أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

دراسة: مرضى كوفيد -19 معرضون لخطر الإصابة بتلف الكلى

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 30 ديسمبر 2021 - 11:20 ص

أظهرت دراسة حديثة، أن مرضى كوفيد -19 معرضون لخطر الإصابة بأضرار خطيرة في الكلى على المدى الطويل، مرجعة ذلك إلى قدرة الفيروس على إصابة الكلى مباشرة.

قال باحثون ألمان وهولنديون وأمريكيون إنه في بعض الحالات، قد يستمر الضرر إلى ما بعد الإصابة بعدوى كوفيد-19 نفسها.

شكلت الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة "سيل ستيم سيل"، نظرة متعمقة حول كيفية تأثر أنسجة الكلى بعد تعرضها للإصابة بالفيروس في بيئة معملية. وجاءت في أعقاب نتائج دراسة سابقة نُشرت في سبتمبر.

قال مؤلف الدراسة، الدكتور رافائيل كرامان، مدير معهد الطب التجريبي وبيولوجيا الأنظمة في مستشفى جامعة (RWTH) بألمانيا، إن "ما كان مفاجئًا هو أن كوفيد – 19 كان مرتبطًا أيضًا بالتليف - تكوين ندبة - في كليتي المريض".

وأضاف إن هذا التندب ليس بالشيء الهين لأنه يمكن أن "يدمر بنية العضو ويؤدي إلى فشل العضو."

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

تلف الكلى


وتتبعت الدراسة 89 ألفًا من المحاربين القدامى الذين أصيبوا بـ كوفيد – 19، ولاحظ الباحثون ارتفاع خطر التلف الكلوي المستمر بين المرضى الذين نقلوا إلى المستشفى ويعانون من أعراض خطيرة، وحتى أولئك الذين ظهرت عليهم أعراض خفيفة نسبيًا.

قال الباحثون، إن السؤال الرئيسي في بداية تحقيقهم لم يكن ما إذا كان كوفيد – 19 يمكن أن يتسبب في تلف الكلى، لكن هذا كان واضحًا بالفعل. بدلاً من ذلك، أراد الباحثون معرفة ما إذا كان الضرر ناتجًا ثانويًا غير مباشر للالتهاب الناجم عن الاستجابة المناعية للمريض لـ كوفيد -19، أو ما إذا كان الفيروس يصيب الكلى بشكل مباشر.

واستخدم الباحثون وفقًا لوكالة "يو بي آي"، تقنية الخلايا الجذعية لتصميم ما يرقى أساسًا إلى "الكلى المصغرة" - لأغراض الاختبار فقط، وتعرضت أنسجة الكلى المزروعة في المختبر لفيروس كورونا. ووجد الباحثون، أن الفيروس تسبب في ضرر مباشر لخلايا الكلى، بصرف النظر عن أي استجابة مناعية التهابية. وقد نتج عن هذا الضرر ندبات طويلة الأمد.

وأكد كرامان أن الدراسة ركزت فقط على نوع مخاطر التندب المرتبطة بمرض كوفيد – 19 الشديد. وقال إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت العدوى المباشرة لأنسجة الكلى ستسبب أضرارًا جسيمة مماثلة بين المرضى الذين يعانون من عدوى أكثر اعتدالًا من كوفيد -19.

واعتبر أنه من السابق لأوانه القول ما إذا كانت الأدوية المضادة للفيروسات الجديدة قد تساعد في تقليل مخاطر تلف الكلى بين مرضى كوفيد – 19 المصابين بأمراض خطيرة.

إصابة خلايا الكلى بالتندب


وقال الدكتور زياد العلي، مدير مركز علم الأوبئة السريري في نظام الرعاية الصحية بجامعة فيرجينيا: "لقد عرفنا منذ بعض الوقت أن كوفيد -19 الطويل يمكن أن يظهر أيضًا في شكل ظهور مرض الكلى الجديد، لكننا لم نكن نعرف الآلية. تقدم هذه الدراسة بعض الإجابات".

وأضاف إن البحث يظهر بوضوح أن الفيروس يمكن أن يصيب خلايا الكلى وقد ينتج عن ذلك تندب. وتابع: "هذا هو نوع الضرر الكلوي الذي يؤدي إلى تدهور وظائف الكلى وأمراض الكلى وهو بشكل عام لا رجعة فيه".

وفيما يتعلق بمرضى كوفيد -19 الذين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة، أشار العلي إلى أن الدراسة لم تتناول هذا السؤال. واستدرك: "لكننا نعلم عمومًا أنه بينما يمكن أن يحدث كوفيد – 19 فترة طويلة حتى في الأشخاص الذين يعانون من مرض حاد بسيط أو بدون أعراض، فإن الخطر يكون أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض حاد حاد، الأشخاص الذين كانوا مرضى حقًا عندما أصيبوا لأول مرة".

واتفق مع كرامان على أنه يمكن إثبات أن الأدوية المضادة للفيروسات المطورة حديثًا يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بفيروس كوفيد – 19 لفترة طويلة. وأضاف: "لكن هذا لم يثبت بعد. أفضل نصيحة يمكنني تقديمها الآن هي تجنب كوفيد – 19".


الكلمات المفتاحية

مرضى كوفيد -19 معرضون لخطر الإصابة بأضرار خطيرة في الكلى كوفيد - 19 وأمراض الكلى أهم المشاكل في الكلى بسبب كوفيد -19

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة حديثة، أن مرضى كوفيد -19 معرضون لخطر الإصابة بأضرار خطيرة في الكلى على المدى الطويل، مرجعة ذلك إلى قدرة الفيروس على إصابة الكلى مباشرة.