أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

5 علامات تدل على ضعف جهازك المناعي.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 - 11:01 م
هل كنت تعاني من تقلبات الطقس لفترات طويلة؟ أو تمرض في كثير من الأحيان بنزلات البرد؟ إذا كنت تشعر بذلك، فمن المحتمل أن نظام المناعة لديك ليس في حالة عمل جيدة، ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كان أداء جهازك المناعي ضعيفًا؟.
من الضروري معرفة علامات ضعف الجهاز المناعي وما يمكنك القيام به للحفاظ على صحته قدر الإمكان، وفيما يلي أبرز هذه العلامات التي يجب الانتباه لها، بحسب ما ذكره موقع "هيلث لاين".

تشعر بتعب دائم

من الطبيعي أن تشعر بالتعب بعد قضاء يوم شاق في العمل، وقد تساعد الراحة الكافية علي إعادة شحن طاقتك لتكون جاهز للعمل في اليوم التالي، لكن لنفترض أنك ما زلت تشعر بالتعب أو انخفاض الطاقة بعد ليلة أو ليلتين من النوم الجيد!.
في هذه الحالة، ربما يحاول جسمك إخبارك بشيء، فقد يكون لديك جهازك المناعي ضعيف، مما يؤثر علي مستويات الطاقة لديك.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الجروح تستغرق وقتًا أطول للشفاء

يجب أن تتعافى الإصابات الطفيفة مثل الحروق والجروح والخدوش في غضون خمسة أيام تقريبًا، وإذا استغرقت جروحك وقتًا أطول للشفاء، فقد يعني ذلك أن جهازك المناعي ليس في أفضل حالاته.
ذلك لأن الجهاز المناعي يلعب دورًا محوريًا في شفاء الجروح الجلدية، وإذا كنت تعاني من ضعف المناعة فقد يتباطأ تدفق الدم الغني بالمغذيات إلى الجرح مما يعيق عملية تكوين خلايا الجلد الجديدة.

مشاكل في الجهاز الهضمي

إذا كنت تعاني من الإسهال المستمر لمدة تزيد عن 2-4 أسابيع أو الإمساك المتكرر، في هذه الحالة؛ من المحتمل أن نظام المناعة لديك لا يعمل بشكل صحيح، وهذا يرجع إلى حقيقة أن الكائنات الدقيقة المعوية تلعب دورًا مهمًا في التحكم في التوازن المناعي الكلي.
والمثير للدهشة أن البكتيريا والميكروبات المفيدة الموجودة في بطنك تحميك من الأمراض وتعزز جهاز المناعة لديك، وقد تعرضك المستويات المنخفضة من هذه الكائنات الدقيقة في الأمعاء لخطر إصابتك بضعف في جهاز المناعة.

الشعور بالضغط والتوتر

كلما زادت الضغوطات التي تتعرض لها في حياتك، زادت احتمالية إصابتك بضعف في جهاز المناعة، وقد ثبت هذا أيضًا في تقرير جمعية علم النفس الأمريكية أن التوتر طويل الأمد يقلل من استجابات الجهاز المناعي.

نزلات البرد المتكررة

يجب أن يتوقع البالغون الإصابة بـ 2-3 نزلات برد أو عدوى إنفلونزا كل عام، مع فترة تعافي من سبعة إلى عشرة أيام، لكن أولئك الذين يعانون من ضعف المناعة سيكون لديهم مرات إصابة أكثر ويتعافون ببطء.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة المناعة الجهاز المناعي ضعف الجهاز المناعي علامات تدل على ضعف جهازك المناعي تشعر بتعب دائم الجروح تستغرق وقتًا أطول للشفاء مشاكل في الجهاز الهضمي الشعور بالضغط والتوتر نزلات البرد المتكررة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل كنت تعاني من تقلبات الطقس لفترات طويلة؟ أو تمرض في كثير من الأحيان بنزلات البرد؟ إذا كنت تشعر بذلك، فمن المحتمل أن نظام المناعة لديك ليس في حالة