أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

طفرة جينية نادرة تحمي سكان جزيرة من أضرار السكر

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 - 01:15 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن بعض سكان جرينلاند في الدانمارك لديهم طفرة جينية نادرة تسمح لأجسامهم بمعالجة السكر بطريقة صحية.

ونظرًا لأن العديد من الأشخاص في جرينلاند – الواقعة بين القطب الشمالي والمحيط الأطلسي - يأتون من تجمعات الجينات التي استهلكت القليل من السكر على الإطلاق لعدة قرون، فقد تم تعديل أجسامهم لاستهلاك السكر بطريقة مختلفة.

وكان الذين يتمتعون بالطفرة الجينية النادرة هم أقل عرضة للإصابة بالسمنة، والمعاناة من المشاكل الصحية المرتبطة بشكل عام بزيادة الوزن.

قال أندرس ألبريشتسن، الأستاذ في جامعة كوبنهاجن، في بيان: "إن سكان جرينلاند البالغين ذوي الاختلاف الجيني لديهم مؤشر كتلة جسم أقل، ووزن، ونسبة دهون، ومستويات كوليسترول أقل، كما أنهم يتمتعون بصحة أفضل بشكل عام".

وأضاف: "لديهم دهون أقل في البطن وقد يجدون أنه من الأسهل الحصول على ستة عبوات. إنه لأمر مدهش ومدهش أن يكون للتنوع الجيني تأثير مفيد للغاية".

استمد الباحثون، الذين نشروا النتائج التي توصلوا إليها في وقت سابق من هذا الشهر في مجلة "أمراض الجهاز الهضمي"، بيانات من 6551 شخصًا بالغًا من الجزيرة، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 56 ألف شخص.

ووجدوا أن ما يصل إلى ثلاثة بالمائة من أفراد العينة لديهم طفرة نادرة تسمى نقص إنزيم سوركس-إيزومولتاز. بينما يمتص غالبية الناس السكر الذي يستهلكونه في مجرى الدم، يرسله جسم هؤلاء الأشخاص بدلاً من ذلك السكر إلى الأمعاء، حيث يتم تكسيره واستخدامه للحصول على الطاقة.

تحويل السكر إلى حمض دهني


وقال ميت أندرسن، المؤلف الأول للدراسة، في بيان: "هنا، تقوم بكتيريا الأمعاء بتحويل السكر إلى حمض دهني قصير السلسلة يسمى الأسيتات، والذي ثبت في دراسات سابقة أنه يقلل الشهية، ويزيد التمثيل الغذائي ويعزز جهاز المناعة". وأضاف "هذه على الأرجح الآلية التي تحدث هنا".

يشير الباحثون إلى النظام الغذائي لسكان جرينلاند كسبب لحدوث هذا النوع من الطفرات.

وقال ألبريشتسن: "ربما يرجع ذلك إلى عدم تناول سكان جرينلاندر الكثير من السكر في نظامهم الغذائي. لقد أكلوا في الغالب لحومًا ودهونًا من الأسماك والحيتان والفقمات والرنة. ربما تسلل التوت إلى هنا وهناك، لكن نظامهم الغذائي كان يحتوي على نسبة ضئيلة من السكر".

غير أن الأمر يبدو مختلفًا مع الأطفال الصغار، إذ أنه "بالنسبة لهم، فإن تناول السكر يسبب الإسهال وآلام البطن والانتفاخ. تخميننا هو أنه مع تقدمهم في السن، تعتاد بكتيريا الأمعاء تدريجيًا على السكر وتتعلم كيفية تحويله إلى طاقة"، وفقًا للدكتور توربين هانسن، الطبيب والأستاذ بجامعة كوبنهاجن.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

أدوية لعلاج أمراض القلب والسمنة


ويأمل الباحثون أن يؤدي اكتشاف الطفرة الجينية النادرة إلى طفرة في تطوير عقاقير لعلاج أمراض القلب والسمنة.

قال هانسن: "يمكننا أن نرى أن الاختلاف الجيني يوفر توازنًا أفضل للدهون في مجرى الدم، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن وبالتالي تقليل أمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضاف: "إذا كان بإمكانك تطوير دواء يثبط جين سوكراز-إيزومالتاز، فمن حيث المبدأ، قد نكون جميعًا قادرين على الحصول على ملفات صحية قوية بنفس القدر".

الكلمات المفتاحية

أدوية لعلاج أمراض القلب والسمنة تحويل السكر إلى حمض دهني سكان جرينلاند في الدانمارك طفرة جينية نادرة تسمح للأجسام بمعالجة السكر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن بعض سكان جرينلاند في الدانمارك لديهم طفرة جينية نادرة تسمح لأجسامهم بمعالجة السكر بطريقة صحية.