أخبار

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

"أمة وسطًا".. أفضل ما قيل في معنى الوسطية والاعتدال

النساء المريضات بالقلب يعانين من أعراض الخرف أسوأ من الرجال (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 06 يناير 2022 - 09:59 ص

توصل باحثون أمريكيون إلى أن النساء في منتصف العمر المصابات بأمراض القلب يعانين من تدهور أكبر في مهارات التفكير والذاكرة مقارنة بالرجال، الذين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والسكري وارتفاع ضغط الدم.

حلل العلماء من "مايو كلينيك" - مجموعة طبية وبحثية بولاية مينيسوتا- 1857 متطوعًا غير مصابين بالخرف تتراوح أعمارهم بين 50 و69عامًا في بداية الدراسة، كان 79 في المائة منهم على الأقل يعاني من مرض واحد على الأقل من أمراض القلب الوعائية، أو عامل خطر.

تم تقييم المشاركين لمدة ثلاث سنوات، وخضعوا لاختبارات الذاكرة واللغة والوظيفة التنفيذية والمهارات المكانية. ووجد الباحثون ارتباطًا بين مرض القلب وانخفاض درجات الاختبارات المعرفية بمقدار الضعفين لدى النساء مقارنة بالرجال.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

تدهور أكبر لدى النساء


اكتشف الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة "نيورولجي"، أن مرض السكري وأمراض القلب وارتفاع مستويات الدهون في الدم ارتبطت بانخفاض درجات اللغة لدى النساء فقط.

قالت مؤلفة الدراسة ميشيل ميلكي: "تظهر نتائجنا أن أمراض القلب والأوعية الدموية في منتصف العمر وعوامل الخطر مرتبطة بالتدهور الإدراكي في منتصف العمر، لكن الارتباط أقوى بالنسبة للنساء".

أضافت وفقًا لصحيفة "ديلي ميل": "على وجه التحديد، وجدنا أن بعض أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل مرض السكري وأمراض القلب وخلل شحميات الدم، وهي مستويات عالية بشكل غير طبيعي من الدهون في الدم، لها ارتباطات أقوى مع التدهور المعرفي لدى النساء مقارنة بالرجال".

مع ذلك، قال الباحثون إن هناك حاجة لمزيد من التحقيق لمعرفة سبب تأثر النساء والرجال بشكل مختلف.

أشارت دراسات سابقة إلى أن الأمر قد يرجع إلى الهرمونات أو الجينات، أو عوامل نمط الحياة، أو نمو الدماغ الهيكلي.

وأوضح الباحثون أن دراستهم لا تثبت أن النساء في منتصف العمر اللائي لديهن عوامل خطر تتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية سيعانين من التدهور المعرفي، لكنه يظهر ارتباطًا.

وأضافوا أن "البالغين في منتصف العمر، وخاصة النساء، الذين يعانون من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية أو عوامل الخطر قد يمثلون مجموعات فرعية مهمة للمراقبة المبكرة".

تشمل أمراض القلب حالات ضيق أو انسداد الأوعية الدموية، والتي يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية وذبحة صدرية وبعض السكتات الدماغية. وتعد هي السبب الأول للوفيات بين النساء في المملكة المتحدة، حيث تعاني أكثر من 3.5 مليون من أمراض القلب.

الكلمات المفتاحية

النساء المريضات بالقلب يعانين من أعراض الخرف أسوأ من الرجال أمراض القلب أعراض الخرف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل باحثون أمريكيون إلى أن النساء في منتصف العمر المصابات بأمراض القلب يعانين من تدهور أكبر في مهارات التفكير والذاكرة مقارنة بالرجال، الذين هم أكثر