أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

بالفيديو: د. عمرو خالد: حاجتين اختم بهما عامك الماضي.. وحاجتين ابدأ بهما عامك الجديد

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 30 ديسمبر 2021 - 09:09 م
في ختام عام ميلادي وبداية عام جديد يوضح لنا الداعية الإسلامي د. عمرو خالد كيف كان صلى الله عليه وسلم يختم الأعمال الكبيرة، وكيف كان يبدأ الأعمال الجديدة.
ويضيف في بث مباشر له على صفحته الرسمية على الفيس بوك أن هناك أربعة أشياء مهمة لختام وبداية الأعمال اثنان في ختام الأعمال الماضية كان يختم بها النبي صلى الله عليه وسلم الأعمال الكبيرة، واثنان في بداية العمال الجديدة.

أهم حاجتين تختم بهما عامك الماضي:
ويوضح أن أهم حاجتين تختم بهما عامك الماضي هما الاستغفار  والحمد الله على نعمه  قائلا: "استغفر أيوه تستغفر افتكر ذنوب السنة اللي فاتت مش من باب جلد الذات ولكن من باب الاستغفار إلى الله سبحانه وتعالى.. استغفر الله استغفر الله استغفر الله وأنت تتذكر ذنوبك وتحمده سباحه وتعالى.
وذكر أن سفيان الثوري أحد التابعين كان يقول: جلست مرة أعد ذنوب سنة فإذا هي كثيرة فجلست أستغفر الله وكلما استغفرت شعرت كأن حملا ثقيلا قد أذلته من عليّ، لقوله تعالى: "فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارًا..".

أما الأمر الثاني الذي ذكره د. عمرو وأوصى به في ختام العام فهو  الحمد لله على النعم التي حدثت لك يقول: تحمد الله على النعم اللي حصلت في السنه اللي فاتت كل الناس وتقول  الحمد لله والشكر لله أعطتني نعم كثيرة قوي متشكر قوي على كرمك وعطاءك متشكر قوي إنك أكرمتني وانت تتذكر قول الله تعالى: لئن شكرتم لأزيدنكم..". مذكرًا بأن صلى الله عليه وسلم بعد الفتح نزل عليه قول الحق سبحانه وتعالى: " إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في ين الله أفواجا فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا".

                                                         

ومن ثم يلفت د. عمرو لأهمية ختام العام الماضي بالاستغفار وتركز عليه وتعمل ورد استغفار وورد حمد لله  قائلا:" اعمل حملة استغفار طول ما انت ماشي عشان كده انا بسجل النهارده قبل نهاية السنه اليوم عشان تستغفر كثير وتسبح كثير وتفتكر  ذنوبك ، مضيفا:  "يا سلام لو قعدت انت واولادك أو انت ومراتك أو انت وابوك وامك وتقعد وانت واصحابك وانت واخوك  تستغفروا ربنا وتحمدوه أيضا".

كيف تبدأ عامك الجديد؟
وينصح الداعية الإسلامي بأن تبدأ عامك الجديد بما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم وذلك بالحرص على أمرين: الأول التخطيط للسنة الجديدة، بأن تقعد وتتمنى وتخطط لما تريد فعله في العام الجديد من أحلام وطموحات كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم يجلس مع زوجته ويضع معهم ميزانية السنة الجديدة ومنها الهداف الرئيسية كما قال: اليوم نغزوهم ولا يغزونا .

وعن العمل الثاني الذي تبدأ به عامك الجديد هو نية صالحة نية الإحسان في العمل أن تخرج أفضل ما عندك ، موضحا أن الإحسان ثلاثي الأبعاد مع الله ومع النفس ومع الناس، ويه هذا استعداد لرمضان القادم.. انو الإحسان حت يحبك الله فلو أحبك كما قال : كنت سمعه الذي يسمع به.. وبصره الذي يبصر به .. ولئن سألني لأعطينه .. ولئن استعاذني لأعيذنه...انوِ الإحسان وأنت تعلم ان الله يحب المحسنين.


الكلمات المفتاحية

وداع عام مضي استقبال عام جديد الاستغفار حمد الله التخطيط نية صالحة د. عمر خالد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في ختام عام ميلادي وبداية عام جديد يوضح لنا الداعية الإسلامي د. عمرو خالد كيف كان صلى الله عليه وسلم يختم الأعمال الكبيرة، وكيف كان يبدأ الأعمال الجدي