أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

ما هو أفضل نظام غذائي للتخسيس والتخلص من الدهون الزائدة؟ (الخبراء يجيبون)

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 01 يناير 2022 - 01:14 م


يواجه الأشخاص العازمون على التخلص من الزيادة في أوزانهم في العام الجديد، مجموعة محيرة من الأنظمة الغذائية وخطط فقدان الوزن السريعة، مثل "الصوم المتقطع"، و"نظام كيتو"، و"ذا هول 30"، ونظام البحر المتوسط.

ويوصي الخبراء باعتماد النظام الغذائي المناسب لكل شخص على حدة، والذي يقوم في جزء كبير منه على ما تحب أن تأكله، وما هو الأنسب لنمط حياتك الشخصي.

قال الدكتور لورانس تشيسكين، رئيس قسم التغذية ودراسات الغذاء في جامعة جورج ميسون الأمريكية: "لا فائدة من القيام بأي من هذه الحميات إذا كنت ستتبعها لمدة أسبوع ثم تعود إلى العمل كالمعتاد".

ويساعد أي نظام غذائي أو نمط أكل على إنقاص الوزن عند تناول سعرات حرارية أقل مما تحرقه يومًا بعد آخر. ويتضمن النظام الغذائي الجيد لفقدان الوزن، جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها للحفاظ على صحتك، ولكن عليك الحد من السعرات الحرارية.


تقليل السعرات الحرارية


وقالت كارولين سوزي، أخصائية تغذية بدالاس، والمتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية: "في أي وقت نخفض فيه السعرات الحرارية، سنشهد خسارة في الوزن".

وأشار الخبراء إلى أن اثنين من الأنماط الغذائية: الصيام المتقطع ونظام البحر الأبيض المتوسط، لم يكن المقصود منهما في البداية أن يكونا وسيلة لفقدان الوزن.

يتطلب الصيام المتقطع، تناول الطعام خلال ساعات محددة من اليوم، أو يحد بشكل كبير من تناول السعرات الحرارية في أيام معينة من الأسبوع.

قالت سوزي: "في الواقع، تمارس العديد من الأديان لسنوات عديدة الصيام المتقطع. نظرًا لقيمته القديمة والتاريخية التي يتمتع بها هذا النظام الغذائي، فقد أصبح يتمتع بشهرة مدتها 15 دقيقة الآن".

أضافت: "الجميل هو أنه لا يخبرك بما تأكله. يخبرك بموعد تناول الطعام. إذا كنت شخصًا غير معجب بالقوائم، أو ما هو مدرج في خطتي، أو ليس مدرجًا، فقد يكون هذا خيار لك".

وأشار تشيسكين وفقًا لوكالة "يو بي آي" إلى أن الدراسات أظهرت أن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد على التخلص من الوزن، بالإضافة إلى النظم الغذائية التقليدية. وعند اتباع هذا النمط الغذائي، يتم تناول الطعام بين الساعة 7 صباحًا و7 مساءً كل يوم.

مع ذلك، أشارت سوزي إلى أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل تجنب الصيام، لأنه قد يسبب مشاكل لهم مع الطعام.


حمية البحر الأبيض المتوسط 


حمية البحر الأبيض المتوسط توصف بأنها وسيلة للحفاظ على صحة القلب، ولكنها لا تهدف إلى إنقاص الوزن.

ويعتمد هذا النظام الغذائي على مطبخ البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط، وعادة ما يكون غنيًا بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

يمكن أيضًا تناول كميات قليلة إلى معتدلة من منتجات الألبان والبيض والأسماك والدواجن.

قال تشيسكين: "إنه نظام غذائي صحي، لكنه غير مصمم لفقدان الوزن. البلدان التي تميل إلى اتباع نظام غذائي متوسطي ليست أرق بشكل خاص من أي دولة أخرى".

أضاف: "إذا لم يكن لديك شيء سوى الدهون الصحية، فهي تحتوي على عدد من السعرات الحرارية مثل الدهون غير الصحية. إنه نمط أكل جيد، ولكن إذا كنت ترغب في استخدامه لفقدان الوزن، فعليك أيضًا تقليل الدهون والسعرات الحرارية".

أشارت سوزي إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط ثبت أنها تقلل الالتهاب المرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة المختلفة. وتابعت: "أعتقد أنها طريقة رائعة لتناول الطعام، أعتقد أنه المفضل لدي لأنه شامل للغاية".


نظام كيتو 


نظام كيتو الغذائي هو خطة عصرية أخرى لفقدان الوزن، على الرغم من أن سوزي تقول إنه ليس جديدًا تمامًا.

أضافت: "هذا النظام الغذائي موجود منذ فترة، وكان يستخدم في السابق أسماء حمية أتكينز أو ساوث بيتش. أشعر أن لديه مدير تسويق رائعًا حقًا، لأنه في كثير من الأحيان يتم تغيير العلامة التجارية لهذا النظام الغذائي".

يحد نظام كيتو الغذائي بشدة من تناول الكربوهيدرات، مع زيادة تناول الدهون والبروتينات.

وقالت سوزي إن الهدف هو الوصول إلى حالة الكيتوزية، "حالة التمثيل الغذائي حيث تحرق الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من حرق الكربوهيدرات للحصول على الطاقة".

قال تشيسكين: "في الأساس، أنت تطلب من جسمك أن يعمل على التخلص من الدهون بدلاً من الكربوهيدرات بشكل أساسي في النظام الغذائي".

ومع ذلك، يمكن أن يكون نظام كيتو الغذائي قاسيًا على الشخص.

قالت سوزي: "قد يكون الوصول إليه أمرًا وحشيًا بعض الشيء"، مشيرة إلى أن الأشخاص الجدد في النظام الغذائي غالبًا ما يعانون من "إنفلونزا كيتو" لبضعة أيام يشعرون خلالها بالدوار والخمول والصداع. وتتعطل الآثار الجانبية الشائعة الأخرى والإمساك.

أضافت: "عندما نزيل بعض هذه الأطعمة، فإننا نزيل العناصر الغذائية الرئيسية ونزيل الكثير من الألياف"، مما قد يؤدي إلى الإمساك.

وقال تشيسكين إن تركيز "كيتو" على الدهون ليس جيدًا أيضًا للقلب. وأضاف: "في بعض النواحي، هذا هو نظام غذائي للأزمة القلبية. فقط لا تتناول البطاطس - حسنًا، أنت تأكل نظامًا غذائيًا عكس ما يخبرك به طب القلب الوقائي".

وأوضح تشيسكين أن الأشخاص الذين يعتمدون نظام كيتو سيفقدون الوزن إذا كانوا يأكلون أقل، "لكن من المحتمل أن تحصل على فائدة صحية أكبر إذا فقدت قدرًا مماثلًا من الوزن باستخدام نظام غذائي أكثر صحة".

ذا هول 30 


برنامج "ذا هول 30"، هو نظام غذائي يقطع فيه المشاركون السكريات المضافة والحبوب والبقوليات ومنتجات الألبان لمدة شهر كامل.

لكن سوزي قالت: "ما يثير القلق قليلاً بشأن نظام ذا هول 30 هو أنه تم تأسيسه من قبل أشخاص لديهم قدر محدود من التثقيف الغذائي. إنه مقيد للغاية. لمدة 30 يومًا، ستستبعد الكثير من مجموعات الطعام المختلفة".

وأوضحت سوزي أن هذا النظام الغذائي يتطلب الامتناع عن الأطعمة مثل الفول أو منتجات الألبان قليلة الدسم، والتي تعتبر عمومًا من الأطعمة ذات الوزن الثقيل.

واستدركت ناصحة: "أحب أن تشجعك طريقة الأكل هذه على تناول المزيد من الفاكهة الطازجة والخضروات الطازجة. ولكن لإضفاء الشيطانية على فئة بأكملها دون سبب طبي، هذا هو المكان الذي ترفع فيه بعض الأعلام الحمراء".

ومضت إلى القول: "ما لم تكن لديك حساسية، فلا يوجد سبب طبي يجعلك بحاجة إلى تجنب منتجات الألبان، ولماذا يجب أن تتجنب الفول ولماذا يجب أن تتجنب الكربوهيدرات المعقدة".

قال تشيسكين إن نظام حمية ذا هول 30 "يميل إلى تقليل الالتهاب ويمكن أن يسبب فقدان الوزن اعتمادًا على عدد السعرات الحرارية التي تتناولها. ليس المقصود منه فقدان الوزن على وجه التحديد، ولكن بالتأكيد يمكن استخدامه لذلك. تم تصميمه من قبل خبراء التغذية الرياضية".

وأوضح أنه بعد الثلاثين يومًا الأولى، يمكن للناس البدء في إعادة تناول أشياء مثل الفاصوليا.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

أفضل نظام غذائي


ومع ذلك، قد يكون من الصعب الحفاظ على مثل هذه الأنظمة الغذائية التقييدية بالنسبة لمعظم الناس، وسوف يتراجعون عنه بمرور الوقت، كما قال الخبراء.

قالت سوزي إن نمط أكلها بسيط إلى حد ماـ، ويتضمن:

وجبة فطور من اللبن الزبادي اليوناني قليل السكر مع إضافة بعض المكسرات.
الغداء: شطيرة من خبز الحبوب الكاملة مع الخضار، مثل سلطة أو شرائح خيار أو طماطم كرزية.
وجبة خفيفة بعد الظهر تتكون من قطعة فاكهة وقطعة جبن.
عشاء يضم نصف طبق من الفواكه والخضروات، وربع طبق من اللحم قليل الدهن، وربع طبق من الكربوهيدرات المعقدة مثل البطاطس.
قالت سوزي: "أنا من أشد المؤمنين بأن جميع الأطعمة يمكن أن تكون مناسبة. إذا كنت أشتهي شيئًا ما، فسأحترم هذه الرغبة ولدي قدر ضئيل من أي شيء".

وأضافت: "إذا كنت بالخارج لتناول الطعام وأراد شخص ما مشاركة بضع قضمات من الحلوى، فلن أرفض ذلك. سأعود إلى خطتي بمجرد أن أتناول الوجبة التالية أو "وجبة خفيفة".

الكلمات المفتاحية

أفضل نظام غذائي ذا هول 30 نظام كيتو حمية البحر الأبيض المتوسط تقليل السعرات الحرارية الصيام المتقطع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يواجه الأشخاص العازمون على التخلص من الزيادة في أوزانهم في العام الجديد، مجموعة محيرة من الأنظمة الغذائية وخطط فقدان الوزن السريعة، مثل "الصوم المتقطع