أخبار

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

"أمة وسطًا".. أفضل ما قيل في معنى الوسطية والاعتدال

ما الفرق بين "الخرف" و"ألزهايمر"؟.. تعرف على الإجابة وأهم العلامات والأعراض

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 06 يناير 2022 - 02:19 م

يخلط البعض بين "الخرف" و "ألزهايمر"، اللذين يؤثران على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ويعدان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة.

ما الفرق بين الخرف وألزهايمر؟


الخرف مصطلح عام يستخدم لوصف تدهور القدرة العقلية للشخص. وهو مصطلح شامل، حيث توجد أنواع مختلفة منه.

تقول جمعية الزهايمر بالمملكة المتحدة، إن أحد هذه الأمراض هو مرض الزهايمر - وهو أكثر أشكال الخرف شيوعًا. ويمثل ما يتراوح ما بين 60 إلى 80 في المائة من حالات الخرف، وهذا هو السبب في أنه يمكن الخلط بين الاسمين (الخرف – ألزهايمر) في بعض الأحيان.

ما هو الخرف؟


يحدث الخرف عندما يصاب الشخص بتدهور عقلي حاد بما يكفي للتدخل في حياته اليومية، وهو مرتبط بالمشاكل في التفكير والاستدلال والذاكرة، حيث تتضرر مناطق الدماغ.

وهناك العديد من أنواع الخرف المختلفة، يرتبط كل نوع منها بنوع معين من تلف خلايا الدماغ. ويحدد هذا نوع الأعراض التي تظهر على الأشخاص المصابين به، وفقًا لصحيفة "ذا صن" البريطانية.

يمكن تقسيم الخَرَف إلى مجموعتين، لكن بعض الحالات تندرج في كلا الفئتين:

القشرية، والتي تسبب فقدان الذاكرة الشديد (مثل تلك التي تظهر في مرض ألزهايمر).
تحت القشرية، مما يؤثر على سرعة التفكير والنشاط (كما يظهر في مرض باركنسون).

الشكل الآخر الأكثر شيوعًا للخرف، بعد مرض ألزهايمر، هو الخَرَف الوعائي، وكلاهما نادر لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا.

الأشكال الشائعة الأخرى للخرف هي الخرف الجبهي الصدغي، الذي يتم تشخيصه في الغالب لمن هم دون سن 65 عامًا، والخرف مع أجسام ليوي، حيث يزداد تلف الأعصاب تدريجيًا مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى تباطؤ الحركة.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

ما هو مرض ألزهايمر؟


ألزهايمر هو شكل محدد من أشكال الخرف، وهو مرض تنكسي في الدماغ ينتج عن تغيرات معقدة في الدماغ بعد تلف الخلايا.

تتشابك المستويات المرتفعة من البروتينات وتحيط بخلايا الدماغ، مما يؤدي إلى تلف الخلايا وموتها، ويتلاشى التواصل بين خلايا الدماغ ببطء. عادةً ما تتأثر خلايا الدماغ في منطقة الحُصين في الدماغ أولاً، ما يسبب صعوبة في تذكر الأشياء، لأن الحُصين هو مركز التعلم والذاكرة.

يؤدي مرض ألزهايمر إلى أعراض الخرف؛ مثل مشاكل في الذاكرة قصيرة المدى، أو صعوبة دفع الفواتير، أو تذكر المواعيد.

تتفاقم الأعراض بمرور الوقت، حيث قد يفقد الشخص القدرة على التحدث أو الكتابة بشكل صحيح، أو القيام بالمهام اليومية مثل ارتداء الملابس، أو تذكر أقاربه.

يمكن أيضًا أن يصبح الشخص المصاب بمرض ألزهايمر مرتبكًا وعدوانيًا بسهولة، وفي بعض الأحيان ينفجر من الغضب أو السلوك العنيف.


ما هو الخرف الوعائي؟


يعد الخرف الوعائي ثاني أكثر أنواع الخرف شيوعًا في المملكة المتحدة بعد مرض ألزهايمر. ويحدث عندما يتضرر الدماغ بسبب نقص تدفق الدم. يُصاب الأشخاص أحيانًا بكل من الخَرَف الوعائي ومرض الزهايمر، مما يُشخص لهم "الخَرَف المختلط".

إذا تضرر نظام الأوعية الدموية داخل الدماغ - بحيث تتسرب الأوعية الدموية أو تنسد - فلا يمكن للدم الوصول إلى خلايا الدماغ وتموت في النهاية، هذا يمكن أن يسبب مشاكل في الذاكرة أو التفكير أو التفكير، وعندما تكون هذه المشاكل المعرفية سيئة بما يكفي للتأثير على الحياة اليومية، يُعرف باسم الخرف الوعائي.

تشمل أعراض الخرف الخاصة بالخرف الوعائي أعراضًا تشبه السكتة الدماغية، مثل ضعف العضلات، ومشاكل في الحركة والتفكير، وتغيرات في المزاج، مثل الاكتئاب.

هناك عدة أنواع مختلفة من الخَرَف الوعائي، وذلك بسبب اختلاف مستويات الضرر في الجزء المصاب من الدماغ. وتشمل الخرف المرتبط بالسكتة الدماغية، والخرف أحادي الاحتشاء، والخرف متعدد الاحتشاءات، والخرف الوعائي تحت القشري.

ما هي مراحل الخرف؟


تبدأ العديد من حالات الخرف بعلامات إنذار مبكر. تُعرف هذه المرحلة المبكرة بالضعف الإدراكي، ويمكن بالكاد ملاحظتها، أو الخلط بينها وبين شيء آخر، مثل الاكتئاب.
وتشمل:

بطء في التفكير
صعوبة التخطيط
مشكلة مع اللغة
مشاكل في الانتباه والتركيز
تغيرات في المزاج أو السلوك
يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى حدوث تلف في بعض أجزاء الدماغ، وإلى ضرورة بدء العلاج على الفور قبل أن تزداد الأعراض سوءًا ويصبح علاجها أكثر صعوبة.

غالبًا ما تحدث التغييرات في خطوات مفاجئة، مع فترات استقرار نسبي، وعلى الرغم من صعوبة التنبؤ بموعد حدوثها، إلا أنه يجب التصرف بسرعة.

بالإضافة إلى الأعراض المذكورة، يمكن أن تشمل العلامات المحتملة الأخرى: الشعور بالارتباك، وفقدان الذاكرة وصعوبة التركيز، والاجتهاد للعثور على الكلمات الصحيحة، والتغيرات الشديدة في الشخصية، بما في أن يصبح الشخص عدوانيًا، ويجد صعوبة في المشي، ويكافح من أجل التحكم في التبول، ورؤية الأشياء غير الموجودة.

تتشابه علامات مرض ألزهايمر المبكر، بما فيها فقدان العناصر بشكل متكرر، ونسيان المحادثات أو الأحداث، والتوهان خلال الرحلات المعتادة.

كيف يتم علاج الخرف؟


لا يوجد علاج محدد للخرف ولا توجد طريقة لعكس الضرر الذي حدث بالفعل للدماغ. مع ذلك، قد يساعد العلاج في إبطاء تقدم الحالة، والهدف الرئيسي هو علاج السبب الأساسي للمساعدة في منع المزيد من المشاكل، مثل السكتات الدماغية.

يتم تشجيع على استخدام الأدوية وتغيير نمط الحياة، بما فيها تناول الطعام الصحي، وفقدان الوزن إذا لزم الأمر، والتوقف عن التدخين، واللياقة البدنية، وتقليل الكحول.

يعد الدعم مثل العلاج الطبيعي والعلاج المهني، وعلاج النطق واللغة مفيدًا أيضًا، ولكن على الرغم من علاج الخرف يمكن أن يقصر بشكل كبير متوسط العمر المتوقع.

يبلغ متوسط مدة البقاء على قيد الحياة من التشخيص حوالي أربع سنوات ويموت معظم الناس إما من مضاعفات الخرف، مثل الالتهاب الرئوي، أو من سكتة دماغية لاحقة.

الكلمات المفتاحية

كيف يتم علاج الخرف؟ ما هي مراحل الخرف؟ ما هو الخرف الوعائي؟ ما هو مرض ألزهايمر؟ ما هو الخرف؟ ما الفرق بين الخرف وألزهايمر؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يخلط البعض بين "الخرف" و "ألزهايمر"، اللذين يؤثران على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ويعدان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة.