أخبار

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

"أمة وسطًا".. أفضل ما قيل في معنى الوسطية والاعتدال

كل ما تريد معرفته عن نقص فيتامين ب12.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 11 يناير 2022 - 02:01 ص
الكوبالامين هو الاسم العلمي لفيتامين ب12، ويقوم هذا الفيتامين الذي يتم تخزينه بشكل أساسي في الكبد بوظائف مختلفة في جسمك، حيث يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، وهي من الوظائف الحيوية لهذا الفيتامين، كما يساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي والوقاية من أمراض مثل فقر الدم الضخم الأرومات.
والمشكلة الوحيدة هي أنه ليس من السهل العثور على فيتامين ب12 في المصادر النباتية، ويوجد بشكل أساسي في المصادر الحيوانية مثل البيض والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية.
ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 سمك السالمون، الرنجة، السردين، التونة، المحار، بلح البحر، الجبن، اللبن، البيض، اللحم البقري، لحم كبد البقر، وبعض الحبوب المدعمة.

مخاطر نقص فيتامين ب 12

إن الخطر الرئيسي لنقص فيتامين ب12 هو أنه يؤدي إلى تكوين خلايا دم حمراء كبيرة وغير ناضجة، مما يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم الضخم الأرومات.
وتزداد مخاطر نقص فيتامين ب12 عندما يكون امتصاص الشخص للمغذيات الدقيقة ضعيفًا وهذا هو السبب الرئيسي لنقص فيتامين ب 12، وإذا كان هناك فشل في الجهاز الهضمي، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى نقص في هذا الفيتامين أيضاً.
وكما ذكرنا سابقًا، يوجد فيتامين ب 12 بشكل رئيسي في المصادر الحيوانية وبعض منتجات الألبان، وبالتالي، فإن النباتيين أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 مقارنة بالآخرين.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

كيف نكتشف نقص فيتامين ب 12؟

ليس من السهل اكتشاف النقص لدى الفرد، ولكن عندما يعاني شخص ما من نقص في فيتامين معين، يمكن أن تظهر بعض الأعراض أو العلامات بعد فترة طويلة، ويجب أن تعرف هذه العلامات والأعراض حتى تنتبه لاستهلاك هذه المغذيات.
ومن أبرز العلامات الشائعة لنقص فيتامين ب12، الضعف، والشعور بالتعب، وفقدان الذاكرة أو ضعفها، رؤية مشوشة، وخز في الساقين والذراعين، وتظهر كل هذه المؤشرات لأن الضرر يحدث في الجهاز العصبي لجسم الإنسان.
أيضًا، يعاني الشخص الذي يعاني من نقص فيتامين ب12 من التعب المستمر والدوخة والارتباك والضعف إلى جانب أعراض أخرى مثل انخفاض ردود الفعل وفقدان الذاكرة وصعوبة في اللغة.
وإذا كنت لا تتناول أطعمة غنية بفيتامين ب12، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل مثل ضعف الإدراك، ومع ذلك، فإن علاج هذه المشكلة ممكن، وفي معظم الحالات، يتم حقن الشخص الذي يعاني من نقص فيتامين ب12 بأمبولات تحتوي علي هذا الفيتامين بشكل مكثف ثم يتجه المريض للمكملات الغذائية إذا كان لا يستطيع استهلاك من يكفي من الأطعمة التي تحتوي عليه بشكل طبيعي، للتخفيف من مخاطر هذا النقص الخطير في المغذيات الدقيقة.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فيتامين ب 12 الكوبالامين نقص فيتامين ب12 تكوين خلايا الدم الحمراء فقر الدم مخاطر نقص فيتامين ب 12 كيف نكتشف نقص فيتامين ب 12 طرق علاج نقص فيتامين ب 12

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الكوبالامين هو الاسم العلمي لفيتامين ب12، ويقوم هذا الفيتامين الذي يتم تخزينه بشكل أساسي في الكبد بوظائف مختلفة في جسمك، حيث يساعد على تكوين خلايا