أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

لماذا تصاب النساء بالسكتات الدماغية أكثر من الرجال؟ وما علاقتها بالحمل؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 26 يناير 2022 - 01:18 م


توصلت دراسة حديثة إلى أن السكتات الدماغية تصيب النساء في عمر الثلاثينات أكثر من الرجال.

ومن بين ما يقرب من 800 ألف أمريكي يعانون من سكتة دماغية كل عام، يتراوح عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 45 عامًا أو أقل، بين 10 في إلى 15 في المائة هم من البالغين، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

وأظهرت الدراسة التي نشرت في عدد خاص من دورية "السكتات الدماغية" التي تركز على صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء، أن النساء اللاتي يبلغن من العمر 35 عامًا، أو أقل كن أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية، بنسبة 44 في المائة أكبر من الرجال في مثل سنهن.

وجاء ذلك استنادًا إلى مراجعة 16 دراسة سابقة ركزت على حدوث السكتة الدماغية بين الشباب. اختلفت الدراسات في نتائجها، حيث أظهرت تسع دراسات عدم وجود فرق في المخاطر بين النساء والرجال الذين يبلغون من العمر 45 عامًا أو أقل.

لكن بشكل عام، كانت النساء في سن 35 عامًا أو أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية إقفارية أكثر من الرجال في سنهن. وكانت الأدلة متضاربة بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 45 عامًا، إذ ضاقت الفجوة بين النساء والرجال، وكان الرجال أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بحلول هذا العمر.

أسباب ارتفاع السكتات الدماغية بين النساء


وتحدث السكتات الدماغية الإقفارية، التي تمثل الغالبية العظمى بين جميع السكتات الدماغية، عندما يتم إعاقة أحد الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ.

وقالت الباحثة الدكتورة شارون بواسون، الأستاذة المساعدة في علم الأعصاب بجامعة كولورادو الأمريكية، إن الدراسة لا يمكنها تحديد أسباب المخاطر العالية بين النساء.

مع ذلك، أوضحت أن الحمل هو أحد العوامل المساهمة المحتملة، "فالظروف المرتبطة بالحمل، بما في ذلك الجلطات الدموية وارتفاع ضغط الدم والسكري، يمكن أن تزيد من خطر إصابة المرأة بالسكتة الدماغية".

وأضافت وفقًا لوكالة "يو بي آي"، إن "حبوب منع الحمل هي عامل آخر. تعد حبوب منع الحمل اليوم أكثر أمانًا من التركيبات التي كانت موجودة منذ سنوات، ولكن النساء اللائي يستخدمنها عادة ما يكون لديهن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل أكبر من غيرهن، خاصة إذا كن يدخنن أو يعانين من عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مثل ارتفاع ضغط الدم".

اقرأ أيضا:

8 ارشادات للتعامل مع التنمر في بيئة العمل

تمزق في أحد الشرايين 


وأشارت الدكتورة أرجي هيليس، طبيبة الأعصاب بجامعة جونز هوبكنز إلى بعض التفسيرات المحتملة الأخرى لخطر الإصابة بسكتة دماغية أعلى نسبيًا لدى النساء. "على سبيل المثال، هن أكثر عرضة لتسلخ الشريان السباتي - تمزق في أحد الشرايين التي تمتد على طول العنق وتزود الدماغ بالدم".

وأوضحت هيليس، أن "هذه التمزقات عادة مرتبطة بإصابة في الرقبة، وقد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال، لأن الأوعية الدموية لديهن عادة ما تكون أصغر".

لكنها أشارت أيضًا إلى أن "عوامل الخطر التقليدية للسكتة الدماغية لدى كبار السن - بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري - أصبحت شائعة بشكل متزايد بين الشباب".

ووفقًا لجمعية القلب، فقد ارتفع معدل الإصابة بالسكتة الدماغية بين الشباب الأمريكي بنحو 40 في المائة خلال العقود العديدة الماضية.

قالت هيليس: "هذا ليس مرض كبار السن فقط. في مستشفانا، انخفض متوسط عمر مرضى السكتة الدماغية".

وشددت هيليس على أهمية الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. قالت "لا تدخن. حاول ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي وتأكد من أن ضغط الدم تحت السيطرة"."

الكلمات المفتاحية

أسباب ارتفاع السكتات الدماغية بين النساء علاقة الحمل بارتفاع السكتات الدماغية بين النساء الأوعية الدموية لدى النساء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن السكتات الدماغية تصيب النساء في عمر الثلاثينات أكثر من الرجال.