أخبار

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

"أمة وسطًا".. أفضل ما قيل في معنى الوسطية والاعتدال

6 عناصر غذائية تساعد في تحسين مزاجك بشكل طبيعي.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 10 يناير 2022 - 02:02 ص
يتأثر مزاجنا بالعديد من العوامل، مثل مستوي نشاطنا ومقدار التوتر في حياتنا وتعرضنا لأشعة الشمس وما نأكله، ولا يوجد إكسير سحري يمكنه أن يعالج كل هذه التأثيرات العديدة على ما نشعر به، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد أجسامنا على التعامل مع الإجهاد والتعب والاكتئاب.
وعلينا أن نعرف أن الدماغ هو عضو معقد يعتمد على اللبنات الأساسية المناسبة من أجل العمل بشكل صحيح، وتنظيم الهرمونات، والتحكم في الاستجابة للتوتر، وهناك بعض الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي نعتمد عليها للحفاظ على توازن الحالة المزاجية.
فيتامينات ب وأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية والمغنيسيوم والسيلينيوم والتريبتوفان والتيروزين والميلاتونين والسيروتونين والدوبامين والأوكسيتوسين والألياف والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة، كلها من العناصر الغذائية التي تلعب دورًا في الحفاظ على مزاجنا وعمل أدمغتنا على النحو الأمثل.
ولتحقيق التوازن لهرمونات الجسم المختلفة التي تؤثر علي حالتنا المزاجية، سنذكر فيما يلي أبرز العناصر الغذائية التي تساعد في تعزيز الحالة المزاجية وتخفيف أعراض الاكتئاب للمصابين به بشكل طبيعي، بحسب ما نشره موقع "Food".

فيتامينات ب

فيتامينات ب ضرورية للصحة العقلية والنفسية، ولا يتم تخزين هذه الفيتامينات في الجسم لوقت طويل، لذلك يجب أن نعتمد على تناولنا اليومي من الأطعمة للحفاظ على ثبات مستوياتها في الجسم.
وكل فيتامين من فيتامينات ب له وظيفة مختلفة في الجسم، لكن كل واحد مهم ومرتبط بالعديد من الجوانب الصحية الأخرى، فهي تساعد في تكسير الأحماض الأمينية، وإنتاج الهرمونات، وتكوين خلايا الدم الحمراء، وإطلاق الطاقة من السكر في الدم.
وغالبًا ما يؤدي نقص أي من فيتامينات ب إلى الإرهاق والاكتئاب والقلق والخرف وحتى جنون العظمة، والمكملات الطبية ليست هي الحل، ذلك لأنها مصنوعة من المشتقات البترولية ولا يمكن استخدامها من قبل أجسامنا مثل الأشكال الطبيعية الموجودة في الأطعمة.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

أوميجا 3

هذه الأحماض الدهنية الأساسية ضرورية لتقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم والدماغ، والالتهاب في الدماغ؛ حتى الالتهاب المجهري، يتسبب في تلف الخلايا العصبية ويغير إنتاجية أهم عضو لدينا، وبالتالي يؤثر علي مزاجنا بشكل مباشر.
ومن خلال مواجهة الالتهاب، نحارب الاكتئاب والقلق واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والخرف وغير ذلك، وتستخدم الدهون الصحية أيضًا في الأغشية الخلوية للخلايا العصبية ولتكوين العديد من هرموناتنا.
وتعتبر الأسماك الدهنية من المصادر الأساسية للأحماض الصحية، كما تعد الطحالب الدقيقة، نبات الرجلة، بذور الكتان، من أفضل المصادر النباتية للأوميجا 3، لكن زيت الزيتون، وبذور الشيا، والجوز، والأفوكادو، والعديد من البذور والمكسرات الأخرى تحتوي على بعضها أيضًا.

الألياف

تساعد الألياف في تخفيف الجوع والتهيج الذي يمكن أن يصاحبه، كما تساعد على الهضم وتطلق العناصر الغذائية ببطء في مجرى الدم بحيث يكون لدى الجسم الوقت لاستخدامها بشكل جيد.

المعادن

معادن مثل المغنيسيوم والسيلينيوم ضروريان لتخليق الهرمونات، بما في ذلك السيروتونين والدوبامين وعدد قليل من الناقلات العصبية الأخرى التي تعزز الحالة المزاجية، كما تساعد المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والزنك في الحفاظ على نظام عصبي صحي وفعال أيضًا.
وعلي الرغم من خطورة استهلاك الملح بكميات كبيرة، لكنه ضروري لصحتنا بجرعات صغيرة، خاصة عندما نكون نشيطين، حيث يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم، ويساعد في إزالة السموم، ويرتبط بمقاومة الاكتئاب، لكن انتبه إلي ضرورة عدم الإفراط في استهلاكه أيضاً.

البروتين عالي الجودة

تعتبر الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين مثل التيروزين والتريبتوفان ضرورية أيضًا لتخليق الهرمونات والناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والميلاتونين وغيرها من الهرمونات التي تؤثر في الحالة المزاجية.

الكربوهيدرات الجيدة

الكربوهيدرات هي ما يستخدمه الدماغ كوقود، وعندما نأكل الكربوهيدرات الجيدة تزدهر أدمغتنا بها ويتحسن مزاجنا، خاصة الكربوهيدرات المعقدة التي تحمل فائدة كبيرة؛ حيث يمتصها الجسم ببطء وتطلق الجلوكوز تدريجيا في أجسادنا فتساعد على استقرار الحالة المزاجية.
وتكمن خطورة التقليل من الكربوهيدرات المعقدة المفيدة في التسبب باضطرابات نفسية وقلة التركيز وسوء المزاج والشعور بالتعب والإرهاق، كما تنخفض نسبة السيروتونين لديهم فيتعرضون للاكتئاب أكثر.
وعلي الجانب الأخر فالسكريات البسيطة التي نجدها في الوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية والعديد من العصائر، هي عدو لصحة دماغك، ذلك لأنها تسبب الالتهاب وتجعل الجسم يستجيب مع الأنسولين الزائد مما يسبب طفرات وانخفاضات، وهذه التقلبات تصبح صعبة على الجسم والدماغ، مما يؤدي إلى التعب وفقدان التركيز والضباب وحتى الاكتئاب.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة تحسين المزاج الاكتئاب عناصر غذائية تساعد في تحسين مزاجك بشكل طبيعي فيتامينات ب أوميجا 3 الألياف المعادن البروتين عالي الجودة الكربوهيدرات الجيدة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتأثر مزاجنا بالعديد من العوامل، مثل مستوي نشاطنا ومقدار التوتر في حياتنا وتعرضنا لأشعة الشمس وما نأكله، ولا يوجد إكسير سحري يمكنه أن يعالج كل هذه