أخبار

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

"أمة وسطًا".. أفضل ما قيل في معنى الوسطية والاعتدال

9 علاجات منزلية سهلة لالتهاب الزائدة الدودية.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 10 يناير 2022 - 11:09 م
التهاب الزائدة الدودية هو التهاب يصيب الزائدة الدودية ويمكن أن يكون حاداً أو مزمناً، والزائدة الدودية هي نتوء صغير للقولون يقع في الربع الأيمن السفلي من البطن.
وغالبًا ما يصيب التهاب الزائدة الدودية الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 30 عامًا، وعلاوة على ذلك، فهو أكثر شيوعًا عند الرجال أكثر من النساء.
ويحدث التهاب الزائدة الدودية بسبب انسداد جزئي أو كامل في هذه الزائدة ناتج عن تراكم المادة البرازية، والأسباب الأخرى هي تضخم الجريبات اللمفاوية والديدان المعوية والصدمات والأورام.
وبعض الأعراض الشائعة لالتهاب الزائدة الدودية هي الألم في الجانب الأيمن السفلي من البطن، وفقدان الشهية، والغثيان، والقيء، والإسهال، والإمساك، وعدم القدرة على إخراج الغازات، وانتفاخ البطن، والحمى المنخفضة الدرجة.
وفيما يلي أبرز العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج التهاب الزائدة الدودية، لكن استشر طبيبك من أجل التشخيص والعلاج المناسبين، واستخدم هذه العلاجات المنزلية كعلاج مساعد وليس أساسي لخطورة هذه الحالة، بحسب ما وصفه موقع "هيلث لاين".

زيت الخروع

زيت الخروع علاج منزلي فعال لالتهاب الزائدة الدودية، ويمكن أن تساعد عبوة زيت الخروع في تخفيف الانسداد وتقليل الالتهاب، كما يساعد تناول زيت الخروع عن طريق الفم في علاج الإمساك وتحسين حركة الأمعاء.
- اسكب ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع علي قطعة قماش كبيرة بعد تطبيقها عدة طبقات.
- استلقي على منشفة قديمة وضع قطعة القماش على بطنك.
- كرر هذا العلاج 3 مرات في الأسبوع لمدة 2 إلى 3 أشهر.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الثوم

للثوم إمكانات علاجية مضادة للالتهابات تساعد في علاج التهاب الزائدة الدودية، كما يساعد في تقليل الالتهاب وكذلك الألم.
- تناول 2 إلى 3 فصوص من الثوم النيء على معدة فارغة يوميًا، يمكنك أيضًا استخدام الثوم في الطبخ.
- خيار آخر هو تناول كبسولات الثوم ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

الزنجبيل

بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، يساعد الزنجبيل أيضًا في علاج التهاب الزائدة الدودية، حيث يمكن أن يقلل الألم والالتهابات، كما يساعد أيضًا في تخفيف الأعراض الشائعة للقيء والغثيان.
اشرب شاي الزنجبيل 2 أو 3 مرات يومياً، ولتحضير شاي الزنجبيل، ضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور أو شرائح الزنجبيل في كوب من الماء واتركه يغلي علي نار خفيفة لمدة 5 إلى 10 دقائق.
- تدليك أسفل البطن بزيت الزنجبيل عدة مرات يوميا.
- يمكنك أيضا تناول كبسولات الزنجبيل ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

بذور الحلبة

بذور الحلبة فعالة في علاج التهاب الزائدة الدودية، حيث تمنع تراكم الفضلات المعوية والمخاط الزائد، وبالتالي تقلل من احتمالية تفاقم المشكلة، كما أنها تساعد في تقليل الألم.
- أضف ملعقتين صغيرتين من بذور الحلبة إلى كوب من الماء، يُغلى المزيج ثم يُترك على نار خفيفة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، يُصفى ويُشرب عندما يكون فاترا مرة واحدة يوميا.

الليمون

الليمون مفيد أيضًا في علاج التهاب الزائدة الدودية، حيث يساعد عصير الحمضيات الطبيعي في الليمون على تخفيف الألم ومنع عسر الهضم والإمساك، بالإضافة إلى أن فيتامين سي الموجود في الليمون يعزز جهاز المناعة لمنع العدوى.
- استخرج العصير الطازج من حبة ليمون واحدة.
- يخلط مع كمية متساوية من العسل الخام.
- تناول هذا الخليط عدة مرات في اليوم.
- كرر العملية يوميا لبضعة أسابيع.

الريحان

إذا كان مريض الزائدة الدودية يعاني من حمى منخفضة الدرجة، فإن الريحان عشب فعال لخفض درجة حرارته، وعلاوة على ذلك، الريحان علاج جيد لعسر الهضم والغازات المعوية.
- اغلي حفنة من أوراق الريحان وملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور في كوب من الماء حتى ينخفض المحلول بمقدار النصف، يصفى ويضاف القليل من العسل، اشرب هذا الشاي مرتين في اليوم لبضعة أيام.
- للتخلص من الغازات المعوية، اخلط 5 أوراق ريحان مطحون مع نصف ملعقة صغيرة من ملح البحر وقليل من مسحوق الفلفل الأسود في 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من الزبادي العاديـ استهلكه مرتين يوميا.
- يمكن أيضًا تناول 3 إلى 4 أوراق ريحان خام يوميًا للمساعدة في السيطرة على أعراض التهاب الزائدة الدودية.

النعناع

النعناع علاج منزلي فعال آخر لالتهاب الزائدة الدودية، ويمكن أن يساعد في علاج الغازات المعوية وكذلك القيء والغثيان، ويساعد النعناع أيضًا على تخفيف الألم الناتج عن التهاب الزائدة الدودية.
- حضر شاي النعناع عن طريق إضافة 1 ملعقة كبيرة من أوراق النعناع الطازجة إلى كوب من الماء المغلي واتركه ينقع لمدة 5 إلى 10 دقائق، يصفى ويضاف بعض العسل الخام، واشرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لبضعة أسابيع.
- لمكافحة الغثيان والقيء، امضغ بعض أوراق النعناع الطازجة.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

قد يزيد الإمساك من التهاب الزائدة الدودية، لذا ينصح بشدة بتناول نظام غذائي غني بالألياف، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2000 ونشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية، فإن الاستهلاك المنخفض للألياف يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في تطور التهاب الزائدة الدودية.
لذا، تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفول والخيار والطماطم والبنجر والجزر والبروكلي والبازلاء والأرز البني والخوخ وجنين القمح وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس والفواكه الطازجة ذات الأوراق الخضراء.

زيادة تناول السوائل

شرب الكثير من الماء طوال اليوم مفيد أيضًا في علاج التهاب الزائدة الدودية، ويمكن لتناول كمية كافية من الماء أن يمنع الإمساك ويعزز حركة الأمعاء المنتظمة، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد الماء في طرد السموم من الجسم.
ويعتبر الماء الدافئ مفيد لصحة المرضى الذين يعانون من التهاب الزائدة الدودية، وبما أن كمية الماء التي يحتاجها الجسم تختلف من شخص لآخر، اشرب الماء كلما شعرت بالعطش، وجنبا إلى جنب مع الماء، اشرب العصائر المحضرة من الفواكه والخضروات الطازجة، وإذا أمكن، قلل من الطعام الصلب واشرب المزيد من السوائل لبضعة أيام.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الزائد الدودية التهاب الزائد الدودية علاجات منزلية سهلة لالتهاب الزائدة الدودية زيت الخروع الثوم الزنجبيل بذور الحلبة الليمون الريحان النعناع تناول الأطعمة الغنية بالألياف زيادة تناول السوائل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التهاب الزائدة الدودية هو التهاب يصيب الزائدة الدودية ويمكن أن يكون حاداً أو مزمناً، والزائدة الدودية هي نتوء صغير للقولون يقع في الربع الأيمن السفلي