أخبار

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

التمسوا الفرج بالإلحاح على الله بهاتين العبادتين

كيف تحافظ على نفسك من المعاصى والذنوب؟.. د. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 09 يناير 2022 - 11:34 م
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف تحافظ على نفسك من الذنوب والمعاصي؟؟ قائلا "لو بتضعف بعد توبتك 3 خطوات عملية وفعالة تساعدك على ألا تضعف بعد التوبة وتحافظ على تقواك وعلى التوبة التي توبتها".
يقول "خالد" إن "هناك 3 خطوات عملية جدًا ومجربة فأنا شخصيًا جربتها وغيري أيضًا أرسلها لكم هدية من خبرة الحياة.. 3 خطوات مهما وقعت في ذنب وتريد أن تحافظ على نفسك ولا تقع في هذا الذنب مرة أخرى وتظل ثابت قدر المستطاع وإن شاء الله كل شيء بعون الله تبارك وتعالى ولكن ربنا أمرنا بالأخذ بالأسباب فكل الأمور في النهاية بإعانة من المولى عز وجل.. ولكن هناك 3 أسباب إذا أخذت بهم سيفرقوا معك جدًا، كيف تحافظ على نفسك ألا تقع في ذنب ونفس الذنب وكيف تقوي نفسك؟".
ويضيف الداعية الإسلامي "الخطوة الأولى ألا وهي الصحبة الصالحة.. فالأصدقاء يؤثرون في 3 أشياء علاقتك بالله سبحانه وتعالى، وعلاقتك بأهلك ، وأيضًا علاقتك بالنجاح في الحياة.. إذا كنت تريد أن تعرف أي شخص في الحياة سوف يكون شخص ناجح أم لا أنظر إلى أصدقاؤه، أو كيف يعامل أهله فأنظر إلى أصدقاؤه أيضًا، وهل سيستمر على التوبة والعلاقة بالله أم لا؟ أنظر أيضًا من يصاحب؟.. فالصحبة الصالحة فالمولى عز وجل يقول للنبي صلى الله عليه وسلم {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ}، وفي سورة العصر {وَالْعَصْرِ ۝ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ۝ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} وهذا هو ميزة الصحبة الصالحة أن يكون لك أصدقاء طيبين جدعان وقريبون من الله وليسوا بمتشددين ولا متطرفين ولكن متدينين باعتدال حتى تكون سعيد وأنت معهم".
وتابع الدكتور "خالد": "الخطوة الثانية وهي إنشاء بيئة موازية بمعنى أنا إذا كان أصدقائي سيئين فعلى الأقل أجعل واحد صاحب صالح، فاصنع بيئة موازية بجانب البيئة التي تساعدك على الوقوع في الخطأ كيف ذلك فابحث عن شخص واحد صديق صالح يكون معك، إنشاء بيئة موازية يعني أيضًا بيئة خارجية من حولك تحميك، فيمكن أن يكون مثلاً "جروب" على الواتساب ويمكن أن تكون صفحة مثل صفحتنا على الفيسبوك أو يوتيوب وتكون مشترك بها وكل يوم تتابعها وهذا هو الهدف من إنشاء بيئة موازية بيئة محيطة بك.. فمثلا إذا كان أصدقاءك يفعلون أشياء ضد صحتك مثل الوجبات السريعة والتدخين وما إلى ذلك فإنشاء بيئة موازية يعني هنا يكون لك أصدقاء يحبون الرياضة ويمارسوها".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "الخطوة الثالثة والأخيرة والأقوى جدًا ألا وهي ذكر الله، فيجب أن يكون لك ورد ذكر كل يوم.. 20 دقيقة كل يوم من ذكر الله (استغفر الله) مثلا سوف تثبتك وذلك لأن الذكر يرسخ في عقلك الباطن ويملؤه بحب المولى عز وجل و(لا إله إلا الله ـ الله أكبر ).. الذكر بالتأكيد وعن تجربة أقوى شيء ساعدني وساعد غيري على الاستمرار في طاعة الله والإكثار من الذكر".
وخلص الدكتور عمرو خالد، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول ""هذه الخطوات الثالثة تحيط بهم جميعًا عدم اليأس فإذا أخطأت ارجع تاني حتى لو 20 مرة يقبلك الله مرة بعد مرة فإياك واليأس"، مضيفا "هذه الأشياء التي قلتها لكم أقوى مقويات تثبتك على التوبة.. فاللهم تب علينا واقبل توبتنا وثبتنا وارزقنا الصحبة الصالحة واعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبان

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الذنوب والمعاصي كيف تحافظ على نفسك من المعاصي والذنوب الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء التوبة من الذنوب خطوات عملية للحفاظ على نفسك من الذنوب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف تحافظ على نفسك من