطر ولادة النساء الحوامل المصابات بـ كوفيد – 19 لأجنة ميتة، حلل الباحثون أنسجة المشيمة، وشرحوا 64 مولودًا ميتًا، وأربع جثث لأطفال توفوا بعد الولادة. ولم تحصل النساء في جميع الحالات على اللقاح.

وأظهرت المشيمة المصابة زيادة في مستويات الفيبرين، وهو بروتين يسبب تخثر الدم، ويعرقل تدفق الدم والأكسجين إلى المشيمة. وأظهرت النتائج حليل المشيمة البالغ عددها 68 موت الخلايا التي تشكل الحاجز الواقي الرئيسي بين الأم والجنين، و66 حالة كان لديها تراكم للخلايا الالتهابية يسمى التهاب باطن الأنسجة المزمن.


أسباب تدمير المشيمة 


قال شوارتز وفقًا لنتائج الدراسة التي نشرتها دورية "محفوظات علم الأمراض وطب المختبرات": "لقد رأينا هذه التشوهات تحت المجهر وبالعين المجردة. معدل تدمير المشيمة كان 77.7 في المائة. لا يمكن للجنين أن يعيش مع هذا النوع من الضرر لأن المشيمة هي مصدره الوحيد للأكسجين والتغذية".

وأضاف إنه بينما أظهر عدد قليل من الأجنة علامات على الإصابة بالعدوى، لم يكن هناك دليل على أن حالات الوفاة نجمت عن كوفيد – 19.

وأوضح شوارتز أن أمراضًا أخرى تصيب المشيمة عادةً عن طريق العبور إلى الجنين، حيث يمكن أن تتسبب في تلف أعضائه. على النقيض من ذلك، وجدت الدراسة أن الضرر الناجم عن كوفيد – 19 يحدث فقط في المشيمة. وقال إن هذا فريد من نوعه لدرجة أنه أصبح له الآن اسمه الخاص: التهاب المشيمة سارس – كوفيد-2.

وهناك سبب للاعتقاد بأن الحصول على اللقاح قد يقلل من هذه المخاطر. يصل فيروس سارس – كوفيد – 2 إلى المشيمة عن طريق مجرى دم الأم. وقال شوارتز: "إذا تمكنا من منع تواجد الفيروس في مجرى دم الأم أثناء الحمل، فإننا نفترض أنه لن تكون هناك عدوى في المشيمة".

أكثر عرضة لخطر الإصابة بـ كوفيد – 19


من المعروف أن النساء الحوامل غير الملقحات معرضات لخطر أكبر للإصابة بمرض كوفيد – 19 الأكثر خطورة. وقال شوارتز: "يجب تطعيم النساء الحوامل حفاظًا على سلامتهن، لكن هذه اللقاحات من المحتمل أيضًا أن تنقذ حياة الجنين".

لكن الدكتورة كريستينا هان، مديرة قسم طب الأم والجنين في جامعة كاليفورنيا قالت إن الدراسة لا تثبت السبب والنتيجة.

وأضافت: "لا يمكننا أن نقول بشكل قاطع أن كوفيد -19 تسبب في هذه النتائج"، موضحة أن هناك حاجة لمزيد من البحث قبل استخلاص أي استنتاجات.

وقالت هان: "من المهم بالنسبة للحوامل أن يلاحظن أن خطر ولادة جنين ميت على الأرجح يظل منخفضًا، لكن المشيمة والجنين ليسا محصنين ضد عدوى كوفيد – 19".

وتابعت: "إن أهم الوجبات الجاهزة هي أن الوقاية من عدوى كوفيد عن طريق الوقاية الأولية - أي التقنيع والتطعيم (بما في ذلك المعززات) - أمر بالغ الأهمية لحماية أفرادنا الحوامل وأجنتهم"، مشددة على أن اللقاح آمن للأم والطفل.

توصي جمعية طب الأم والجنين ومركز السيطرة على الأمراض، والمجموعات الطبية الأخرى بحصول النساء الحوامل أو الحوامل حديثًا أو اللائي يحاولن الحمل الآن أو اللائي قد يحملن في المستقبل على لقاح كوفيد - 19.

الكلمات المفتاحية

لقاح كوفيد – 19 يحمي الحوامل من مخاطر ولادة أجنة ميتة كوفيد - 19 يزيد خطر ولادة أجنة ميتة لقاح كوفيد للحوامل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن النساء الحوامل اللواتي لم يحصلن على لقاح كوفيد – 19 أكثر عرضة لولادة أطفال ميتين.