أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

6 أطعمة تساعد على تعزيز جهاز المناعة بشكل طبيعي.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الاحد 02 يناير 2022 - 11:01 م
تتركز وظيفة الجهاز المناعي في حمايتنا من الأمراض، وبقدر ما يبدو هذا بسيطًا، إلا أن هناك أنواعاً لا حصر لها من مسببات الأمراض وطرق مهاجمة الجسم، والبيئة المحيطة مليئة بالبكتيريا والفيروسات والطفيليات والخلايا المتحولة؛ حتى أن البروتينات المشوهة تهاجم أجسامنا، وهذا الهجوم مستمر ومكثف.
وعلي سبيل المثال، تعيش آلاف من الأنواع المختلفة من البكتيريا على بشرتنا وحدها، ويعيش عدد أكبر داخلنا، بعضها جيد وبعضها الآخر ضار، وتتطور هذه العوامل الممرضة باستمرار وتتكيف لتعيش بشكل أفضل في بيئاتها، وتقاوم الأدوية، وتتجنب الاكتشاف، وتجد طرقًا جديدة للاختباء في الجسم والهروب من الدفاع المناعي.
ولحسن الحظ، فإن نظام المناعة لدينا هو أيضًا متكيف ومتعدد الأوجه، حيث يشتمل على الجلد والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز الليمفاوي والعديد من الأعضاء والأغشية المخاطية وحشد من الخلايا المتخصصة للحفاظ على صحتنا.
ويمكن القيام بالعديد من الأشياء للحفاظ على الأداء الأمثل للجهاز المناعي، اشرب الكثير من الماء النظيف النقي، حيث يعتبر الماء مهمًا لكل جهاز في الجسم، ويعتمد الجهاز المناعي بشكل كبير على تناسق سائل الدورة الدموية في كل من الأوعية اللمفاوية والأوعية الدموية.
كما تلعب التغذية والتمارين الرياضية دورًا في مقاومة المرض لنفس السبب، ذلك لأن الأكل الجيد يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها ليعمل، كما أن ممارسة الرياضة تعمل على تحسين الدورة الدموية لخلايا مكافحة الأمراض والعناصر الغذائية.
وفيما يلي أفضل الأطعمة المثبتة علمياً لتعزيز عمل الجهاز المناعي؛ والتي يجب الحرص علي استهلاكها بشكل منتظم قدر الإمكان، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

البروبيوتيك

تساعد الأطعمة المخمرة التي تحتوي علي البروبتيك في زيادة عدد البكتيريا النافعة الموجودة بالجسم، وهو ما يعمل علي محاربة البكتيريا الضارة بشكل طبيعي، كما تساعدنا هذه البكتيريا في تكسير الأطعمة التي يصعب هضمها.
ويعتبر مخلل الكرنب، مخلل الخيار، الزبادي، الموز الأخضر، الثوم، من أفضل الأطعمة التي تحتوي علي مستويات جيدة من البروبتيك.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الشوفان والشعير

تحتوي هذه الحبوب على بيتا جلوكان، وهي ألياف لها خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للسرطان ومضادة للأكسدة، كما أنها تحفز جهاز المناعة وتجعله أكثر كفاءة.

الثوم

يحتوي الثوم على مادة الأليسين التي تحارب الالتهابات البكتيرية والسرطان، وللثوم أيضًا تأثيرات مفيدة على الدورة الدموية، وأي تعزيز لنظام الدورة الدموية يحسن المناعة والعديد من الجوانب الصحية الأخرى.

المكسرات والبذور

المكسرات البرازيلية وبذور عباد الشمس مصدر غني للسيلينيوم، الذي يساعد خلايا الدم البيضاء على إنتاج البروتينات التي تحتاجها للتخلص من الفيروسات، كما توفر بذور اليقطين الزنك، وهو عنصر مهم في نمو خلايا الدم البيضاء.

الشوكولاته الداكنة

الشوكولاتة الداكنة هي مصدر جيد آخر للزنك لتقوية جهاز المناعة، كما أنه يطلق الإندورفين الذي يقلل من التوتر، ويعتبر التوتر من أكثر عوامل إضعاف الجهاز المناعي انتشاراً.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على دهون ثلاثية الجليسريدات متوسطة السلسلة تقاوم الفيروسات والفطريات والبكتيريا وبعض الطفيليات؛ خاصةً بمجرد هضمها، كما أنها تزيد من مستويات الطاقة وتقلل الالتهاب.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الجهاز المناعي المناعة مناعة الإنسان أطعمة تساعد على تعزيز جهاز المناعة البروبيوتيك الشوفان والشعير الثوم المكسرات والبذور الشوكولاته الداكنة زيت جوز الهند

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تتركز وظيفة الجهاز المناعي في حمايتنا من الأمراض، وبقدر ما يبدو هذا بسيطًا، إلا أن هناك أنواعاً لا حصر لها من مسببات الأمراض وطرق مهاجمة الجسم