أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

8أسباب لاضطراب عملية التمثيل الغذائي .. عدم تناول وجبة الإفطار وقلة شرب الماء أبرزها

بقلم | علي الكومي | الخميس 30 ديسمبر 2021 - 04:40 م

هناك تعريفات عديدة لعملية التمثيل الغذائي بأنه مجموع التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل كل خلية من خلايا الكائنات الحية، والتي تعمل على توفير الطاقة للعمليات الحيوية ولإنتاج المواد العضوية الجديدة،فيما عرفه أخرون  بأنها التفاعلات الكيميائية التي تحوّل العناصر الموجودة في الغذاء إلى طاقة ضرورية لفعل كل شيء؛ كالحركة، والتفكير، والنمو، وهي عملية حيوية مستمرة في أجسام جميع الكائنات الحية وبدونها تموت

وفي هذا السياق كشفت  الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، عن أن التخلي عن تناول وجبة الفطور وعدم تناول كمية كافية من الماءـ يسببان اضطراب عملية التمثيل الغذائي.

ما هي عمليةالتمثيل الغذائي؟

وتشير الخبيرة، إلى أن اضطراب عملية التمثيل الغذائي غالبا ما يكون سببه اتباع نظام غذائي غير صحيح، وليس الأمراض بما فيها الوراثية.

ووفقا لخبيرة التغذية الاوكرانية فإن ، أكثر الأسباب انتشارا لبطء عملية التمثيل الغذائي تتمثل في التخلي عن تناول وجبة الفطور؛و عدم شرب كمية كافية من الماء؛و عدم انتظام تناول وجبات الطعام؛و تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة؛و تناول الوجبة الرئيسية في العشاء؛و سوء النوم؛و الإجهاد.

الخبيرة  الأوكرانية  قدمت عددا من النصائح من أجل تحسين عملية التمثيل الغذائي،وفي مقدمتها إدراج المزيد من المواد الغذائية النباتية في النظام الغذائي، مثل الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه.

ومضت للقول ، “يجب أن تشكل المواد الغذائية النباتية ثلثي النظام الغذائي. لأن هذه المواد هي أفضل مساعد لتحسين عمل الأمعاء وتنظيف الجسم من السموم المتراكمة، وهي مصدر مهم للعناصر المعدنية والفيتامينات والألياف الغذائية”.

وشددت كذلك علي ضرورة  شرب كمية كافية من الماء، لأنه من دون الماء سيكون من الصعب تحسين عملية التمثيل الغذائي. كما يجب التخلي عن الحلويات والمعجنات والوجبات السريعة والأطعمة شبه الجاهزة.

كما نبهت الخبيرة الأوكرانية علي أهمية تناول كمية طعام تجعلكم تشعرون بالشبع مدة اربع ساعات، أي يجب تناول 3-4 وجبات طعام في اليوم، ما يسمح بتجنب الشعور بالجوع، وبالتالي عند تناول وجبة الطعام التالية لن تأكلوا كمية كبيرة من الطعام”.

حميةالبحرالأبيض المتوسط وأمراض  الشيخوخة

من ناحية أخري أوضحت دراسة حديثة  أن تناول حمية البحر المتوسط يمكن أن يساعد في الحفاظ على وضوح العقل وتقليل الضعف في مرحلة الشيخوخة.

وأشارت دراسات إلي أن مجموعة من  المتقاعدين  المشاركين في الدراسة من 5 دول، تابعوا نظاما غذائيا غنيا بالدهون الصحية والفواكه والخضروات، أو تابعوا نظامهم الغذائي الطبيعي لمدة عام واحد.

وحلل الباحثون عينات البراز، ووجدوا أن النظام الغذائي على الطراز المتوسطي، عزز البكتيريا في الأمعاءموضحين  إن بعض البكتيريا مرتبطة بالشيخوخة الصحية من خلال تجنب هشاشة العظام وفقدان الذاكرة.

هذه الدراسة  إلى جانب مجموعة متزايدة من الأدلة التي تبين أن نظام البحر المتوسط الغذائي هو واحد من أصح الحميات في العالم.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

حيث يشمل النظام الغذائي التقليدي للبحر المتوسط الكثير من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، كما أنه غني بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون، ويحتوي أيضا على كميات معتدلة من الأسماك واللحوم البيضاء وبعض منتجات الألبان، والقليل من السكر واللحوم الحمراء.

فيما شرع مجموعة من الباحثين  من المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبولندا، معرفة ما إذا كان اتباع نظام غذائي متوسطي لمدة عام يمكن أن يحسن ميكروبيوم المشاركين.

حيث طلب الباحثون من نصف مجموعة المشاركين التي تضم 612 شخصا تتراوح أعمارهم بين 65 و 79 عاما، اتباع نظام غذائي متوسطي، فيما التزم النصف الآخر بنظامه الغذائي الحالي والذي تباين وفقا لكل دولة.

الباحثون ربطواالتمسك بالنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط بالتغيرات المفيدة في الميكروبيوم الهضمي ووقف فقدان التنوع البكتيري وبل رصدوا  زيادة في أنواع البكتيريا المرتبطة بمؤشرات الضعف، مثل سرعة المشي وقوة قبضة اليد.

كما لوحظ تغير إيجابي كبير في ميكروبيوم القناة الهضمية لمن يعانون من هشاشة العظام، ونتيجة لذلك تباطأ تطور حالتهم

وترتبط بعض البكتيريا بتحسين وظائف المخ، مثل الذاكرة. وفي الواقع، رأى الباحثون فقدانا أبطأ للوظيفة الإدراكية، مثل الذاكرة، في مجموعة نظام البحر المتوسط الغذائي.

في المقابل، لم يكن لدى أولئك الذين تمسكوا بنظامهم الغذائي العادي أي تغييرات كبيرة في تنوع بكتيريا الأمعاء.

فيما أشار الباحثون إلي  إن أكثر ما يلفت النظر هو مدى قوة العلاقة بين بيئة الأمعاء المحسنة وعلامات الشيخوخةوبل فوجئوا أيضا برؤية تأثير حمية البحر المتوسط على جميع المشاركين بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه.


الكلمات المفتاحية

التمثيل الغذائي عملية التمثيل الغذائي تباطؤ عملية التمثيل الغذائي التخلي عن وجبة الافطار السهر والإجهاد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ووفقا لخبيرة التغذية الاوكرانية فإن ، أكثر الأسباب انتشارا لبطء عملية التمثيل الغذائي تتمثل في التخلي عن تناول وجبة الفطور؛و عدم شرب كمية كافية من الم