أخبار

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

معصية القلوب.. دابة تتسلل بصاحبها إلى جهنم

بالفيديو.. د. عمرو خالد ينعي بكلمات حزينة الطفل ريان ويوجه رسالة عزاء خاصة إلى والديه ..وهذه دروس القصة

بقلم | خالد يونس | الاحد 06 فبراير 2022 - 05:29 م

في كلمة مؤثرة عبر بث مباشر منذ قليل نعى الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد الطفل المغربي ريان واستهل بالدعاء أن يرحمه الله ويصبر والديه وأهله ويجمعهم به في الجنة ، وتوجه بالحديث إلى والدي ريان فقال: البقاء لله وإنا لله وإنا إليه راجعون ..الله مأجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها..الله يرحمه ويثبتكم وينزل على قلوبكم السكينة ويغمركم برحمته..

وأضاف الداعية الإسلامي: حبيت أوجه في البداية رسالة إلى والدي ريان وياريت توصلوها لهم ..حبيت أطمنكم وأقول لكم : حتة منكم سبقتكم إلى الجنة ، فهو طفل لم يجر عليه القلم فأكيد هو في الجنة ورحمة الله سبحانه وتعالى ، وأقول لهم أعتقد أن لكم مكانة في الجنة عالية أوي لأن أعظم مصيبة في الدنيا فقد الولد ، فإذا قبضت روحه قال الله لملائكته أقبضتم روح ولد عبدي فتقول الملائكة نعم يارب، فيقول: أصبر عبدي فتقول الملائكة نعم يا رب، فيقول الله: يا ملائكتي ابنوا لعبدي بيتًا في الجنة سموه بيت الحمد.

ثم انتقل الدكتور عمرو خالد إلى الحديث عن الدروس التي نتعلمها من قصة ريان فقال:

أول درس نتعلمه من مأساة الطفل ريان أن الأمه لسه بخير .. الأم حية من المحيط إلى الخليج كنا قلب واحد ..روح واحدة على ريان.

نتعلم من قصة الريان الإنسانية فما زال القلب ينبض بالإنسانية مهما اختلف البشر لسه الإنسانية موجودة  جوة قلوب الناس وبتجمعهم.

نتعلم من قصة ريان التسليم لأمر الله ..سلم ( ألا له الخلق والأمر) فالذي خلق يأمر ولا يكون في ملك الله إلا ما يريده الله ..احنا مش اصحاب القرار في الكون.. إحنا عباد غلابة لله الحكيم العليم الذي يدبر الأمر والحكمة عنده والرحمة عنده .. سلم لله ..وقل لا حول لا قوة إلا بالله.

نتعلم من قصة ريان الرضا بقدر الله..قدره كله خير ورحمته واسعة وأعظم الرحمات .

نتعلم كمان من قصة ريان أن الدنيا بسيطة ..الدنيا ولا حاجة كلنا ماشيين.. مش ريان بس اللي مشي .

وعن الحكمة من أن ريان ظل في البئر 4 أيام وأكثر ولم يمت في الحال قال الداعية الإسلامي: هناك حكم كثيرة يعلمها الله ، ولكن قد تكون الحكمة اختبار لإنسانيتنا ..من سيهتم ومين هيصحى في عزل الليل يدعو له وهو ميعرفهوس ، ومين مش هيهتم ، وقعد في البئر 4 أيام عشان نعرف أن الروح الإنسانية غالية ، القصة بتقول يا بشر يا اللي عمالين بتقتلوا في بعض وتدمروا بعض شوفتوا روح واحدة أثرت فيكم أد إيه ..فوقوا واعرفوا قيمة الروح الإنسانية والنفس البشرية ..لو مات على طول يمكن الدرس ده مكانش يبقى موجود.. قعد 4 أيام ليميز الله الخبيث من الطيب ويظهر المؤمن الذي يرضى بقدر الله وحكمة الله.

دعاء الملايين الذين دعوا لريان لم يضيع ولكنه مدخر لأولادهم بأن يحفظهم الله من كل شر وسوء.

واختتم الدكتور عمرو خالد بالدعاء أن يرحم الله ريان ويصبر والديه ويربط على قلبيهما.



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد رسالة مؤثرة عزاء التسليم لأمر الله دروس من قصة ريان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في كلمة مؤثرة عبر بث مباشر منذ قليل نعى الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد الطفل المغربي ريان واستهل بالدعاء أن يرحمه الله ويصبر والديه وأهله ويجمعهم