أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

كيف يتسلل "كوفيد" إلى جهاز المناعة؟ (دراسة تكشف السر)

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 30 ديسمبر 2021 - 10:20 ص

بعد ما يقرب من عامين على تفشي الوباء الذي أصاب العلماء بالحيرة، كشفت دراسة حديثة أن الفيروس الذي يسبب كوفيد – 19 لديه بعض التحركات الخفية التي تسمح له بالانتشار من خلية إلى أخرى، مختبئًا من جهاز المناعة .

قال مؤلف الدراسة شان لو ليو، من مركز أبحاث الفيروسات القهقرية في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية: "إنه في الأساس شكل من أشكال انتقال العدوى تحت الأرض"، موضحًا، أن هذا الانتقال من خلية إلى أخرى ليس حساسًا للأجسام المضادة التي تكونت من عدوى سابقة لـ كوفيد – 19، أو التطعيم.

مقارنة بين سارس وكوفيد


الدراسة الجديدة، التي نشرت في دورية "وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة"، تقارن كوفيد – 19 بالفيروس التاجي الذي تسبب في اندلاع السارس عام 2003، وتلقي الضوء على كيفية انتشار الفيروسات ومقاومة مناعة الشخص لها.

كما أنها تساعد في تفسير كيف أن تفشي السارس أدى إلى معدلات وفيات أعلى بكثير واستمر ثمانية أشهر فقط، في حين أن وباء كوفيد – 19 استمر لمدة عامين مع العديد من ظهور حالات العدوى التي لم تظهر عليها أعراض، ولا تبدو هناك نهاية في الأفق له.


كوفيد ينتشر من خلية إلى أخرى


أظهرت تجارب زراعة الخلايا، أن كوفيد – 19 يحد من إطلاق الجسيمات التي يمكن تثبيطها بواسطة الأجسام المضادة للشخص. مثل المحارب المتسلل، فإنه يظل مطويًا داخل جدران الخلايا وينتشر من خلية إلى أخرى.

وأوضح ليو، وهو أيضًا مدير قسم الفيروسات ومسببات الأمراض الناشئة برنامج في معهد الأمراض المعدية (OSU)، أن "كوفيد – 19 يمكن أن ينتشر بكفاءة من خلية إلى أخرى لأنه لا توجد في الأساس حاصرات من مناعة المضيف".

يسمح هذا البروتين الشائك المألوف الموجود على سطح الفيروس بالانتشار من خلية إلى أخرى. وتكون الأجسام المضادة المحايدة أقل فعالية ضد الفيروس عندما ينتشر عبر الخلايا.

عند مقارنة الفيروسين، وجدت الأبحاث أن فيروس سارس أكثر فاعلية في الانتقال الخالي من الخلايا. يحدث هذا عندما تصيب الجزيئات الفيروسية العائمة بحرية، الخلايا المستهدفة عن طريق الارتباط بمستقبل على سطحها. ظل هذا الفيروس عرضة للأجسام المضادة التي تنتجها العدوى واللقاحات السابقة. لكن انتقال فيروس كوفيد – 19 من خلية إلى أخرى يجعل من الصعب تحييده بالأجسام المضادة.

من أجل الدراسة، استخدم الباحثون فيروسات كاذبة غير معدية، مع كلا النوعين من بروتينات فيروس كورونا المرتفعة على سطحها. ووجد الباحثون أيضًا أن الفيروس المسبب لـ كوفيد -19 أكثر قدرة على الاندماج مع غشاء الخلية المستهدف، وهي خطوة رئيسية أخرى في هذه العملية، وفقُا لما أوردته وكالة "يو بي آي".

وقال ليو: "الاندماج الأفضل، ولكن ليس كثيرًا، هو سبب رئيسي لانتقاله الفعال من خلية إلى خلية. يمكن أن يتداخل الكثير في الواقع مع الانتقال من خلية إلى أخرى".

مستقبلات ACE2


حقق الباحثون أيضًا في دور البروتين على أسطح الخلايا المعروفة باسم مستقبلات ACE2، وهي بوابة دخول فيروس كوفيد – 19. وتفاجئوا عندما اكتشفوا أن الفيروس يمكنه اختراق الخلايا ذات المستويات المنخفضة من (ACE2) أو لا يوجد شيء على أسطحها. وكانت النتيجة: انتقال قوي من خلية إلى أخرى.

قال ليو: "من المحتمل أن تكون مقاومة انتقال العدوى من خلية إلى خلية لتحييد الأجسام المضادة أمرًا يجب أن ننتبه إليه مع استمرار ظهور متحورات كوفيد – 19، بما في ذلك أحدثها، "اوميكرون" بهذا المعنى، فإن تطوير عقاقير فعالة مضادة للفيروسات تستهدف خطوات أخرى للعدوى الفيروسية أمر بالغ الأهمية."

لا يزال هناك العديد من الأمور المجهولة، بما فيها الآلية الدقيقة التي يستخدمها الفيروس للانتشار من خلية إلى أخرى، وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على استجابة الأفراد للعدوى، وما إذا كان الانتقال الفعال من خلية إلى خلية يساهم في ظهور وانتشار متغيرات جديدة.

الكلمات المفتاحية

مستقبلات ACE2 كوفيد ينتشر من خلية إلى أخرى مقارنة بين سارس وكوفيد كيف يتسلل كوفيد إلى جهاز المناعة؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بعد ما يقرب من عامين على تفشي الوباء الذي أصاب العلماء بالحيرة، كشفت دراسة حديثة أن الفيروس الذي يسبب كوفيد – 19 لديه بعض التحركات الخفية التي تسمح له