أخبار

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

ردد الأذان وادع بهذا الدعاء

لماذا يلجأ البعض لأكل المال الحرام.. تعرف على أهم الأسباب

المؤسسات الدينية في مصر تنعي د.عبدالرحمن العدوي : لم يدخر جهدًا في خدمة الدعوة الإسلامية

بقلم | علي الكومي | الخميس 27 يناير 2022 - 05:21 م

نعت المؤسسات الدينية في مصر وعلي رأسها الأزهر الشريف ومجمع البحوث الإسلامية ودار الافتاء المصرية الدكتور عبدالرحمن العدوي الاستاذ بجامعة الأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية وعضو هيئة كبار العلماء

وقالت الصفحة الرسمية للأزهر علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " بمزيد من الرضا بقضاء الله وقدره، ينعى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور  أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، فضيلة العالم الجليل أ.د عبدالرحمن العدوي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، الذي وافته المنية وانتقل إلى جوار ربه فجر اليوم، عن عمر ناهز ٩٩ عامًا.

وتحدث  شيخ الأزهرعن  تميز الفقيد الراحل  وتمكنه من تخصصه الدقيق في الفقه والأصول، وأنه لم يدخر جهدًا في خدمة الدعوة الإسلامية، وإثراء المكتبة الإسلامية بالكثير من المؤلفات والمقالات في الفقه والتفسير والدعوة، التي ستظل مرجعًا للباحثين وطلاب العلم.

شيخ الأزهرينعي الدكتورعبدالرحمن العدوي

وبحسب البيان تقدم شيخ الأزهر بخالص العزاء وصادق المواساة إلى أسرة العالم الجليل وتلامذته وطلاب العلم والعالم الإسلامي، داعيًا المولى -عز وجل- أن يجعل علمه وعمَله في ميزان حسناته، وأن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يمن على أهله وذويه بالصبر والسلوان، {إنا لله وإنا إليه راجعون}.

وفي نفس السياق نعي مجمع البحوث الإسلامية بالأزهرالشريف العالم الجليل  أ.د/ عبد الرحمن العدوي عضو هيئة كبار العلماء وعضو مجمع البحوث الإسلامية، والأستاذ بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، والذي وافته المنية اليوم الخميس.

وأكد المجمع أن الفقيد -رحمه الله- أسهم بدور كبير في الفكر الإسلامي، وخدمة العلم وأهله من خلال دروسه العلمية المتنوعة، وله عشرات المؤلفات العلمية التي أثرت المكتبات بمضامينها النافعة، بالإضافة إلى خدمة الإسلام وأهله من خلال جهوده المختلفة.

كما تقدم المجمع بخالص العزاء لأسرة الراحل بصفة خاصة، وتلاميذه من طلاب العلم ومحبيه في جميع أنحاء العالم بصفة عامة، سائلًا المولى -عز وجل- أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وأن يجعل ما قدمه من علم نافع في صحيفة حسناته.

وبدوره نعى الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور عبد الرحمن عبد النبي العدوي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الأستاذ بكلية الدعوة الإسلامية، عضو مجمع البحوث الإسلامية.

وقال المفتي في بيان له، الخميس، إن العالم الفقيد كان فقيهًا من الطراز الأول، تخرج على يديه المئات من طلاب العلم الشرعي، وله العديد من المؤلفات الفقهية والأصولية المهمة التي أَثْرَتِ المكتبةَ الإسلامية، ودرسها طلابه في جامعة الأزهر الشريف.

وتوجه المفتي بخالص العزاء إلى أسرة العالم الجليل وتلامذته ومريديه، داعيًا الله أن ينزله الفردوس الأعلى من الجنة، وأن يجعل ما قدمه من علم شفيعًا له، وأن يلهم محبيه الصبر والسلوان.

السيرةالذاتية للدكتورالعدوي

يأتي هذا في الوقت الذي نشرت البوابة الرسمية للأزهر السيرة الذاتية للراحل الكريم حيث أشارت إلي أن فضيلته ولد  بمدينة طنطا، بمحافظة الغربية، في 1/5/1923 م ، وقد التحق بمعهد طنطا عام 1933م ، وحصل على الشهادة الابتدائية عام 1937م، كما حصل على الشهادة الثانوية الأزهرية عام 1942م، ثم التحق بكلية الشريعة وحصل على الشهادة العالية 1946م، وحصل على إجازة التدريس عام 1948م، ونجح في مسابقة التعيين بالأزهر عام 1948م، وكان أول شعبة الفقه والأصول وحصل على الماجستير عام 1970م ،

وبعدها حصل على الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى عام 1978م. وقد عمل بالتدريس في المعاهد الأزهرية عام 1948م، كما عمل رئيساً لقسم بعوث العلماء إلى إفريقيا من عام 1958م – 1960م، وكما عمل مديرا لمكتب مدير جامعة الأزهر من عام 1961م – 1963م، ثم عين مديراً عاماً للمساجد بوزارة الأوقاف من عام 1963م – 1964م.، وعُيِّن مراقبًا عامًا لكلية التجارة من عام 1964م – 1969م.

كما عُيِّن مديرا عاما لشئون الطلاب بجامعة الأزهر من عام 1969 م - 1974م. وأيضًا عُيِّن أمينًا عامًا مساعدًا بجامعة الأزهر من عام 1974م – 1983م. كما عُين أستاذا غير متفرغ بكلية الدعوة جامعة الأزهر من عام 1985م إلى الآن.

اقرأ أيضا:

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقد اختير عضوًا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر منذ عام 1986م، كما تم اختياره عضوًا بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر عام 1992م، ثم اختير رئيسا لموسوعة الفقه الإسلامي بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية عام 1997م. وهو عضو بمجلس جامعة الأزهر منذ عام 1999 م لمدة سنتين. وكما عُين عضوا بمجلس الشعب المصري ديسمبر عام 2000 إلى 2005م.   ثم عضوا بهيئة كبار العلماء عام 2012م ضمن التشكيل الأول للهيئة. .

وللدكتور عبدالرحمن العدوي العديد من المؤلفات، منها: الوسيط في الفقه الإسلام في خمسة أجزاء   ( مطبوع) ، وأيضًا: الفقه الاجتهادي وأئمة الأعلام ( مطبوع ). وغيرهما من المؤلفات في الفقه والتفسير والدعوة. وله مئات الأحاديث الدينية للإذاعة والتليفزيون المصري والسعودي، وفتاوى وأحكام " بريد الإسلام وله عدد من مئات المقالات في الصحف المصرية والمجلات الإسلامية وبخاصة مجلة " منبر الإسلام ،ومجلة الأزهر، وجريدة صوت الأزهر، وعقيدتي، واللواء الإسلامي.



الكلمات المفتاحية

الدكتور عبدالرحمن العدوي عبدالرحمن العدوي الازهر الشريف مجمع البحوث دار الافتاء نعي الدكتور العدوي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بمزيد من الرضا بقضاء الله وقدره، ينعى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، فضيلة العالم الجليل أ.د عبدالرحمن العدوي، عضو هيئة ك