أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

انتبه لها..4 أشياء رئيسية تسبب ضباب الدماغ

بقلم | مها محي الدين | الخميس 30 ديسمبر 2021 - 02:01 ص
هل سبق لك أن نهضت من الفراش وشعرت بالإرهاق والارتباك؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فقد يكون لديك ضباب في الدماغ.
وضباب الدماغ هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى الشعور بالخمول العقلي، وأصبح سبب ضباب الدماغ مصدر قلق بين أولئك الذين يعانون من هذه الأعراض الشائعة التالية، والتي نشرها موقع "إنسايدر".

الضغط العصبى

يمكن أن ينشأ ضباب الدماغ من التوتر، ذلك لأن التوتر عادة ما يسبب الصداع ويزيد من حدته، مما يؤدي إلى انخفاض الحالة النفسية، والإصابة بالاكتئاب، وتدهور جهاز المناعة، ومع كل هذه الآثار الناتجة عن التوتر والتي يتم تحفيزها وتراكمها، فإن عقلك المرهق يجعلك تشعر بالضبابية.
ولتقليل التوتر الناجم عن الضغوطات الكبيرة من العمل أو الدراسة، يجب أن تجد نقطة يمكنك فيها الموازنة بين العمل والراحة، فالمخاطرة بصحتك شئ لا يمكن الاستهانة به، خاصة إذا كان ذلك يعرضك لأمراض أكثر من ضبابية الدماغ.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الحرمان من النوم

يمكن أن يكون الحرمان من النوم أحد الأسباب التي تجعل عقلك يشعر بالخمول، ويمكن أن تؤدي قلة النوم إلى معاناة عقلك من عدم القدرة على التركيز وصعوبة الحفظ والنسيان المتكرر.
ومن المفهوم لماذا يتسبب النوم القليل جدًا في ضباب الدماغ، حيث يحتاج معظم الناس إلى 7 ساعات على الأقل من النوم الجيد كل ليلة، والنوم الجيد لا يتعلق فقط بعدد ساعات النوم، بل يتعلق الأمر أيضًا بالشعور بالانتعاش الجسدي والعقلي عند الاستيقاظ، ولا يحصل الأشخاص المصابون بالأرق على فوائد الحصول على قسط كافٍ من النوم، وبالتالي يقعون في بعض الحالات غير الصحية، بما في ذلك ضباب الدماغ.
ويساعد النوم الجيد على تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية والتفكير بشكل أكثر وضوحًا واتخاذ قرارات جيدة، وفي المقابل؛ فإن الاستلقاء في السرير دون راحة مناسبة يسبب تلفًا للدماغ.

الجلوتامات أحادية الصوديوم

الجلوتامات أحادية الصوديوم هو مكون غالبا ما يوجد فى الأغذية المعلبة، وهو ملح مركز يستخدم لحفظ الطعام لفترة أطول مع الحفاظ على النكهة والرائحة، استهلاكه العادى يسبب زيادة فى إنتاج الدوبامين فى الدماغ، وهو مادة تنتج إحساسًا بالراحة المؤقتة، ولكن تكمن المشكلة فى أن لها أيضًا تركيزًا كبيرًا يسمي"إكسكتوتيز"، يؤثر سلبًا على الدماغ، ويرتبط بتطوير مرض باركنسون، ومرض الزهايمر، والخرف والتعب المزمن وضباب الدماغ.

فيروس كورونا

السبب الآخر لضباب الدماغ هو الالتهاب الرئوي أو عدوي فيروس كورونا، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لـ COVID-19 ارتفاع درجة حرارة الجسم والسعال المستمر وضيق التنفس المميت والإرهاق.
وربما لم تربط ضباب الدماغ بعدوي كورونا أبدًا؛ ومع ذلك، فقد وجد مؤخرًا أن بعض الأشخاص المصابين بـ COVID-19 يعانون أيضًا من ضعف في الإدراك، وأفاد هؤلاء الأشخاص أنه حتى بعد اختفاء الأعراض الأخرى لعدوي، استمر الشعور بتباطؤ أداء الدماغ بعد أسابيع.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة ضباب الدماغ أشياء رئيسية تسبب ضباب الدماغ الضغط العصبى الحرمان من النوم الجلوتامات أحادية الصوديوم فيروس كورونا عدوي فيروس كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل سبق لك أن نهضت من الفراش وشعرت بالإرهاق والارتباك؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فقد يكون لديك ضباب في الدماغ.