أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

طوله 3900 سنة ضوئية..اكتشاف جسم فضائي عملاق يسبح في مجرتنا

بقلم | خالد يونس | السبت 08 يناير 2022 - 06:20 م

اكتشف فريق دولي بقيادة علماء الفلك من معهد ماكس بلانك للفلك(MPIA) مؤخرًا، وجود خيط ضخم غريب يتكون من غاز الهيدروجين الذري في مجرة درب التبانة، كون هيكل مسمى «ماجي»، يقع على بعد حوالي 55000 سنة ضوئية من الأرض، أي موجود على الجانب الآخر من مجرة درب التبانة، صنفوه على أنه أضخم جسم فضائي تم اكتشافه على الإطلاق في مجرتنا.

وبينما يبلغ طول أكبر جسم فضائي في مجرة درب التبانة حوالي 800 سنة ضوئية، يبلغ طول «ماجي» حوالي 3900 سنة ضوئية وعرضه 130 سنة ضوئية، بحسب ما ذكر موقع «ساينس ألرت» المتخصص في العلوم.

يقول العلماء عن هذا الجسم إن ما ساعد في العثور عليه هو الموقع الذي وجدوه فيه، مضيفين: «لا نعرف حتى الآن كيف وصل إلى هناك بالضبط، لكن ماجي يمتد حوالي 1600 سنة ضوئية أسفل مستوى مجرة درب التبانة، وسمحت لنا الملاحظات أيضًا بتحديد سرعة غاز الهيدروجين».

واستنتج الباحثون من بياناتهم التي حصلوا عليها أن «ماجي» ذو بنية متماسكة، إذ أكدت النتائج ملاحظاتهم التي وضعوها سابقا بقيادة خوان دي سولير، عالم الفيزياء الفلكية بجامعة فيينا والمؤلف المشارك في الدراسة الجديدة.

سر تسمية الجسم الفضائي "ماجي"


أما اسم الجسم الفضائي الغريب الذي يعتبر أكبر هيكل في مجرة درب التبانة وضعه «خوان دي سولير»، وهو على اسم أطول نهر في موطنه كولومبيا، نهر «ريو ماجدالينا» أو «ماجي».

الدراسة التي توصل إليها العلماء عن هذا الهيكل، والتي نُشرت مؤخرًا في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية، قادها الدكتور جوناس سيد، الأستاذ في «MPIA»، وانضم إليه باحثون من جامعة فيينا، مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية(CfA)، معهد ماكس بلانك لعلم الفلك الراديوي(MPIFR)، جامعة كالجاري، جامعة هايدلبرج، مركز الفيزياء الفلكية وعلوم الكواكب، المعهد الهندي للعلوم ، مختبر الدفع النفاث التابع لناسا(JPL).

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

اقرأ أيضا:

من "المآذن العالية" إلى "بدر" (حكايات يرويها الأبطال في ذكرى انتصار العاشر من رمضان - السادس من أكتوبر)


الكلمات المفتاحية

جسم فضائي غريب ماجي مجرة درب التبانة جسم عملاق

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled اكتشف فريق دولي بقيادة علماء الفلك من معهد ماكس بلانك للفلك(MPIA) مؤخرًا، وجود خيط ضخم غريب يتكون من غاز الهيدروجين الذري في مجرة درب التبانة، كون هيك