أخبار

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

"أمة وسطًا".. أفضل ما قيل في معنى الوسطية والاعتدال

يجب ألا تتجاهلها .. 6 علامات تدل على مشاكل الغدة الدرقية

بقلم | مها محي الدين | السبت 08 يناير 2022 - 11:00 م
الغدة الدرقية شيء يجب أن يكون معظم الناس على دراية به، ولكن إذا كنت لا تعرف ما هي الغدة الدرقية، فهي غدة صغيرة على شكل فراشة توجد في مقدمة عنقك، وتتمثل الوظيفة الأساسية لها في إنتاج الهرمونات التي تساعد جسمك على استخدام الطاقة.
ويجب أن تعلم أيضًا أن الغدد الدرقية تدير عملية التمثيل الغذائي في جسمك، وعندما تصاب بمشكلة في الغدة الدرقية، يمكن أن تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة الوزن، كما يمكن أن تسبب ألمًا في منطقة العنق والكتف.
وأسماء هرمونات الغدة الدرقية هي ثلاثي يودوثيرونين (T3) ورباعي يودوثيرونين أو هرمون الغدة الدرقية، وتعمل هذه الهرمونات علي توفير الطاقة لجسمك لأداء جميع وظائفه، وهناك نوعان من اضطراب هذه الغدة، ما يسمى بفرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية.
ومن الأفضل استشارة الطبيب وبدء علاجك في مرحلة مبكرة لتجنب أي مضاعفات أخرى والشفاء العاجل، وسواء كان ذلك بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية، فمن الضروري إجراء بعض التغييرات الصحية في نمط حياتك، والتي تشمل النظام الغذائي والتمارين الرياضية والنشاط.
وبمجرد أن تكون على دراية بالعلامات الأولية للغدة الدرقية، سيكون علاج مشكلتك أسهل بكثير، وفيما يلي أبرز علامات اضطراب الغدة الدرقية التي يجب ألا تتجاهلها بأي شكل، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

زيادة أو نقص الوزن

زيادة الوزن أو فقدانه بشكل مفاجئ من العلامات الشائعة لاضطراب الغدة الدرقية، وإذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، فسوف تفقد الوزن، والسبب هو أنه في هذه الحالة تفرط الغدد الدرقية في إنتاج الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى فقدان الوزن.
وإذا كنت تعاني من نوع قصور نشاط الغدة الدرقية، فسوف يزداد وزنك لأن هذه الحالة تفرز الغدة الدرقية هرمون الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى إبطاء عمليات التمثيل الغذائي، وبالتالي تبدأ في اكتساب الوزن.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

التعب

في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن تشعر بالتعب الشديد ويصعب عليك النوم ليلًا مما قد يزيد من مستوى التعب لديك طوال اليوم، ويمكن أن يؤدي نقص هرمون الغدة الدرقية إلى استنزاف كل طاقتك ويتركك في حالة إرهاق شديد، وتؤدي هذه الحالة أيضًا إلى ضعف العضلات، والشعور بالتعب طوال الوقت.

تساقط الشعر

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بشكل طبيعي، فلا داعي للقلق، ولكن إذا كنت تفقد قدرًا كبيرًا من الشعر، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في الغدة الدرقية، وإذا وجدت أن شعرك أصبح أرق وتفقد خصلات شعر أكثر من المعتاد، من الأفضل استشارة الطبيب.

التهيج

واحدة من العلامات الشائعة للغدة الدرقية هي التهيج وتقلب المزاج، ويمكن أن تؤدي الغدة الدرقية أيضًا إلى زيادة التوتر والعصبية والقلق وتغيرات الحالة المزاجية، ومن الأفضل استشارة طبيبك في هذه الحالة.

تضخم الغدة الدرقية

في حالة صورة الغدة الدرقية الشديد، يعتبر ورم الرقبة (تضخم الغدة الدرقية) من الأعراض الشائعة أيضًا، ويمكن أن يكون تضخم الغدة الدرقية أيضًا نتيجة للنمو الذي تعلق بالغدة الدرقية، وإذا لاحظت نموًا أو انتفاخًا في رقبتك، فعليك استشارة طبيب فوراً.

دورات شهرية غير منتظمة

يمكن أن يكون للغدة الدرقية تأثير سلبي على خصوبة المرأة ودورتها الشهرية، وهذا يحدث بشكل رئيسي مع النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية وأجسامهن غير قادرة على إنتاج هرمون الغدة الدرقية المطلوب.
وعندما يكون جسم الأنثى غير قادر على إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، يصبح من الصعب إطلاق البويضات اللازمة لعملية التبويض وهذا يؤثر بشكل أكبر على الخصوبة الكلية.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الغدة الدرقية مشاكل الغدة الدرقية علامات تدل على مشاكل الغدة الدرقية زيادة أو نقص الوزن التعب تساقط الشعر التهيج تضخم الغدة الدرقية دورات شهرية غير منتظمة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الغدة الدرقية شيء يجب أن يكون معظم الناس على دراية به، ولكن إذا كنت لا تعرف ما هي الغدة الدرقية، فهي غدة صغيرة على شكل فراشة توجد في مقدمة عنقك