أخبار

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

"أمة وسطًا".. أفضل ما قيل في معنى الوسطية والاعتدال

ما هي متلازمة هز الرضيع؟ وكيف يمكن تفادي مخاطرها الكارثية؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 12 يناير 2022 - 09:42 ص

تعد متلازمة هز الطفل الرضيع، شكلاً خطيرًا من أشكال إساءة معاملة الأطفال، ويمكن أن تكون قاتلة للغاية. وتسجل حالة وفاة واحدة من كل ست وفيات بين الرضع نتيجة للاهتزاز.

ما هي متلازمة هز الرضيع؟


الطفل الذي يعاني من ضعف عضلات الرقبة، وغالبًا ما يكافح لدعم رأسه الثقيلة. وعندما يهتز بقوة، يتحرك دماغه الهش ذهابًا وإيابًا داخل الجمجمة، مما يسبب كدمات وتورم ونزيف، ويمكن أن يكون قاتلاً في النهاية.

وتحدث متلازمة هز الرضيع عادةً عندما يهز أحد الوالدين، أو الطبيب، الطفل الصغير بشدة بسبب الإحباط أو الغضب الذي ينتابه، عندما لايريد التوقف عن البكاء. ولا يحدث هذا عادةً بسبب حركات بسيطة يومية؛ مثل ارتداد الطفل على الركبة، أو السقوط الطفيف، أو حتى اللعب الخشن.


يقول الدكتور هارفي كارب، الرئيس التنفيذي لشركة "هابيست بيبي": "يمكن القول إن متلازمة هز الرضيع هي الشكل الأكثر فتكًا لإساءة معاملة الأطفال. يحدث هذا عادة قبل سن 12 شهرًا عندما يفقد أحد الوالدين صبره أخيرًا بسبب عدم قدرته على تهدئة بكاء الأطفال، ويمسك الطفل من كتفيه ويهز جسم الطفل سريعًا بدافع الإحباط".

وأضاف شارحًا – وفقًا لصحيفة "ذا صن" -: "قد يُضرب رأس الطفل الثقيل على سطح، أو ينكسر ذهابًا وإيابًا على رقبة الرضيع الرقيقة، مما يؤدي إلى ارتطام المخ داخل الجمجمة بقوة داخل الجمجمة، مما يتسبب في تورم الدماغ وتمزق الأوردة الصغيرة، مما ينجم عنه حدوث نزيف يهدد الحياة".

وقد يكون الأمر راجعًا في الأساس إلى مشكلة بسيطة يعاني منها الطفل الرضيع، ويكون لها عواقب وخيمة عليه فيما بعد.

إذ "قد يكون لدى العديد من الأطفال ضرر طفيف في الدماغ لم يتم تشخيصه، ولكن ربما يستمر في التسبب في مشاكل عصبية مثل نقص الانتباه ومشاكل التعلم"، وفق كارب.

وقال جون مكمولان، استشاري جراحة أعصاب الأطفال في مستشفى شيفيلد للأطفال، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إن هز الطفل تسبب في إصابات دماغية مماثلة لتلك التي تحدث في الملاكمة.

لكنه أوضح: "في الملاكمة، تكون حوادث ضربات الرأس نادرة نسبيًا، وبالتالي فإن الضرر يحدث عادة لسنوات. بينما مع اهتزاز الرضيع، فإن الضرر يحدث في ثوان."

ما هي أعراض وعلامات متلازمة هز الرضيع؟


تشمل أعراض وعلامات متلازمة هز الطفل - وفقًا لـ "مايو كلينيك"- الآتي:

الانزعاج الشديد أو التهيج
صعوبة البقاء مستيقظًا
مشاكل في التنفس
الأكل السيئ
التقيؤ
جلد شاحب أو مزرق
النوبات
شلل
غيبوبة
هناك نصائح للآباء لفهم مخاطر الاهتزاز العنيف، وتهدئة الطفل عند بكائه. إذ من المهم دائمًا أن تعامل طفلك بلطف، وإذا كنت تواجه مشكلة في إدارة عواطفك أو تعاني من ضغوط الأبوة، يجب عليك التحدث بهذا الشـأن إلى الطبيب.

الكلمات المفتاحية

ما هي أعراض وعلامات متلازمة هز الرضيع؟ ما هي متلازمة هز الرضيع؟ ضعف عضلات الرقب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعد متلازمة هز الطفل الرضيع، شكلاً خطيرًا من أشكال إساءة معاملة الأطفال، ويمكن أن تكون قاتلة للغاية. وتسجل حالة وفاة واحدة من كل ست وفيات بين الرضع نت