أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

أفضل 8 أطعمة لعلاج الإمساك بشكل طبيعي.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 05 يناير 2022 - 11:01 م
على الرغم من صعوبة مناقشة مشكلة الإمساك، إلا أنه من الصعب التعامل معه أيضاً، ويرتبط الإمساك بقلة حركات الأمعاء، ويعتقد الخبراء أن أي عدد أقل من ثلاث حركات أمعاء أسبوعيًا قد يشير إلى وجود مشكلة، لذلك إذا كنت تعاني من صعوبة إخراج البراز أو تخرجه كثيرًا، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور أمراض مزمنة أخرى، والتي قد يكون من الصعب معالجتها.
ووفقاً للأطباء، الإمساك ليس مرض غير قابل للعلاج، ومع النوع الصحيح من النظام الغذائي يمكنك دائمًا علاجه بسهولة، ومن ثم، إليك بعض الإضافات الغذائية التي يمكنك إتباعها والتي يمكن أن تخفف من الإمساك وتساعدك على التبرز بشكل أفضل، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

دقيق الشوفان

أفضل طريقة لبدء يومك هي تناول وعاء مليء بدقيق الشوفان، ذلك لأنه غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وفي حين أن النوع الأول يذوب بسهولة في الماء ويأخذ شكلًا يشبه الهلام، فإن الأخير يضيف كتلة إلى البراز، مما يجعل الأطعمة أكثر ليونة ويسهل مرورها عبر المعدة والأمعاء.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الخضروات

الخضروات الخضراء هي مفتاح العديد من الأمراض الصحية؛ الإمساك واحد منهم، والخضار مثل السبانخ والكرنب والبروكلي ليست غنية بالعناصر الغذائية المتعددة فحسب، ولكنها معروفة على وجه التحديد بمحتواها من الألياف، مما يجعلها جيدة جدًا لأمعائك، حيث تساعد في زيادة كتلة البراز، مما يسهل مروره عبر الجهاز الهضمي.

البرقوق

عندما يتعلق الأمر بصحة الجهاز الهضمي، فمن المحتمل أن يكون البرقوق هو العنصر الأول الذي يمكن أن ينقذك، ذلك لأنه مليء بالألياف غير القابلة للذوبان ويحتوي على السوربيتول الملين الطبيعي، وهو السبب الذي يجعل البرقوق علاج طبيعي للإمساك.

الفواكه

الفواكه مثل الكيوي والبرتقال والكمثرى والتفاح مفيدة جدًا لعملية الهضم، ويمكن لأي شخص يعاني من الإمساك أن يتناول هذه الفاكهة المليئة بالألياف، وإلى جانب ذلك، تحتوي هذه الفاكهة على كميات عالية من الماء والسوربيتول والفركتوز أيضًا، والتي تفيد في علاج الإمساك.

بذور الكتان

بخلاف الأطعمة الغنية بالألياف، فإن بذور الكتان مفيدة للغاية لصحة أمعائك، ومن السهل جدًا دمجها في وجباتك ويمكن أن توفر لك أقصى قدر من النتائج، ومع ذلك، تذكر ألا تأكلها كاملة، وإلا فلن يتمكن جسمك من هضمها، وسوف تمر دون تزويدك بالعناصر الغذائية الضرورية.

الفاصوليا

هناك العديد من أنواع الفاصوليا ومعظمها يحتوي على الألياف، سواء الألياف القابلة للذوبان أو غير القابلة للذوبان، مما يساعد على تخفيف الإمساك بطرق مختلفة، كما أنها تحتوي على نشا مقاوم يعمل كملين خفيف، مما يساعد على توازن البكتيريا في الجهاز الهضمي.

البروبيوتيك

البروبيوتيك هي بكتيريا حية توجد بشكل طبيعي في الأطعمة المخمرة مثل مخلل الكرنب والخيار، والزبادي، والثوم، والموز الأخضر، وقد وجدت الدراسات أن البروبيوتيك يعزز ميكروبيوم الأمعاء، مما يساعد على تعزيز المناعة، ويقلل من أي شكل من أشكال الالتهاب ويخفف أي مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

المياه

الحفاظ علي ترطيب جسمك هو العلاج الأهم لتحقيق نظام هضمي صحي، وغالبًا ما يكون نقص السوائل في الجسم هو السبب الرئيسي للإمساك، وشرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم لا يحافظ على نشاطك فحسب، بل يمكن أن يعزز صحة أمعائك أيضًا.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الإمساك علاج الإمساك أطعمة لعلاج الإمساك بشكل طبيعي دقيق الشوفان الخضروات البرقوق الفواكه بذور الكتان الفاصوليا البروبيوتيك المياه

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من صعوبة مناقشة مشكلة الإمساك، إلا أنه من الصعب التعامل معه أيضاً، ويرتبط الإمساك بقلة حركات الأمعاء، ويعتقد الخبراء أن أي عدد أقل من ثلاث