أخبار

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

"أمة وسطًا".. أفضل ما قيل في معنى الوسطية والاعتدال

لضمان نمو صحي.. 5 عناصر غذائية يجب إضافتها لنظام طفلك الغذائي

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 07 يناير 2022 - 11:02 م
تعتبر التغذية عاملاً رئيسيًا في نمو طفلك، سواء النمو الجسدي أو المعرفي، كما يمكن أن تؤثر العوامل الجينية والبيئية - الجسدية والنفسية الاجتماعية-، والنظام الغذائي المتوازن الذي يتكون من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون مع الفيتامينات والمعادن ضروري للنمو الأمثل.
ووفقاً لخبراء التغذية هناك بعض المواد الغذائية الرئيسية التي تساعد على نمو الطفل بشكل أساسي، وفيما يلي أبرز 5 عناصر غذائية يجب أن تكون جزء من نظام طفلك الغذائي لضمان نمو سليم، بحسب ما نشره موقع "إنسايدر".

البروتينات

البروتينات هي المحركات الرئيسية لنمو الطفل وتطوره، كما أنها عنصر مهم للأجسام المضادة - بروتين مكافح للعدوى-، وبالإضافة إلى ذلك، تلعب الأحماض الأمينية المشتقة من البروتينات دورًا مهمًا في إصلاح الأنسجة وتكوين الناقلات العصبية وكذلك الهرمونات.
ويتم الحصول على البروتينات من النباتات وكذلك المصادر الحيوانية، وكلا المصدرين لهما نفس القدر من الفعالية، ويمكن الاختيار من البقول ومنتجات الألبان والبيض والبروتينات الحيوانية.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الدهون

الدهون مهمة جدا لنمو الدماغ، وتعتبر الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة أكثر صحة من الأحماض الدهنية المشبعة أو غير المشبعة.
والمصادر الرئيسية للدهون الصحية هي الزيت النباتي (فول الصويا / الزيتون / عباد الشمس) وزيت السمك، والكمية المناسبة وكذلك طريقة استهلاك الزيت هي التي تهم أكثر من العلامة التجارية أو المصدر، ومن غير المرجح أن يساهم الزيت المستخدم في القلي العميق في التطور مثل الزيت المستخدم في الطهي الخفيف.
وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي الحبوب الكاملة والحبوب الأخرى على زيوت طبيعية في قشورها / نخالتها الصحية جدًا.

الحديد

يلعب الحديد دورًا مهمًا في تكوين الهيموجلوبين، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم الذي يمكن أن يغير بدوره عمليات التعلم والذاكرة.
وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد الخضروات مثل السبانخ والبازلاء والبروكلي والمكسرات والزبيب والبقوليات (الحمص والعدس)، وتشمل المصادر الحيوانية للحديد الكبد والسلمون والبيض وما إلى ذلك.

اليود

اليود عنصر نادر ضروري لتخليق هرمون الغدة الدرقية، وهو هرمون مهم لنمو الدماغ عند الرضع، وبالإضافة إلى ذلك، فإن هرمون الغدة الدرقية ينظم أيضًا تخليق البروتين.
ويمكن العثور على اليود بكميات وفيرة في مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية، كما تحتوي منتجات الألبان أيضًا على نسب صغيرة من اليود، وأفضل مصدر لليود هو من خلال الاستهلاك المنتظم للملح المعالج باليود.

حمض الفوليك ومجموعة فيتامينات ب

مجموعة فيتامينات ب مطلوبة كعوامل مساعدة لعمليات التمثيل الغذائي المختلفة والإنزيمات في الجسم، وتساعد هذه العمليات في النمو الشامل وكذلك التنمية المعرفية عند الأطفال.
وحمض الفوليك مهم بشكل خاص أثناء الحمل لنمو دماغ الجنين، وبالإضافة إلى ذلك، فإن حمض الفوليك ضروري لتخليق الحمض النووي في العديد من الخلايا، ويساعد أيضًا في الوقاية من بعض أنواع فقر الدم.
الخضروات الورقية الخضراء، وكذلك الفواكه الطازجة مثل البرتقال والتفاح وغيرها، هي مصادر جيدة للفيتامينات، ويمكن أن يؤدي السلق والقلي العميق إلى فقدان هذه الفيتامينات بشكل كبير، لذلك، من الأفضل تناول الفاكهة والخضروات نيئة، والحبوب الكاملة مع قشورها توفر بعض مجموعة فيتامينات ب.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الأطفال عناصر غذائية يجب إضافتها لنظام طفلك الغذائي نمو الأطفال البروتينات نظام طفلك الغذائي الدهون الحديد اليود حمض الفوليك ومجموعة فيتامينات ب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر التغذية عاملاً رئيسيًا في نمو طفلك، سواء النمو الجسدي أو المعرفي، كما يمكن أن تؤثر العوامل الجينية والبيئية - الجسدية والنفسية الاجتماعية